نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الطب البديل والتغذية العلاجية قسم يختص بمواضيع العلاج من الامراض والوقاية منها بواسطة الغذاء او طرق اخري غير الادوية والعلمليات الجراحية يشتمل على ,مواد الطب البديل,كلية الطب البديل,مواقع الطب البديل,جامعة الطب البديل كل ما يتعلق بالطب البديل Alternative Medicine

البازيلاء وفوائدها العلاجية

الصورة الرمزية د. حسين رومي
د. حسين رومي
مشرف ملتقى طب الاسنان
تاريخ الإنضمام: 042007
رقم العضوية : 655
الدولة : = يــطـــا =
المشاركات: 9,930
قديم 24-05-2011, 11:55
المشاركة 1
نشاط د. حسين رومي
  • قوة السمعة : 1046
    Wink البازيلاء وفوائدها العلاجية
    البازيلاء, العلاجية, وفوائدها

    البازيلاء وفوائدها العلاجية

    الاجزاء المستعملة في البازيلا


    الحبوب الخضراء او الجافة.


    تاريخ البازيلاء

    عُرفت منذ وقت قديم، وقد ظهرت في نقوش ورسوم المصريين القدماء، والبسلة تعتبر من الخضار الغنية بالبروتين، والتي تجفف وتمّون لاستعمالها في فترة الشتاء.


    تركيبة البازيلا

    • ماء 75% .
    • مواد رغوية.
    • زيوت نباتية 1.5 % .
    • أملاح معدنية 3% خصوصاً الفوسفور والحديد.
    • سكريات .
    • فيتامينات A, B1, B2, B6, PP, D, C .
    • تحتوي البسلة على مادة Purines وهي التي تسبب مرض النقرس في العظم (مرض المفاصل ) .


    استعمالات و فوائد البازيلاء الطبية

    1. تقوي البازيلا الدم وذلك بسبب وفرة الحديد وفيتامين B complex .
    2. تنشط البازيلاء المعدة، تنشط عملية الهضم، تكثر الارياح والنفخة.
    3. البازيلاء مغذٍ لما يحتويه من البروتين، يستعمله أهل الفكر وأهل الرياضة.
    قديم 24-05-2011, 12:07
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    البازلاء والتي تعرف أيضاً بالبسله وبازلي وجلبان وفوم وهي بقلة عرفت منذ أقدم العصور فقد ذكرت في الأنجيل، كما وجدت قرنات البازلاء المجففة في أضرحة قبور قدماء المصريين وكانت تزرع إلى جانب القمح والشعير والذرة البيضاء.

    تعرف البازلاء علمياً باسم Pisum sativum من فصيلة الفراشيات والنبات متسلق حولي يزرع من أجل البذور. يحمل النبات ورقة مكونة من ثلاث وريقات. الأزهار ذات لون أبيض وفي بعض الأحيان تكون حمراء والنبات من النباتات الشتوية.

    كانت البازلاء تزرع للاستعمال الغذائي حيث شكلت في يوم من الأيام مصدراً غذائياً مهماً والتي ندرت فيها الأطعمة النباتية المعدة للاستهلاك شتاء وكانت تستهلك البازلاء الجافة ولم يبدأ تناولها خضراء إلا في القرون الوسطى.

    عن طريق البازلاء ورجل دين نمساوي يدعى "جورج جوان ميندل" أصبح لدينا الآن علم الجينات الوراثية. فلقد اكتشف "ميندل" أنه عند تلقيح نوعين مختلفين من البازلاء معاً، يحمل النسل صفات كلا الأبوين وقد خلص ميندل إلى أن الصفات الجسدية يمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل ليس فقط في النباتات ولكن كذلك في بني البشر. ومع ذلك، فإن البازلاء تعدو كونها مجرد نبات يستخدم في التجارب العلمية فلقد اكتشف الباحثون أنها تحتوي على مركب قوي يحول دون تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. علاوة على ذلك، تحتوي البازلاء، على مواد من شأنها أن تساعد على خفض الكوليسترول وأعراض الزكام.

    تحتوي البذور والقرون التي تستعمل من نبات البازلاء على فيتامينات أ وَ ج والثيامين والرايبوفلافين ومعدن البوتاسيوم والفوسفور والحديد ولكتين وترايجونيلين وبيتين وكولين وبكتين والياف، كما تحتوي على الكلورفيلين وهو الصبغ المسؤول عن إكساب البازيلاء لونها الأخضر البراق والكلورفيلين والذي يرتبط بالكلورفيل هو الذي تجعل النبات يحول ضوء الشمس إلى غذاء على شكل جزئي فريد يسمح له بإلتقاط الكيماويات المسببة للسرطان بالجسم بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على بيورين.


    التأثيرات الدوائية للبازلاء :

    لقد وجد أنه عندما يلتصق الكلوروفيلين بالمواد المسرطنة فيساعد الجسم على عدم أو منع امتصاص الجسم لها وذلك على حد قول الدكتوره "ماري إيلين كاماير" الأستاذ المساعد ورئيس قسم علوم الغذاء والتغذية الإنسانية بجامعة "ماين" بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.

    وبما أن البازلاء تحتوي على كمية جيدة من الألياف فقد عرف الأطباء أن الحصول على مزيد من الألياف الغذائية هو إحدى أفضل الطرق لخفض الكوليسترول وبالتالي أمراض القلب. تلتصق الألياف بالبازيلاء بالصفراء وهي سائل هضمي يفرزه الكبد وتحبسها بالبراز. وحيث ان نسبة الصفراء عالية للغاية في الكوليسترول فإن إخراجها من الجسم سوف يخفض أتوماتيكياً من معدلات الكوليسترول كما أوصت الأبحاث إلى أن تناول البازلاء من شأنه أيضاً أن يخفض معدلات الدهون الثلاثية (Triglycerides) وهي دهون توجد في الدم تلعب دوراً في الإصابة بأمراض القلب. وقد كشفت دراسة أجريت في الدنمارك أنه حينما تناولت مجموعة من الأشخاص كميات صغيرة من الياف البازلاء بجانب أنظمتهم الغذائية المعتادة انخفضت معدلات الدهون الثلاثية بنسبة 13% في خلال أسبوعين.

    كما تستخدم البازلاء للناقهين والعمال اليدويين والعاملين بالفكر لاحتوائها على الفيتامينات والحديد والفوسفور والبوتاسيوم كما تستخدم للمصابين بفقر الدم. ونظراً لأن البازيلاء تحتوي على مركب البيورين الذي يزيد من مرض النقرس فإنه يجب عدم تناول البازيلاء من قبل المرضى المصابين بمرض النقرس أو ما يسمى بداء الملوك Gout.

    ويجب التنويه إلى أن البازلاء المعلبة تفقد الكثير من العناصر الغذائية أثناء عملية التعليب وذلك على حد قول الدكتور دونالد في شليم أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريلاند في "كلية بارك" بالولايات المتحدة. ويجب استعمال البازلاء الطازجة حيث أنها تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن. وقد أثبت العلماء أن البازلاء المجمدة في الثلاجة أنها تحمل نفس الفائدة للبازلاء الطازجة بالرغم من اختلاف الطعم.

    ومن الأفضل طبخ البازلاء على البخار سواء أكانت طازجة أم مثلجة حيث أن الغلي مع الماء يستنزف العناصر الغذائية من البازلاء. وطهيها بالميكروويف يعد بديلاً جيداً.
    قديم 24-05-2011, 03:16
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية ورود الكبرياء
    ورود الكبرياء
    .:: عضو فضي ::.
    افتراضي
    يسلموا إيديك د.حسين على هذا الموضوع القيم
    وهذه المعلومات المفيدة
    وبارك الله فيك


    ورود الكبرياء
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    البازيلاء , العلاجية , وفوائدها

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 09:11.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.