صحة

علاج البواسير الداخلية والخارجية موضوع شامل 2021

علاج البواسير الداخلية والخارجية والتخلص من ألم البواسير دون رجوعه ، لعل علاج البواسير يفكر فيه الكثيرين مممن يعانون من ألمه و وجعه فهنالك طرق كثيرة منها ما يستخدم به الدواء ومنها ما يتم في المنزل دون الحاجة لأي علاج دوائي.

وايضا منها ما يحتاج لتدخل طبي إلزامي من خلال الجراحة وعلاوة على ذلك نسرد لكم طرق الوقاية منه وكذلك التعريف لبعض أنواعه والأسباب المؤدية اليه.

علاج البواسير
علاج البواسير

ما هي البواسير

البواسير هي تضخم في الأوعية الدموية وتورم يقع في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج حيث تصبح الأوعية الدموية منتفخة بسبب زيادة الضغط داخلها .

ويمكن علاج البواسير عن طريق الجراحه أو بالأدوية أو من خلال طرق منزلية ، وينتج البواسير نتيجة زيادة الضغط داخل البطن على فتحة الشرج والمستقيم .

أسباب البواسير

  • عدم ممارسة الرياضة والميل للخمول والراحة .
  • ضخامة الجسم مما يؤدي الى السمنة والإفراط في الأكل .
  • عدم شرب كمية كافيه من السوائل .
  • فترة احتضان الجنين أي فترة الحمل فهو يضغط على المستقيم وفتحة الشرج .
  • الامساك أو الإسهال مزمنيين والشديديين .
  • التهاب الامعاء و وجود تقرحات نتيجةً لها .
  • الجلوس على المقعد لفترات طويلة .

اعراض البواسير

أكثر أعراض البواسير شيوعاً هو وجود نزيف الدم الخارجي الذي سستفاجىء عند رؤية نظراً لعدم الشعور به نتيجة لعدم وجود ألم أصلاً والذي بدوره يتم الملاحظة مه خرج البراز أو ملاحظة نزول قطرات من الدم في المرحاض .

اعراض البواسير الداخلية التي لن تستطيع ملاحظتها بسهولة نظرا لعدم المقدرة على رؤيتها بالعين المجردة حيث أن وجودها داخل الجسم ولا يمكن مشاهدة الأعراض الخاصة بها إلا في حالة وجود نزيف مع ملاحظة توتر وهيجان في الأمعاء مع العلم أنه يمكن في حالة واحدة ملاحظة الباسور الداخلي والتي تتدلى وتهبط فيها الباسور من الداخل للخارج من خلال المستقيم وفتحة الشرج .

ويتنج هذا الهبوط نتيجة انتفاخات للباسور من الدخل ليقوم بالضغط على المستقيم والخروج بقوة الضغط ايضاً على فتحة الشرج .
هنالك تدرج واضح لأوجاع وشدة البواسير الداخلية لتقسم إلى أربع درجات:

الدرجة الأولى : تكون الأوعية الدموية بارزة مع عدم وجود نزول وهبوط لها .
الدرجة الثانية: هبوط الباسور مؤقت ولكنها تعود الى مكانها ووضعها تلقائياً .
الدرجة الثالثة :هبوط ونزول لها وعدم رجوعها الى بتدخل يدوي .
الدرجة الرابعة: هبوط ونزول وهنالك لا يوجد امكانية لإرجاعها .

ما الذي يسبب البواسير

لعلك أخي القارىء تتسائل ما هي البواسير قبل الولوج للمسببات , إن البواسر هي عبارة عن أوعية دموية دقيقة تتضخم نتيجة عوامل كثيرة منها الإلتهابات وحيث أن هذه الأعية الكبيرة في عددها والضخمة حين تضخمها توجد في جدار القريب على المستقيم وبالتالي قربها أيضا من فتحة الشرج وسبب هذا التضخم الحاصل لها هو عدم مقدرتها على تطهير نفسها والتخلص من كمية الدم المتراكم فيها والذي يُنتج تهيج فيها وتضخم يؤدي الى الإحساس بحكة ووجود نزيف فيها .

كيف يمكن تشخيص مرض البواسير؟

يتم ذلك عادة عن طريق الفحص الجسدي من قبل أخصائي المسالك البولية وغالبا ما يتم إجراء فحص فتحة الشرج وفحص المستقيم . قد لا يمكن تشخيص البواسير الداخلية عن طريق الفحص السريري بالعين المجردة ويمكن رؤية البواسير الداخلية والخارجية الهابطة التي يظهر تدليها بشكل جليّ عندما قوم الإخصائي بفحص فتحة الشرج بالعين المجردة .

في حال كان هنالك خوف لإحساس المريض أو نتيجة ملاحظات طبية من وجود نزيف داخلي فإنه يتوجب القيام بعمل فحص الدم الكامل (CBC) لمعرفة مدقار ومقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم .

علاج البواسير الداخلية والخارجية

كيف يمكنك إزالة البواسير والتخلص منها ؟ يتوفر الكثير من العلاجات المنزلية الطبيعية لـ علاج البواسير ، والأمثلة كثيرة مثل تدفئة مقعد الحمام ، التغييرات الغذائية لنمط مختلف ، والبراز ، وممارسة الرياضة لعلاج البواسير .

يمكن أيضا اللجوء لأخصائي ليعطيك وصفات طبية أو اللجوء حتى لعملية جراحية لعلاج البواسير ، والحلول كثيرة مثل ربط الشريط المطاطي ، الطب النفسي للتخفيف من وطئته النفسية، العلاج الشهير بالليزر ، استئصال الباسور، أو حتى من خلال التدبيس .

علاج البواسير بالطرق الطبيعية حيث يمكن علاج أعراض البواسير مثل الألم والحكة والنزيف في البيت من خلال الثوم وهو من أكثر الطرق الفعالة لعلاج البواسير .

يمكن استخدام فص واحد من الثوم وذلك بعد ازاله قشرها قم بعناية بغمسه مع زيت الزيتون أو زيت الخروع أو جوز الهند وتضاف من خلال المستقيم عند النوم كل ليلة حتى يتم الشفاء بإذن الله .

الحمامات الدافئة لعلاج البواسير

يتم من خلال الجلوس في الماء الدافئ ثلاث مرات في اليوم من 15 إلى 20 دقيقة حيث أنه يساعد في التخفيف من حدة التهاب البواسير و فور الانتهاء يجب استعمال المنشفه والتأكد من الجفاف الكامل لمنع تهيج الجلد المحيط للشرج.

التغييرات الغذائية لعلاج البواسير

من المهم تناول السوائل والشوربات وكذلك الألياف التي من شأنها تقليل الإمساك والذي يقلل من حدة الضغط على المستقيم وفتحة الشرج أثناء التبرز، حيث أن قلة الضغط تخفف الحكة وتمنع النزيف.

ممارسة الرياضة على الأفراد الذين يعانون من البواسير عدم الجلوس لفترات طويلة في نفس الوضعية ، وللتخفيف من وطئت الألم ويمكن الجلوس على مقاعد هوائية أو مقاعد مطاطية متوفرة في الصيدليات .

ممارسة الرياضة لعلاج البواسير

إن ممارسة الرياضة مفيدة في تخفيف الإمساك وعدم تراكم الغازات في الجسم وإخرجها في كل فترة تتجمع بها وتساهم في خفض الضغط على الأورد وبالتالي منع تفاقم الضغط على البواسير .
علاج البواسير من خلال الاعشاب كما تعلمون الطبيعة هي المتنفس لكل شيء حتى أن الأعشاب فيها يمكن أستخدمها وقد استخدمت سابقا في علاج الكثير من الأمراض .

عشبة لعلاج البواسير

عشبة الألوفيرا : هي عشبه يتم استخلاصها من نبات الصّبار و قد تم إستخدام نبتة الصبار على وجه التحديد نظراً لما تحتويه من عناصر مهمة وقوية مضادة للإلتهاب ويمكن اللجوء لها كمسكنات و تساعد فى التعافي و العمل على التئام الجروح وتخفيف حدة ألم البواسير و وأيضاً حكته.

هل يوجد علاج طبي للبواسير؟ نعم يوجد علاج طبي هدفه التقليل من حدة الأعراض وليس الشفاء تماماً وذلك من خلال بعض الكريمات الطبية والمراهم الملينة، وأيضاً التحاميل للتخفيف وطئة الأعراض .

علاج البواسير الداخلية الهابطة

في المجمل البواسير الداخلية المتدلية والهابطة خارج فتحة الشرج يمكن العمل على تقليل حجمها وانكماشها ولكن في كثير من الأوقات قد نحتاج لتخفيف وطئتها في حال لم تنكمش واستمرت في الدفع للخارج من خلال الضغط عليها بلطف دون ايذائها لكي لا يتسبب التهابات وذلك حتى تعود لمكانها الطبيعي قدر الامكان .

وفي حال استمر بقاء البواسير بشكل خارج ومتدلي هبوطاً خارج فتحة الشرج ولم تنجح عملية إدخاليها بشكل يدوي فهذا يعمل على الضغط على الاوردة التي تغذي الاعضاء بالدم , تتفاقم الحالة وتستمر الأوجاع ليصبح هنالك التهاب على الأقل وفي حال التضخم يصبح الخوف من حدوث نزيف داخلي , لذا يجب الإستعانه بأخصائي لتقييم الحالة على حداها مع إمكانية وجود حل طبي هنا .

علاج البواسير الخارجية

علاج البواسير الخارجية في العادة تكون مصاحبة لألم وتلتصق بقطعة لحم خارجية لتغطى على فتحة الشرج وتمنع الشخص من الأحساس بها وحيث أنه في هذه الحالة لا يوجد امكانية لدفع الباسور للداخل , ويمكن وجود تجلطات داخل الباسور من خلال لون الباسور الذي يميل للإزرقاق والنشاف للموضع .

في الحالة أعلاه ستكون بحاجة الى شقها وذلك بالإستعانة بمشرط لإزالة الباسور -المنطقة المصابة- وذلك بعد العمل على تخدير موضعي بإبرة توضع تحت الجلد ، بعد ذلك قد يحدث ألم ونزيف بسيط يستمران لعدة أيام ويوصي الأطباء بالحمامات الدافئة وشرب الأدوية عند الحاجة واستخدام مقاعد المطاط للتخفيف من الألم، وشرب سوائل لمنع الإمساك بشكل كامل .

ما هي خيارات الجراحة المتاحة لعلاج البواسير

الشريط المطاطي : ربط البواسير الداخلية الهابطة المتدلية وذلك بالإستعانه بشريط مطاطي يضع اثنين من الأربطة المطاطية حول قاعدة البواسير والذي يؤدي لمنع تدفق الدم وعدم الإمتلاء والذي يمنع تضخمها مع التأكيد أن هذا لع أعراض جانبية منها الألم والشعور بعدم الإرتياح خلال يومين بعد عمل العملية ، مع وجود نزيف دموي ليس كبير وإنما شيء معقول لما قد حدث .

المصلبة : يعني وجود تصلب وذلك بعد أخذ إبرة علاجية تحقن في جسم الباسور و هذا يؤدي إلى وجود كتلة جافة ولاحقاً يتم ملاحظة صغر حجمها .

العلاج بالليزر: يمكن اللجوء الى الليزر كوسيلة حماية وعلاج من خلال اذابة كتلة الباسور الجافة وأيضا يكمن اللجوء له في علاج الباسور الداخلي .

استئصال الباسور: يتم تجهيز المريض وإحضاره لغرفة العمليات وحقنة بمادة تخدير موضعي تحت الجلد وعمل استئصال الباسور خلال عمل جراحي لإزالة الباسور كله بشكل كامل.

هناك فرصة ضئيلة لرجوع البواسير مرة آخرى مع إمكانية حدوث مضاعفات لكن هذا يكون في حالات قليلة وقليلة جداً تتمثل في وجود نزيف ، وتضيق حيث بسبب ندبات موجودة في فتحة الشرج .

استئصال الباسور بالتدبيس: هو النوع المفضل لدى الكثير من مرضى البواسير ، ولعله الأمثل طبياً حيث أنه بعد القيام بالاستئصال من خلال التدبيس يمكن العودة للنشاط اليومي والاجتماعي والرجوع للعمل في أٍرع وقت دون تحمل عناء الاستئصال التقليدي من خلال العمل على قص الجزء المصاب بعمل جراحي مرهق ومؤلم حيث أن الفكرة تقوم على تدبيس البواسير المرخية للقيام بدعم الأنسجة والعمل على شدها ببعضها لتكون جسماً واحداً يمنع ارتخائها وتدليها وهذا يساهم بشكل كامل في منع تكّون البواسير وهو نمط طبي سريع وخفيف .

كيف يمكن الوقاية من البواسير

يمكن تقليل خطر البواسير من خلال العمل على نمط حياه مريح ولا يفهم منه تقييد الجسم من خلال نظام غذائي غني بالسوائل لمنع جفاف الجسم ولإغنائه بكمية كافية من السوائل وايضاً منع وجود إمساك يزيد من وطئة الباسور ولا ننسا من التركيز في هذا النمط الغذائي من وجود الألياف والتأكيد على شرب الكثير الكثير من الماء والسوائل .

نلخص الامور الواجب القيام بها للوقاية من البواسير :

  • الذهاب للحمام وقت الحاجة للتبول دون القيام بتأخير ذلك .
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر يحمييك من العديد من الامراض وليس فقط البواسير .
  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والخضارالطازج والفواكه .
  • عدم رفع الأوزان التي لا تستطيع حملها في النادي لانها أكبر مسببات البواسير .
  • تجنب تناول الاطعمة التى تؤدي بك الى الإمساك .
  • الإكثار السوائل وخصوصاً شرب الماء بكثرة .
  • عدم التموضع في وضعية واحدة فترة من الزمن .
  • النوم على الجوانب وتجنب النوم على ظهرك .
  • عدم الاستعانة بمرهم أو أي دواء دون الرجوع للمختص .
  • عدم الاستهانه من تكون الشحوم عليك لان هذا يؤدي بك الى السمنة .
  • الإستحمام بالماء الدافىء .

لا بد من التنبيه إلى الأكل الشائع في هذه الأيام حيث يتميز بوجود الكثير من البهارات و استخدام الفلفل الحار والفلفل الأسود والفلفل الأخضر ولعل الإكثار منه هو مسبب رئيسي في وجود البواسير .

زر الذهاب إلى الأعلى