نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى العام (ملتقى مالا ملتقى له) هذا القسم مخصص للمواضيع التي ليس لها قسم خاص في ملتقانا

نصائح طبيب الأسنان في كيفية الدراسة للامتحان

الصورة الرمزية د. حسين رومي
د. حسين رومي
مشرف ملتقى طب الاسنان
تاريخ الإنضمام: 042007
رقم العضوية : 655
الدولة : = يــطـــا =
المشاركات: 9,930
قديم 26-05-2007, 03:24
المشاركة 1
نشاط د. حسين رومي
  • قوة السمعة : 1046
    نصائح طبيب الأسنان في كيفية الدراسة للامتحان
    للامتحان, الأسنان, الدراسة, نصائح, طبيب, كيفية

    معوقات الاستذكار الجيد:

    هناك بعض الصعوبات التى يمكن أن تعوقك عن المذاكرة والتى يجب عليك أن تكتشفها وتحاول التغلب عليها،
    حتى تستطيع أن تدخل فى المذاكرة الفعالة، وأهم هذه الصعاب:

    1- عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً.

    2-تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها.

    3-كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه.

    4-أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية.

    5-القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات السرية أو العاطفية والتى تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسى.


    كيــف تـذاكـــر ؟؟!!

    لتحقيق المذاكرة الفعالة التى تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية:

    أولاً: القراءة الإجمالية للدرس:

    يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب
    عليك اتباع الإرشادات التالية:

    1- تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسى إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.

    2- قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.

    3-الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.


    ثانياً: الحفظ والمذاكرة:

    القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج فى أى مادة هى: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ،
    بعكس بعض الطلبة متوسطى الذكاء الذين استطاعوا التفوق فى الامتحانات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى فى أدق المواد مثل الرياضيات!!؟… وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك
    على الحفظ الجيد للمعلومات:

    1- تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك.

    2-افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات … الخ فهماً جيداً ثم احفظها.

    3-ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية.

    4-قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.

    5-ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.


    كيف تقاوم النسيان وتقوى ذاكرتك ؟؟

    اهتم علماء النفس بدراسة ظاهرة النسيان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض القواعد التى تساعد على التغلب على النسيان وتعمل على تقوية القدرة على التذكر، وأهمها:

    1-تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطا تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك.

    2- لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة

    3-قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.

    4-ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.



    ثالثاً: التـسـميـع:

    يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة
    فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إنى أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلى:

    1-التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.

    2-هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.

    3-أنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذى يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوي ما ينساه الطالب الذى يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً.


    وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب فى المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع
    هى التى تشبه الطريقة التى سوف تستخدمها فى الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلى:

    التسميع التحريرى
    التسميع الشفوى

    1- وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها الخ، ويتم التأكد مما تكتبه
    بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة فى الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك. وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب عليك إذا كنت تسمع لنفسك الرجوع إلى الكتاب فى الأجزاء التى لا تتأكد منها.

    2-التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك.

    3-التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل


    كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟؟؟

    يتوقف ذلك على طبيعة المادة التى تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية:

    1- إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع

    2- إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة.

    3- إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع.



    رابعاً: المـــراجـعـــة.

    للمراجعة فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيت المعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها، كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهماً كاملاً وفى وقت أقل من سابقتها.

    كيف تراجع ؟؟

    1- لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وانما قسمها إلى مراحل متتابعة.

    2- تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة.

    3- حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها.

    4- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابقة.

    5- يمكن أن تكون المراجعة فى صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع.


    متى تراجـــع ؟؟

    قد يظن البعض أن المراجعة تكون فى آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسى هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك اتباع الآتى:

    1- مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر.

    2- تخصيص يوم الإجازة الأسبوعى للمراجعة.

    3- المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق


    نصائح مهمة:

    1- مكان الدراسة : يفضل أن يكون في مكان بعيد كل البعد عن كل ما يعكر صفاء الذهن من إزعاج وأن يكون بعيداً عن نافذة مطلة إلى الخارج بعيداً عن المذياع والتلفاز والهاتف .

    2- الإضاءة الجيدة والتهوية ودرجة الحرارة المعتدلة .

    3- جدول المطالعة : لابد أن يكون منظماً حسب رغبـة الطالب تتخلله فترة للراحة وتناول قليلا من الشاي والقهوة .

    4- الابتعاد بل عدم السهر الطويل ليلة الامتحان .

    5- ترك الدراسة عند الشعور بالملل والتعب لأنها تقلل من الاستيعاب ثم العودة ثانية للدراسة .

    6- الاعتناء بالتغذية الجيدة وبالأخص وجبة الإفطار .

    7- التركيز في القراءة يؤدي الى الفهم .

    8- قراءة المادة كلها وفهمها فهما جيداً دون تراجع إلى ما قرأت سابقاً.


    منقول للفائدة

    [mark=000000]أرجو وضعه كاعلان في المنتدى لتعم الفائدة الجميع[/mark]
    قديم 26-05-2007, 11:53
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية S M S
    S M S
    مشرف سابق
    افتراضي
    رائع دكتور



    قديم 26-05-2007, 02:07
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    شكرا أخي Sms

    بس بتأيدني تكون كاعلان في المنتدى

    بتعرف الامتحانات بدأت
    قديم 26-05-2007, 08:29
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية اميرة النور
    عضوية مجمدة
    افتراضي
    نصائح مهمه جدا

    شكرا لك اخي الكريم
    قديم 26-05-2007, 09:12
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي

    موضوع غاية في الاهمية
    أرجو من مشرفي المنتدى العام تثبيته للاهميته وفائدته



    مشكوووووووووور أخي دنسيتي
    بس ليش يعني سميته بالعنوان هادا ؟
    قديم 27-05-2007, 12:30
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية النجمة الحائرة
    النجمة الحائرة
    مشرفة سابقة و متميزة
    افتراضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع في غاية الاهمية

    اشكرك على هذا النقل المتميز للموضوع

    جعله الله في ميزان حسناتك

    لكن يا ترى اذا طبقنا كل هذه الامور .....ممكن انو نزبط بامتحاناتنا

    بصراحة بالنسبة لالي صار عندي احباط

    بندرس بس ما في نتيجة للاسف .....هي أكيد في مشكلة فينا ......بس بردو في مشكلة بتقديم المادة
    قديم 27-05-2007, 12:31
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية النجمة الحائرة
    النجمة الحائرة
    مشرفة سابقة و متميزة
    افتراضي
    سيثبت الموضوع لاهيمته


    طيلة فترة الامتحانات


    تحياتي
    قديم 27-05-2007, 05:23
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    أخوتي

    sms، و أميرة النور، و أبويزن، و النجمة الحائرة

    شـــــكــــــــرا لكم جميعا

    أخي أبو يزن

    يخصوص
    اقتباس:
    بس ليش يعني سميته بالعنوان هادا ؟
    بحكم اطلاعاتي المتواضعة على بعض الكتب الدينية والأدبية

    وقراءاتي في الشعر والنثر

    لاحظت أن السجع والجرس الموسيقي في العنوان

    يلفت الانتباه ويدفع المرء إلى قراءة ذلك الكتاب أو ذلك الموضوع

    ويعطي أيضا مسحة جمالية، فالمكتوب ببين من عنوانه (على رأي المثل)

    أختي النجمة الحائرة

    بخصوص
    اقتباس:
    لكن يا ترى اذا طبقنا كل هذه الامور .....ممكن انو نزبط بامتحاناتنا
    كل واحد منا له طريقته الخاصة في الدراسة للامتحان

    فقد كنت أيام دراستي أقسم المادة حسب الامتحانات

    مادة fisrt، مادة second، مادة final

    واحدد المدة الدراسية لكل قسم حسب أهميته

    وأبدأ بمادة final، المادة الأخيرة التي لم نقدم فيها أي امتحان.

    وكنت استعين بالكتاب المقرر، واحيانا كتب مقررة، بالاضافة إلى محاضرات الدكتور (Handout)

    وتلخيصي وتلخيص أحد الطلاب

    كنت أقرأ المادة من التلخيص وأفهمها جيدا

    ثم أذهب إلى الكتاب واقرأ الموضع ثم أقوم بتلخيصه على شكل نقاط سهلة للحفظ

    أقوم بتلخيص وحدات الكتاب على ورق منفصل على شكل نقاط

    (لاحظي أنني أقرأ المادة من الكتاب بعيني، ثم أنقلها من الكتاب إلى الورق بعيني ويدي ولساني)

    وحينما أنتهي من وحدة أو موضوع

    أقوم بدراستها وانا أسير ولست جالسا، وأقوم بترديدها بصوت مسموع

    لحفظها وتأكيدها في عقلي، وأحيانا كنت ألجأ إلى الكتابة أثناء التسميع (التسميع التحريري)

    كنت أنام الساعة 11:00 أو 11:30، وأستيقظ الساعة 2:30 أو الساعة 3:00 صباحا

    وأبدأ بالدراسة حتى الساعة 8:30 أو التاسعة، أتناول افطاري

    ومن ثم أكمل دراستي على هذا المنوال

    اعطي لنفس ساعة أو ساعتين للراحة

    حتى الساعة 3 أو 4 عصرا

    حيث كنت أنام 2 - 3 ساعات، وبعدها أكمل دراستي حتى 11 أو 11:30

    اقتباس:
    بصراحة بالنسبة لالي صار عندي احباط

    بندرس بس ما في نتيجة للاسف .....هي أكيد في مشكلة فينا ......بس بردو في مشكلة بتقديم المادة
    بالنسبة للاحباط، جميع الطلاب يشعرون به فترة الامتحانات، لا سيما إذا كان مدرس المساق ثقيل الظل

    على الرغم من جمالية المادة (مثلما حدث معي في احد الامتحانات حيث خرج أحد أصدقائي من قاعة

    الامتحان لاحضاري من السكن، لأنني لم أكن أعرف موعد الامتحان).

    ولكن الاحباط الذي يمر به طلاب طب الأسنان في امتحانات السنة الأخيرة هو احباط خرافي

    لا يمكن وصفه و لا مثيل له (لأن امتحاناتهم شاملة لمواد السنة الرابعة والسنة الخامسة، تخيلي حالك بدك

    تدرسي كتاب أكثر من 1000 صفحة غير handout، وغير التلاخيص، وغير الكومبيوتر)

    أما بالنسبة للنتيجة، فأنت التي تحديدينها

    شو بدك من الدراسة؟ علامة منيحة، ولا بدك العلم بغض النظر عن العلامة

    (اذا بدك الأثنتين، في جامعة القدس صعبة)


    اقتباس:
    سيثبت الموضوع لاهيمته
    قديم 28-05-2007, 01:16
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    انا معك في قصة لفت الانتباه
    بس ممكن حد يحسبه طريقة لامتحانات طب الاسنان فهيك ممكن ما راح يفكر انه يدخل الموضوع
    وبالذات التوجيهي لو فكر بهيك طريقة هيقول انا لسه بدي ادخل على الاسنان
    هيقول انا جاي ادور على امتحانات توجيهي اشيء حد شرح لمادة يفرفش شوي ويطلع جاري
    ارجو ان تكون وصلت الفكرة وان تتقبل بصر رحب
    قديم 28-05-2007, 02:58
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    أخي ابو يزن

    رأيك على العين والرأس

    واذا بطلع بيدك تغير العنوان لشيء أحسن

    أنا ما عندي مانع
    قديم 28-05-2007, 04:25
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية النجمة الحائرة
    النجمة الحائرة
    مشرفة سابقة و متميزة
    افتراضي
    طريقة تمام بالدراسة بس اشي اكيد لكل واحد فينا

    وان شاء الله الله يوفق الجميع وما يضيع لحد تعب

    بشكرك على ردك ومتابعتك للموضوع
    قديم 28-05-2007, 05:02
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    والله الموضوع موضوعك ولو اجى على بالك تغيره غيره انت بتقدرلارتغيره من خيار تعديل ومن ثم الوضع المتقدم واذا بتحب احنا نغيره بنغيره
    قديم 29-05-2007, 06:10
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية وردة الاقصى
    وردة الاقصى
    مشرفة سابقة
    افتراضي
    مشكوررر وان شالله بتعم الفايدة على الجميع
    قديم 09-06-2007, 07:09
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Amr barghouthy
    عضوية مجمدة
    افتراضي
    بس لو انا قرأتوا قبل ماامتحن الريضيات على كل الأحوال مشكوووووووور
    قديم 12-06-2007, 06:17
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    عادي أخي وايت هورس

    هيك الدنيا، مثل ما بحكي دائما

    جكارة
    قديم 05-08-2007, 09:05
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية م.لحن الحياة
    م.لحن الحياة
    .:: عضو فضي ::.
    افتراضي
    انا نسختوا عندي على الجهاز خيو اذا سمحت

    شكرا خيو


    حياكم الله
    قديم 05-08-2007, 10:33
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية دمعة
    دمعة
    .:: عضو نشيط ::.
    افتراضي
    مشكور على هالموضوع الرائع

    جد ممكن نستفيد منه بشكل كبير خصوصا اوقات الامتحانات

    بس انا من الناس الي بدرسو فيرست سكند وعلى اشي فاضي متل ما حكيتي الشغلة جكارة

    او بجامعة القدس في اشي مو طبيعي

    يا رب بعد قراءة هالموضوع وتحسين بعد النقاط نلاقي تحسين بالعلامات

    مشكور مرة تانية
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    للامتحان , الأسنان , الدراسة , نصائح , طبيب , كيفية

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 02:20.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.