نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

كلية الإعلام اخبار فلسطين,طقس فلسطين,حالة الطقس في فلسطين,حالة طقس فلسطين,اخبار العالم , طلبة الاعلام, صحافة, اعلام, الإذاعة والتلفزيون , انتاج اعلامي ، كاريكاتير يومي, Faculty of Information ,Libya News, Press ,world news , Palestine News,Radio and television , media

اخبار ليبيا ,متابعة مظاهرات ليبيا , اخر اخبار ليبيا ,مظاهرات ليبيا, متابعة الثورة الليبية (عاقبة الظلم وخيمة )وقريبا هلاك الطاغية

الصورة الرمزية فجر الإنتصار
فجر الإنتصار
مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
تاريخ الإنضمام: 032008
رقم العضوية : 2077
الدولة : فلسطين الحبيبة
المشاركات: 9,914
قديم 27-02-2011, 04:54
المشاركة 1
نشاط فجر الإنتصار
  • قوة السمعة : 1019
    افتراضي اخبار ليبيا ,متابعة مظاهرات ليبيا , اخر اخبار ليبيا ,مظاهرات ليبيا, متابعة الثورة الليبية (عاقبة الظلم وخيمة )وقريبا هلاك الطاغية
    متابعة, ليبيا, ليبيا|, مظاهرات, الأدبية, الثورة, العلم, الطاغية, اختار, عاقبة, وخيمة, وقريبا, |متابعة, |مظاهرات


    طرابلس-وكالات:

    قال سيف الإسلام ابن الرئيس الليبى معمر القذافى إن الحكومة لن تلجأ قط إلى تدمير الثروة النفطية الليبية أثناء "قتالها" للقضاء على تمرد على حكم أبيه الذى مضى عليه حوالى 42 عاما، مضيفا "لن ندمر أبدا مصادر النفط. إنها ملك الشعب".

    ,متابعة ,مظاهرات (عاقبة الطاغية

    وأكد سيف الإسلام القذافى، خلال مقابلة أجرته معه شبكة تلفزيون (سي.ان.ان) التركية أمس الخميس ونشرت على الموقع الإلكترونى التابع لها، أن أسرة القذافى ليس لديها أى نية للفرار من ليبيا وأن الحكومة تسيطر على غرب وجنوب ووسط البلاد.

    وتابع "لدينا خطط (أ) و(ب) و(ج). الخطة (أ) هى العيش والموت فى ليبيا. الخطة (ب) هى العيش والموت فى ليبيا. الخطة (ج) هى العيش والموت فى ليبيا".

    ووصف المتظاهرين المناهضين لحكم أبيه بأنهم جماعات إرهابية تضم مئات قليلة من الرجال لكنها استولت على دبابات ومدافع وأسلحة آلية وذخائر، وذلك على حد قوله.
    قديم 27-02-2011, 04:55
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي يوم أمس
    برق:السلاح الجوي في مدينة بنغازي انضم بكامله إلى ثورة 17 فبراير هذا اليوم
    قديم 27-02-2011, 05:02
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    أنباء عن انضمام سيف العرب القذافي للثوار
    كشفت تقارير نشرتها مواقع إخبارية أن سيف العرب الإبن الأصغر للقذافي قد انضم إلى الثوار الذين يسيطرون على شرق ليبيا وأجزاء من الجنوب والغرب ، وأعلن براءته من أبيه.
    وبينت التقارير التي نشرت اليوم الجمعة أن سيف العرب كان قد أرسله القذافي إلى مدينة بن غازي الثائرة على رأس قوة عسكرية مجهزة لقمع الثوار هناك، لكنه انقلب على أبيه وانضم إلى صفوف الثوار.
    وقال سيف العرب إن على والده إما أن ينتحر أو يهرب إلى أمريكا اللاتينية، بحسب موقع "العالم" الإخباري.
    جاء ذلك في الوقت الذي أعلن النائب العام الليبي عبد الرحمن العبار استقالته من منصبه احتجاجا على المجازر المرتكبة بحق الشعب الليبي. وأكد العبار في كلمة متلفزة تمسكه بالحق والعدل واخلاصه للوطن والشعب، مشيرا إلى أن ما يحدث في ليبيا من مجازر وإراقة للدماء لم يشهد الشعب الليبي والتاريخ مثيلا لها. بحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم
    قديم 27-02-2011, 05:10
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    صور لسجن تحت الأرض شهد مقتل 200 شخص في مواجهة دموية ببنغازي
    لصورتان المنشورتان مع هذا الموضوع هما أول ما ظهر حتى الآن من سجن تحت الأرض تم اكتشافه هذا الأسبوع قرب مدينة بنغازي، وتماما أسفل معسكر "كتيبة الفضيل بو عمرو" المعروفة بين الليبيين بأنها خاصة بحماية العقيد معمر القذافي وعائلته بالمنطقة الشرقية للجماهيرية، والشهيرة أكثر هذه الأيام بأن عند أسوار معسكرها جرى قتال دموي انتهى بسقوط 100 قتيل من المحتجين والجنود ومن معهم من مرتزقة.
    قالوا عن السجن، المعزز مدخله بباب حديدي سماكته 30 سنتيمترا يتبعه باب مماثل فيما بعد، إنه جحيم حقيقي، وأسوأ من سجن أبو غريب العراقي، حتى لمن يزوره، فكيف بالنزيل سجينا فيه، فغرفه ضيقة لا تسمح بالتمدد بشكل مريح.
    بدأ كل شيء للسيطرة على الكتيبة وموقعها في 16 فبراير/شباط الحالي، حيث انطلقت جحافل من المحتجين الغاضبين نحو معسكر الكتيبة، فإذا بمطر من الرصاص ينهال على المتظاهرين الذين رغبوا بدخول المقر للاستيلاء على ما فيه من أسلحة، ولأنه كان آخر معقل للقذافي في المدينة بعد السيطرة على معظمها بالكامل تقريبا.
    وكان عدد كبير من المحتجين مزود بمسدسات ورشاشات، فبدأ التراشق بين الطرفين واستمر القتال أكثر من 10 ساعات وامتد إلى الليل، ثم تابعوه في اليوم التالي، وفيه راح عناصر الكتيبة يقمعون المتظاهرين بالأسلحة الثقيلة مثل "آر بي جي" المضاد للدبابات، والعربات الثقيلة" كما وبسلاح يسميه الليبيون "م ط" وهو مضاد للطائرات، بحسب ما ذكر موقع "أون إسلام" على الانترنت عن مصادر لم يكشف عن هويتها.
    ولم ينته التراشق إلا بعد أن سيطر الأهالي على المعسكر وحاصروه ودخلوه، وسيطروا على من فيه، وانتهى كل شيء بسقوط أكثر من 70 قتيلا منهم، معظمهم برصاص القنص خلال الليل، فيما سقط 30 من جنود ومرتزقة الكتيبة، وفوقهم سقط 100 قتيل ممن تمت تصفيتهم لرفضهم إطلاق النار على المحتجين. أما الباقي فارتد معظمه وانضم للثوار.
    وتم الكشف طبعا عن موقع السجن الذي دخل إليه آلاف المحتجين ليروا ما فيه من مداخل وأقبيه وغرف، ومنها ما لا يتسع إلا لشخص واحد. كما أنه خال من أي حمام، والنزيل وراء قضبانه لم يكن يعرف الليل من النهار، وبالكاد كانوا يخرجونه لدقائق معدودات ليتنشق الهواء النظيف ويتمتع بالشمس وهي تحنو عليه.

    قديم 27-02-2011, 05:12
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    عقوبات أميركية على نظام القذافي: أعلنت واشنطن أنها ستفرض جملة عقوبات على نظام القذافي "الذي فقد ثقة شعبه"
    قديم 27-02-2011, 05:14
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    المعتصم القذافى.. قائد سلاح الرذيلة والفساد



    المعتصم هو رابع أبناء القذافي، ومستشار والده للأمن القومي، درس الطب في كلية طرابلس، ولكن أقاويل كثيرة تحوم حوله بأنه لم يحضر أي محاضرة داخل الجامعة التي تخرج منها، يحتل مكانة كبيرة عند والده، ربما بحكم الشبه الكبير بينهما، ليس فقط في تفاصيل الوجه ولكن أيضا في الصفات الشخصية والسلوكية، وهو ما عزّز موقعه داخل الجيش والمخابرات واللجان الثورية.


    المعتصم هو ‏الأقرب إلى قلب والده ولا ينافسه على مكانته إلا أخته عائشة، عرف عنه دمويته ‏ومزاجيته المتطرفة، كلف من قبل والدته الحاجّة صفية بأمن الأسرة الخاص، يخافه كبار المسئولين الليبيين ويرتعدون رعباً عند ملاقاته ولو بالصدفة، تعرض بالضرب المبرح والمخجل للعديد منهم ولا يردعه أحد سوى والده.


    في الفترة الأخيرة حاول الأب تقديمه للرأي العام بصورة لافتة للانتباه، حيث كان يصطحبه في الزيارات الخارجية بشكل دائم، كما كان حريص على الظهور خلفه أمام وسائل الإعلام المحلية والدولية وربما يرجع ذلك لاختفاء المعتصم لفترة من الزمن، ترددت الأنباء خلالها أن خلافا حادا وقع بينه وبين بعض المسئولين الليبيين المقربين من القذافى من جهة وبينه وبين أشقائه من جهة أخرى خاصة سيف الإسلام، بل وصل الأمر لخروج شائعات عن محاولته الانقلاب على والده وإطاحته من الحكم.



    قوة ضاربة


    يجسد المعتصم قوة الأمن الضاربة، في مواجهة العقلية الإصلاحية لأخيه سيف الإسلام، قبل خطابه الأخير الذي هدد فيه المتظاهرين، وكلاهما كان من المرشحين لخلافة والدهما ولكن في الوقت الذي يركز فيه سيف الإسلام علي الإصلاحات الداخلية، ووضع ليبيا علي خريطة العالم من جديد، يعتمد المعتصم علي منصبه كمستشار للأمن القومي وعلي قوته في قلب الأجهزة الليبية، لدعم وصوله للحكم، واستبعاد شقيقه من اللعبة.


    مجلس الأمن الوطني في ليبيا الذي يترأسه المعتصم، يتبع من الناحية الدستورية مؤتمر الشعب العام (البرلمان)، من أهم مكونات الدولة الأساسية في مجال الحفاظ على أمن الدولة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والدفاعي، إضافة إلى التعامل مع الأزمات والكوارث الوطنية وإدارتها، واستقراء الاحتمالات حول المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها الوطن حاضرا ومستقبلا، ووضع الحلول المناسبة للتعامل معها بما يكفل حماية الأمن الوطني، وتحقيق المصالح العليا للدولة ومواطنيها.


    بعيون غربية


    نشر موقع ويكيليكس مؤخرا عددا كبيرا من البرقيات المسربة من السفارة الأمريكية في ليبيا، تتناول مختلف المواضيع والشؤون منها برقية صادرة بتاريخ 11-7-2008 وتتحدث عن تعرض رئيس مؤسسة النفط شكري غانم للضغط من جانب المعتصم القذافي الذي طلب مبلغ 1.2 مليار دولار لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس، على أن تكون في شكل نقدي أو مخصصات نفطية يبيعها لصالحه. وتنقل البرقية عن إبراهيم الميت وصديقه شكري غانم رأيهما في استحالة الإصلاح في حياة القذافي، بينما تؤكد على أن أبناء القذافي "صيّاع مش متربيين" يستخدمون مؤسسة النفط كبنك شخصي يسطون من خلاله على ثروات البلاد ويهدرونها دون حسيب أو رقيب.



    كما ذكرت البرقية أن المعتصم فقد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد. وصفه السفير الصربي في ليبيا بأنه "لا يتمتع بذكاء حاد"، كما ذكرت أنه على خلاف مع سيف الإسلام.



    بئر الحرمان



    اشتهر المعتصم بسلوكه غير الأخلاقي بين الليبيين، خاصة مع تناول وسائل الإعلام الغربية لقصص وحكايات وصور تظهر أبن القذافى في أوضاع مشينه لعادات وتقاليد المجتمع الليبي المحافظ، منها على سبيل المثال مجموعة صور تظهر نجل الزعيم الليبي معمر القذافي وهو غارق في العسل والقبل مع عشيقته عارضة الأزياء الإيطالية المدللة والشهيرة فانيسيا هاسلير، والتي اشتهرت في أوروبا بإعلان "أليس" لخدمات الانترنيت.


    وتظهر الصور نجل القذافي وهو يقبل العارضة الإيطالية، على متن يخت فاخر يجوب بهما أعالي البحار بعيدا عن عيون الصحافيين.


    كما استهل مستشار الأمن القومي المعتصم القذافي عام 2010 بنفس الطريقة التي قضى بها عام 2009 برحلة عشية العام الجديد إلى "سانت بارت" ضمت كميات وفيرة من الكحول، وحفلة شخصية كلفته مليون دولار بفضل (بيونسي) و (أشر) وموسيقيين آخرين.



    وقد بدا المعتصم متفاجئا بأن حفلته صورت وكانت محط اهتمام وسائل الإعلام الدولية ونشرت على الانترنت، وهو ما أثار استياؤه إلى درجة تدخله وحجبه لموقع "يوتيوب" وبعض المواقع الأخرى، وخاصة المواقع الليبية في الخارج والداخل، وهو ما أحدث إرباك وإحراج لليبيا، التي يفترض أنها تسعى للانفتاح على العالم.
    قديم 27-02-2011, 05:18
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    خميس القذافي .. رجل المهام "القذرة"



    يعتبر خميس القذافى هو اليد الحديدية المتبقية لدى معمر القذافى لقمع المتظاهرين الليبيين المطالبين برحيله عن الحكم بعد ما يزيد عن أربعين عاما تصدر خلالها المشهد السياسي الليبي، وخميس متخرج من أكاديمية الشرطة في ليبيا عام 2002، سافر بعدها إلي روسيا في بعثة بالأكاديمية الروسية، ثم عاد ليؤسس اللواء ( 32 ) وهو من الوحدات الخاصة المكلفة بحماية النظام والقضاء على الانتفاضة الشعبية في طرابلس وبني غازي، حيث قامت بأعمال إجرامية شنيعة ضد المواطنين العزل وقامت بضربهم بالطائرات والمدافع المضادة للدبابات وغيرها من الأسلحة الثقيلة المحرمة دوليا ،كما قام بإعدام عشرات الجنود بعد أن رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين .



    خميس هو نجل القذافي السادس، يحمل رتبة نقيب ركن ، ويثق والده فيه ثقة كبيرة ويعهد إليه بمهمات حساسة خاصة للغاية ويعتبر من الناشطين في مجالات التعبئة الداخلية، وإضافة لذلك يتمتع بتأييد كبير في أوساط العسكريين الليبيين. حيث يسيطر على عدة كتائب عسكرية مخصصة ومجهزة بالعدة والعتاد لردع الجيش والشعب على السواء. ويعرف عن خميس قربه إلى شقيقه سيف الإسلام، بل أنه متحالف معه في مواجهة أشقائهم المعتصم والساعدي.



    المهمة القذرة

    تولى خميس مهمة جلب المرتزقة وتدريبهم على الطاعة المطلقة وسماع أوامره وتنفيذها، حيث يشكل المرتزقة جزءا أساسيا من معادلة الصراع الحاصل في ليبيا وتنسب إليهم الكثير من الجرائم في حق المتظاهرين الليبيين، ويخضع المرتزقة العرب والأفارقة والآسيويين لسلطة خميس نجل معمر القذافي ويقدر عددهم بنحو 120 ألف مسلح.



    وقد قام هؤلاء المرتزقة بعمليات قتل وترويع المواطنين في ربوع ليبيا ، حيث قامت تلك القوات بقتل العشرات في مدينة بني غازي، كما قاموا بمداهمة العديد من الأحياء بطرابلس وارتكبوا مجازر وحشية بحق أهلها وسكانها، وهو ما حدث في حي تاجوراء حيث دخلت دبابات فرقة خميس ومن خلفه فرق المرتزقة الأفارقة وقاموا بقتل كل من قابلهم في الشارع بل تعدى الأمر إلى مداهمتهم للبيوت وقتلهم حتى للنساء والأطفال .



    ويقوم المرتزقة باقتحام البيوت بالأسلحة النارية والسيوف ويطلقون النار ويذبحون الشعب دون رحمة وقد تزايدت حدة هذه الجرائم خصوصا بعد الخطاب الذي ألقاه نجل الرئيس سيف الإسلام ومن خلفه خطاب والده الرئيس الليبي معمر القذافى وتم إلقاء القبض على مجموعة من المرتزقة من جنسيات مختلفة ومنهم أفارقة من منتسبي كتيبة خميس القذافي، وأشار الأهالي إلى أن “هؤلاء المرتزقة قالوا إنهم تحركوا بأمر مباشر من خميس للقيام بهذه العملية, وتقاضوا مقابل هذا العمل 12000 دولاراً أمريكياً.



    وقامت كتيبة خميس نجل الزعيم القذافي بقتل عشرات الضباط والجنود في طرابلس والجبل الغربي ممن رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين. وتتمركز حاليا دبابات يعتقد أنها تابعة لكتيبة خميس نجل القذافي بين طرابلس وتاجوراء، التي تقع شرق طرابلس، لمنع وصول المحتجين إلى المدينة التي لا يزال يسيطر عليها القذافى.



    كما يعرف عن خميس القذافى أيضا أنه شديد للغاية وعصبي المزاج ويتعامل مع المحيطين به بكل عجرفة واستعلاء ، ويتحدث سكان بنغازي عن واقعة غريبة جرت العام الماضي في حي الفاتح حين أطلق خميس النار بكثافة من سيارته على سيارة رجل الأعمال عبدالرحمن العبار موسى لمجرد سؤاله "روحت أختك عائشة من فرنسا؟". وبعدها ذهب فريق من الأمن إلى مركز المتميزة الذي يملكه موسى العبار وكسّروا عدد من أجهزة الحاسوب التي كانت بالمركز الإليكتروني، وقاموا باعتقال أخوه عبد الرحمن العبار في نفس اليوم الذي وقعت فيه الحادثة ، كما قام خميس بضرب جنديين حتى الموت على خلفية إضاعة مسدس عيار 9ملم من كتيبة عسكرية.
    قديم 27-02-2011, 05:20
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    ذكريات طيار نفاه القذافي



    عندما أفرج عن عطية المنصوري من سجن ليبي بعد 13 عاما من الاعتقال، أقسم أنه لن تطأ قدمه مرة أخرى مبنى يديره أفراد من نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

    المنصوري دخل مبنى محكمة بنغازي التي تخضع الآن لسيطرة المتظاهرين وجال ببصره فيه.. خالجه شعور بأنه قريب من رؤية حلمه في ليبيا الحرة يتحقق أمام عينيه، حيث وبعد 42 عاما من حكم القبضة الحديدية لنظام القذافي، ها هو النظام يترنح وأصبح آيلا للسقوط.. قال المنصوري والدموع تلمع في مقلتيه "لقد كنت بانتظار هذه الأيام".


    المنصوري في السادسة والستين اليوم، وقد عاد على عجل من الأردن قبل بضعة أيام، تاركا موعدا لإجراء عملية جراحية مصيرية لصحته، ولكنه فضل الانضمام إلى الثورة في بنغازي، المدينة الشرقية التي كانت من أولى المدن التي وقعت بأيدي المحتجين المناهضين لنظام القذافي.

    "
    عطية المنصوري:
    أنا فخور بابني، لكني خائف عليه.. هو كل ما لديّ طيار شاب

    الرجل كان طيارا مقاتلا في شبابه، ولكنه اليوم ليس لديه الكثير ليقدمه سوى النصح والإرشاد من بعيد.. لقد سلم الراية إلى شباب اليوم، ومن ضمنهم ابنه عصام (35 عاما) الذي كان في طليعة الثوار.


    في الأيام الأولى من الاشتباكات، اشترى عصام مسدسا ثمنه 3500 دينار ليبي، وكتم الأمر عن والده لأنه كان يعرف بأنه سيعارض ذلك.

    لكن عصام يقول إنه تمكن من قتل أربعة من القوات الموالية للحكومة أو المرتزقة الأفريقية في المواجهات التي قتل فيها الكثير من المحتجين على بقاء نظام القذافي. يقول المنصوري "أنا فخور بابني، لكني خائف عليه.. هو كل ما لدي".

    المنصوري غادر إلى المنفى منذ سنين طويلة، ولم يتمكن من رؤية ابنه يكبر أمام عينية كأي أب.. كانت زوجته حاملا في شهرها الرابع عندما ألقي القبض عليه في عملية "تطهير" من المتآمرين المزعومين ضد القذافي عام 1975.

    محاولة انقلابية
    أعدم أكثر من 20 من زملائه من ضباط القوات الجوية الليبية.. أما هو فأودع السجن ويقول إنه تعرض للتعذيب مدة 15 شهرا.. قال إن حراس السجن كانوا يضربونه على قدميه ويجبرونه على السير على شظايا زجاجية قبل أن يوثقوا يديه.

    خلال المقابلة، كان المنصوري يفرك يديه بتوتر، ثم تنهد وبان عليه قلق عميق على ابنه الثائر، وقال "لم أبكِ أبدا.. تعرضت للتعذيب ولم أبكِ أبدا".

    لسنوات طويلة كان الليبيون يخشون انتقاد النظام تفاديا لعقاب وانتقام شديدين. كان عصام المنصوري في التاسعة من عمره، عندما كان يلعب المبارزة مع أصدقائه وضربت عصاه بطريق الخطأ صورة للزعيم الليبي.


    أخذ عصام إلى التحقيق أمام قوى الأمن الداخلي والمحققين العسكريين الذين اتهموه بأنه فعل ذلك عمدا، وأن والده المسجون حرضه على ذلك.


    عصام المنصوري:
    عندما جئت إلى هذا العالم، لم أر والدي.. ليس لدي أخوة وأخوات بسبب القذافي "
    ذكريات الطفولة
    بعد ربع قرن من الزمان لا تزال ذكريات مرحلة الطفولة عالقة في ذهن عصام، لكنه يحمّل العقيد القذافي مسؤولية قضايا أكثر ثقلا من ذلك بكثير.


    قال عصام "عندما جئت إلى هذا العالم، لم أر والدي.. ليس لدي إخوة وأخوات بسبب القذافي".

    يبدو عصام غاضبا ولكنه لم يعد خائفا أبدا.. عصام نموذج من جيل أكثر جرأة.. جرأة مستوحاة من أحداث صاخبة في تونس ومصر المجاورة.. مستقبل ليبيا الآن بين أيدي عصام ورفاقه، كما يقول والده.


    وفي عبارة يملؤها الأمل، يقول المنصوري الأب "إنهم (الشباب) يفعلون ما لم نتمكن من فعله".
    قديم 27-02-2011, 05:23
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    القذافي يترنح .. وطرابلس تستعد لاستقبال الثوار



    ثكنة العزيزية.. حصن القذافي الأخير محاط بثلاثة أسوار إسمنتية مضادة للقذائف



    الجرحي و القتلي في اشتباك متظاهرين من مدينة المرج و سقوط الكتيبة الامنية 17 فبراير



    ممرضة القذافى الخاصة تهرب إلى أوكرانيا



    أنباء عن تشكيل وزير ليبي سابق حكومة مؤقتة في بنغازي
    قديم 27-02-2011, 05:23
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    زوجة القذافي وابنته عائشة وزوجات أبنائه يصلن إلى فيينا

    فيينا - العرب أونلاين - استقبلت العاصمة النمساوية فيينا السبت زوجة القذافي صفية وابنته عائشة وزوجات ابنيه الساعدي وهانيبال وأبنائهن.

    ...وقال موقع صوت الطليعة الليبي إن 14 شخصا من أسرة القذافي وصلوا الى العاصمة النمساوية فيينا وتم الحجز باسم عائشة بومنيار لكل الأجنحة الملكية بفندق إمبيريال هوتيل ـ فيينا محجوزة مبدئيا لمدة تزيد عن أسبوعين .

    وتشمل عائلة القذافي المتواجدة في فيينا كل من زوجة القذافي صفية وإبنته عائشة وأولادها وزوجة الساعدي "إبنة الخويلدي الحميدي" مع أولادها وزوجة هانبال وولديها الى جانب شقيقة صفية " زوجة عبد الله السنوسي " وأولادها ، وهو نفس العدد الذي كان على متن طائرة الخطوط الليبية التي حاولت النزول في مالطا ولم تسمح لها السلطات المالطية بالنزول.

    ترابط أمام الفندق منذ ليلة الجمعة جماعات من المحتجين على تواجد أسرة القذافي على الأراضي النمساوية ووجهت النداء لكل القوي المتعاطفة مع الشعب الليبي للتظاهر أمام الفندق للتعبير عن غضبها لما يرتكبة السفاح القذافي من جرائم إبادة جماعية ضد الليبيين العزل .
    قديم 27-02-2011, 05:24
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    عاجل : رويترز : المحتجون يسيطرون على مدينة الزاوية الليبية كاملة .
    قديم 27-02-2011, 05:25
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    رويترز : رفع العلم الليبى الاستقلالى فوق مدينة الزاوية وسيطرة على اليات الجيش وهناك محاصرة للمدينة من قوات القذافى
    قديم 27-02-2011, 05:26
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    أفراد الجيش الان يسلمون أنفسهم واسلتحهم للمتظاهرين الان
    قديم 27-02-2011, 05:27
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    المتظاهرون في الزواية حصلوا علي اسلحة ثقيلة وضادة للطيران
    قديم 27-02-2011, 05:28
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    قديم 27-02-2011, 05:29
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    بنغازي استعداد تام واستنفار لمواجهة اي تحرك نحوها
    تجهيز مضادات الدبابات ومضادات الجو وجموع بالآلاف تحتشد استعداداً لسحق الطاغية
    قديم 27-02-2011, 05:36
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي




    الله أكبر ولله الحمد

    ليبيا : مدينة الزاوية تسقط بيد الثوار

    مدينة الزاوية تقع في شمال غرب ليبيا غرب

    العاصمة طرابلس بحوالي 48 كم على خط طول 12.72 شرقا


    وعلى خط عرض 32.75 شمالا تطل على البحر المتوسط ويحدها غربا

    مدينة صرمان وشرقا قرية صياد ومن الجنوب سلسلة جبال نفوسة عقبال طرابلس






    احتفالات في بنغازي المحررة
    قديم 27-02-2011, 05:37
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    6000 متظاهر يسيطرون على الشاطئ الجنوبي لسبها
    ومفاوضات مع عائلة القذاذفة(عائلة القذافي) لتسليم سرت بشكل سلمي للثوار
    ,وسط انباء عن انشقاقات في عائلة القذافي..
    طبعا سرت وسبها اغلب سكانها من القذاذفة
    قديم 27-02-2011, 05:37
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    شبكة برق | b.r.q
    شبكة برق بيان جماهير مدينة الأصابعة الخالدة بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

    من هذا المنبر الحر وفي هذا اليوم السعيد يسرنا نحن الأحرار من قبائل مدينة الأصابعة بالجبل الغربي الخالدة أحفاد شهداء معركة جندوبة التي خاضها أجدادنا ضد جحافل الطليان بأننا وبعد الترحم على أرواح شهدائنا البررة نعلن بأننا نؤيد وندعم دعما مطلقا ونقف وقوف الشامخي...ن إلي جانب حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بقيادة المستشار مصطفي عبدالجليل، والتي تشمل ممثلين من كل مناطق ليبيا الغالية وعاصمتها طرابلس الغرب ونؤكد على أننا جاهزون وعلى أتم الاستعداد للعمل مع وفي هذه الحكومة لتأسيس نظام مدني كامل وشامل والعمل علي كتابة دستور البلاد لإنتخاب تشكيل حكومة مدنية ديمقراطية و دستورية فيما بعد.

    كما لا يفوتنا أن نكرر تبرؤنا من الخونة من منطقة الاصابعة الخالدة الذين مازالوا يساندون النظام القمعي ويقفون معه وننصحهم بأن وقت التوبة لم يفت بعد ولكن إذا فات فالندم عندها لا ينفع والله ولي التوفيق.
    قديم 27-02-2011, 05:38
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    وزير الخارجية الإيطالي: سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي بات حتمياً


    أكد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في مقابلة تلفزيونية، الأحد 27-2-2011، أن سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي أصبح "حتمياً"، قائلاً: "لم نشهد في السابق وضعاً حيث يعطي رئيس نظام أمراً بقتل أشقائه وشقيقاته ويصل الى حد الدفع بمرتزقة من أجل ذلك".

    وأعلن فراتيني كذلك تعليق معاهدة الصداقة الموقعة بين البلدين عام 2008 والتي سوّت حسابات اكثر من 30 عاماً من الاستعمار الايطالي لليبيا.

    من جانب آخر، أخلى عناصر الجمارك الليبية المركز الحدودي الرئيسي بين ليبيا وتونس في رأس الجدير، لكن لايزال عسكريون وشرطيون موالون للزعيم الليبي معمر القذافي موجودين، بحسب أفاد مسؤولون محليون لوكالة فرانس برس.

    وقال مسؤول محلي في المركز الحدودي، طالباً عدم كشف اسمه: "لم يعد هناك منذ يومين أية عناصر من الجمارك الليبية في رأس الجدير. لم يبق سوى الجيش والشرطة الموالين للقذافي".

    من جهة أخرى، أكد أحمد قذاف الدم، المبعوث الخاص السابق للزعيم الليبي معمر القذافي استقالته من جميع مناصبه التي كان أعلن عنها الخميس الماضي.

    وقال قذاف الدم، في بيان مرسل الى "العربية" رداً على تصريحات سيف الإسلام القذافي أمس السبت، إنه استقال احتجاجاً على الطريقة التي يتم بها معالجة الأزمة الحالية في ليبيا.

    يأتي ذلك فيما تتزايد استقالات المسؤولين الليبيين لتقوض أركان حكم الزعيم الليبي، ولتزيد من عزلته داخلياً وخارجياً. لاسيما أن المستقيلين أعلنوا انضمامهم إلى ثورة 17 فبراير.
    أول فريق أممي يزور شرق ليبيا


    وفي سياق، متصل أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم أن موظفيها تمكنوا من دخول ليبيا عبر الحدود المصرية، حيث التقوا مع أفراد من الشرطة الليبية والعسكريين الذين قيل إنهم انشقوا عن القوات الحكومية ويعملون الآن مباشرة مع لجان محلية من زعماء القبائل.

    وقال بيان صادر عن المفوضية إن الشرطة الليبية رتّبت لقاءً لموظفي المفوضية مع زعماء القبائل لتسليط الضوء على الحاجة الى المساعدات الإنسانية مع النقص الحاد في المواد الغذائية بكافة أنحاء المنطقة الشرقية فضلاً عن النقص في بعض المستلزمات الطبية.


    وفي الوقت ذاته أكدت المفوضية أن فرق الطوارئ التابعة لها تعمل مع السلطات المصرية والتونسية والمنظمات غير الحكومية لدعم نحو 100 ألف شخص فروا من العنف في ليبيا خلال الأسبوع الماضي.

    وأوضح البيان أن الحكومة التونسية سجلت عبور 40 ألف شخص حدودها من جنسيات تونسية ومصرية وليبية وصينية مع احتمال تدفق 10 آلاف آخرين خلال أيام.

    من جهتها سجلت السلطات المصرية بحسب البيان عبور 55 ألف شخص منذ 19 فبراير الماضي أغلبهم من المصريين وبعض الليبيين ورعايا دول أخرى معظمهم من الدول الآسيوية.

    ونقل البيان تصريحاً لمفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطوني غوتييريس قال فيه: "نحن ملتزمون بمساعدة تونس ومصر في مساعدة كل شخص يفر من ليبيا"، داعياً المجتمع الدولي الى الاستجابة بسرعة وبسخاء لتمكين هذه الحكومات من التعامل مع هذه الحالة الإنسانية الطارئة.

    ونجحت المفوضية بالتعاون مع السلطات المصرية في توفير المأوى لحوالي 75 شخصاً من السودان وتايلاند وبنغلاديش وباكستان ليس لديهم جوازات سفر وينتظرون الحصول على دعم من سفارات بلادهم في القاهرة لتقديم الوثائق والدعم لتأمين عودتهم الى دولهم.

    كما نجحت المفوضية الليلة الماضية في تفريغ جسر طوارئ جوي يحمل أكثر من 100 طن من المساعدات الإنسانية لحوالي 10 آلاف شخص وصلوا الى جزيرة جربة التونسية وسيتم نقل هذه المساعدات الى الحدود الليبية لدعم الآلاف الذين يعبرون الحدود يومياً هرباً من العنف في ليبيا.
    قديم 27-02-2011, 05:39
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي


    الله أكبر ولله الحمد

    اللحظات الاخيرة من حكم الطاغية

    أحمد قذاف الدم يؤكد استقالته من جميع مناصبه

    رصد مؤكد انشقاقات واسعة في صفوف قبيلة القذاذفة

    وزير الخارجية الإيطالي : سقوط معمر القذافي بات حتمياً


    سي إن إن | بريطانيا ترفع الحصانة الدبلوماسية عن القذافى وعائلته

    حفيد عمر المختار يعلن لـ"العربية" تأييده ثورة شباب ليبيا والحاج محمد

    بن عمر المختار الآن فى مبنى محكمة بنغازى مقر الثورة يدلى ببيان يؤيد فيه الثورة

    عاجل مؤكد ليبيا : القذافى يتوعد بمحاسبة كل عائلات القذاذفة التى تبرأت منه حسابا عسيرا

    صد |ليبيا| مؤكد : مفاوضات بين وجهاء قبيلة فرجان ونظراؤهم من قبيلة القذاذفة في سرت حول تسليم المدينة للثوار بطريقة سلمية حقنا للدماء

    6000 متظاهر يسيطرون على الشاطئ الجنوبي لسبها ومفاوضات مع عائلة القذاذفة لتسليم سرت بشكل سلمي للثوار وسط انباء عن انشقاقات في عائلة القذافي


    طبعا سرت وسبها اغلب سكانها من القذاذفة

    هذه الصورة مصغره ... اضغط هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 570x380 .

    دقت ساعة الزحف ... لا رجوع ... الى الامام الى الامام
    قديم 01-03-2011, 05:02
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الغرياني: الخروج على القذافي واجب


    أفتى الشيخ الصادق الغرياني أحد أكبر علماء ليبيا بالخروج على العقيد معمر القذافي ونظامه، مؤكدا أن "ما يأمر به النظام الآن ويفعله من الاستعانة بالآلاف من المرتزقة الأجانب جلهم من غير المسلمين لسفك الدماء وانتهاك الحرمات، أمر لا يختلف اثنان في حرمته كمعصية من أكبر المعاصي والآثام والخطايا".


    كما أكد في فتواه التي وردت في مواقع صحفية ليبية أن أمر النظام بالمعروف ونهيه عن المنكر من أعظم القربات بنص الأحاديث المستفيضة، ومن قتله الحاكم بسبب أمره ونهيه كان في أعلى درجات الشهادة.


    وحذر الغرياني من الفتاوى "المسيّسة من داخل ليبيا وأخرى مرتبطة بدول تخشى أن يأتيها الدور من خارج البلاد بحجة طاعة ولي الأمر وعدم جواز الخروج عليها".


    واعتبر أن هذا الاستدلال خاطئ وفي غير موضعه، إذ إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالسمع والطاعة لولي الأمر، ولكنه بين في أحاديث أخرى عديدة صريحة صحيحة طبيعة هذه الطاعة وحدودها، وذلك بقوله "إنما الطاعة في المعروف" و"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".


    "
    لا يجوز لأحد من الجنود والقوات الأمنية طاعته وتنفيذ أوامره (القذافي) لأن الطاعة في المعروف فقط، وكل من يطلق رصاصة واحدة على أبناء وطنه يعد قاتل نفس عمدا عدوانا
    "
    واجب الجند
    كما أكد أنه "لا يجوز لأحد من الجنود والقوات الأمنية طاعته وتنفيذ أوامره (القذافي)، لأن الطاعة في المعروف فقط، وكل من يطلق رصاصة واحدة على أبناء وطنه يعد قاتل نفس عمدا عدوانا."


    ونبه إلى أنه لا يعفيه من المسؤولية اعتذاره بأنه مكره من قبل النظام، أو يقول إنه يخشى على نفسه الموت، لأن الإكراه بقتل النفس غير مباح، و"إن أباح الشرع النطق بالكفر لحفظ النفس فإنه من غير الجائز أن تقتل نفسا أخرى خشية أن تقتل أنت لأنك مكره على ذلك".


    وتطرق الغرياني إلى المظاهرات الشعبية العفوية التي تشهدها بلاده للمطالبة برحيل القذافي ونظامه، فقال "إن الناس خرجوا مسالمين يطالبون النظام بحقوقهم وهو من المعروف، يأمرونه وينهونه، فهم بالتالي لم يخرجوا على النظام الخروج المنهي عنه في الحديث النبوي".


    وأضاف أن ما حصل بعد ذلك من رد المواطنين فإنما هو موقف دفاع مشروع عن النفس، فمن قتل دون نفسه أو ماله أو عرضه فهو شهيد، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.


    وذكر الغرياني بفتوى كل من "الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى حين قالا كلمتهما فيمن أنكر السنة واستهزأ بالنبي صلى الله عليه وسلم علنا في كثير من خطبه ومدون في بعض كتب،ه مثل قوله "محمد ليس إلا ساعي بريد"، في إشارة إلى مواقف وتصريحات القذافي، وتساءل هل هذا هو ولي الأمر الذي تجب طاعته؟

    قديم 01-03-2011, 05:07
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي فيديو القرضاوي يهدر دم القذافى
    أباح الشيخ القرضاوى دم القذافى الرئيس الليبي واضاف القرضاوى رئيس هيئة علماء المسلمين ان اهدار دم القذافى امر لابد منه من اجل انقاذ المزيد من الليبيين من هذا الرئيس المجنون على حد قوله طالبا من الجيش الليبي حماية الليبيين من هذا الرجل المجنون كما حمى الجيش التونسى الشعب التونسى من زين الدين العابدين وكما حمى الجيش المصرى من الرئيس مبارك واجبره على التنحى فى النهاية.



    وربما تثير تلك الفتوى الكثير لدى المسئولين فى ليبيا وخاصة سيف الاسلام نجل القذافى ولم يتم هناك رد رسمي ليبي بشأن الفتوى



    فيديو القرضاوي يهدر دم القذافى


    قديم 01-03-2011, 05:09
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي وزير الداخلية الليبى: القذافى لن يغادر وقد يقدم على الإنتحار فى النهايه
    وزير الداخلية الليبى: القذافى لن يغادر وقد يقدم على الإنتحار فى النهايه

    اعلن اللواء عبد الفتاح يونس وزير الداخلية الذى إنشق عن نظام القذافى وإنضم للمتظاهرين أن نظام العقيد القذافى قد إنتهى بالفعل

    وقال يونس فى حديث لقناة العربية من ليبيا أن القذافى شخص عنيد وهو يعرفه وخدم معه 41 سنة وأضاف أن القذافى لن يغادر ليبيا وانه فى الغالب سيقدم على الإنتحار فى نهاية المطاف

    وقال اللواء عبد الفتاح يونس انه لا يستطيع أن يخالف ضميره ويضرب شعبه بالنار وطالب الجيش بالإنضمام للثورة، وكان القذافى قد أشار إلى أن يونس مختطف فى بنى غازى ولكن يونس نفى وقال أن ضميره حكم عليه بالإنضمام للشباب ومباركة مطلبهم

    وقال يونس أنه أصابه الذهول من خطاب القذافى الذى لم يكلف نفسه عناء الترحم على أرواح الشهداء او يذكرهم بكلمة

    وكان يتوقع منه على الأقل فعل ذلك، وأكد يونس ان أمر القذافى ونظامه قد إنتهى بالفعل وأن الثورة ستنجح فى النهاية

    ونفى يونس أن تكون هناك حرب أهلية فى ليبيا وقال ليبيا كلها الأن ضد القذافى وان المنطقة الشرقية مدججة بالسلاح وكل القبائل والمدن الليبية أعلنت تأيييدها للثورة

    وقال يونس هذه أخر فرصة للقذافى لكى يعلن توبته أو إستسلامه أو حتى يهرب من ليبيا




    قديم 01-03-2011, 05:13
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي تعليق سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي على الاحتجاجات
    بعض من مقطتفات كلمة لسيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي تعليقا على الاحتجاجات التي تشهدها مدن ليبية


    سيف الإسلام القذافي : المنطقة تمر بعاصفة تغيير كما كنا نتوقع منذ مدة طويلة
    سيف الإسلام القذافي : لن أقول لكم إلا الحقيقة
    سيف الإسلام القذافي : هناك أناس بالخارج حاولوا تكرار تجربة تونس ومصر إلى ليبيا والتي بدأت من الفيس بوك
    ...مات كام شخص- سيف الاسلام متحدثا عن شهداء الثورة الليبية
    سيف الإسلام القذافي: المواطنون بادروا بمهاجمة قوات الشرطة والجيش
    سيف الإسلام: هناك حملة منظمة لنشر الشائعات وهناك أخطاء قامت بها الشرطة
    الجيش لم يكن مدرباً لمكافحة الشغب
    عدد القتلى 84 في بنغازي و14 في الدار البيضاء لكن وسائل الإعلام تبالغ فيما يحدث
    هذه الأحداث خلفها مجموعات حزبية ونقابية وتنظيمات إسلامية
    قبضنا على عشرات من العرب والأفارقة تم استخدامهم لإثارة الفتنة
    وسائل إعلام عربية استغلت عدم مواكبة إعلامنا للأحداث لبث الشائعات
    وليبا ليست مصر تونس ومصر انها قبائل وعشائر
    سيف الإسلام القذافي : من لديه القدرة أن يدير قطاع البترول في ليبيا إذا سقط النظام ؟
    ما يحدث فتنة، ولو تطورت فسيكون مصير ليبيا التقسيم
    ليبيا ليست مثل مصر وتونس وهناك خطر أن تنقسم لعدة دويلات
    سيف الإسلام القذافي : ما يمكن أن يحصل خطير للغاية ويمكن أن نعود إلى أيام الفقر
    سيف الإسلام القذافي : نحن أمام اختبار خطير وتاريخي وكل الليبيين مسلحون
    كل الاستثمارات الخارجية ستهرب من ليبيا إذا سقط النظام
    سيف الإسلام القذافي : سنحتكم جميعا للسلاح وستسيل أنهار من الدماء إذا استمر الوضع الراهن
    سيف الإسلام القذافي: ندعو للاتفاق على ليبيا جديدة بنظام لا مركزي ونشيد جديد وعلم جديد
    سيف الإسلام: هناك دبابات يقودها سكارى وحشاشون تجوب شوارع بنغازي الآن
    سيكون هناك حكم مركزي محدود في المرافق السيادية
    سنبدا انطلاقا من غد نقاشا وطنيا بشأن دستور ليبيا
    إذا لم تتوقف الاحتجاجات فسيعود الاستعمار ليحتل ليبيا

    قديم 01-03-2011, 05:14
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي مصادر ليبية تؤكد صدور أوامر بقذف بنى غازى بالطيران
    مصادر ليبية تؤكد صدور اوامر بقذف بنى غازى بالطيران

    أكدت قناة الجزيرة بناء على معلومات من مصادر عسكرية في الجيش الليبي أن أوامر عليا من قيادة الجيش، صدرت بقصف بني غازي بالطيران خلال الساعات القليلة القادمة.

    وفي نفس السياق، أكد شهود عيان من مدينة طرابلس لقناة الجزيرة أن هناك فصف جوي واستهداف لكل من يتحرك في شوارع العاصمة الليبية، وأن جثث القتلى والجرحى تملأ شوارع منطقة تاجوراء بطرابلس.

    إلى ذلك، قتل عشرة مصريين بالرصاص في مدينة طبرق الليبية القريبة من الحدود المصرية-الليبية، بحسب ما افاد طبيب مصري كان يحاول التوجه الى ليبيا نقلا عن شهود.

    وقال الطبيب سيف عبد اللطيف وهو عضو في نقابة الاطباء المصرية انه كان يحاول دخول ليبيا ضمن قافلة اغاثة نظمتها نقابته عندما منعتهم قوات حرس الحدود من عبور منفذ السلوم البري لكنها سمحت للسيارة المحملة بالمساعدات بالمرور.

    واضاف "اثناء انتظار مرور سيارة المساعدات التقينا مجموعة من المصريين من محافظة الشرقية كانوا عائدين من ليبيا على متن ثلاثة باصات وقالوا لنا انهم رأوا عشرة مصريين مقتولين بالرشاشات الالية في طبرق"، وهي مدينة ساحلية على البحر المتوسط قريبة من الحدود المصرية.

    قديم 03-03-2011, 05:10
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي القذافي يقبل خطة تشافيز لحل سلمي لازمة ليبيا
    وافق العقيد معمر القذافي والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على خطة سلام اقترحها الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز لإنهاء الأزمة التي تعصف بليبيا.
    وقال تشافيز “يجب على المجتمع الدولي أن يسعى إلى حل غير عسكري للصراع ويتهم الولايات المتحدة بتهويل مشاكل ليبيا لتبرير غزوها”.
    ومن جانبه أكد وزير الإعلام الفنزويلي أندريس ايزارا أن تشافيز تحدث إلى القذافي، الثلاثاء، وأطلعه على اقتراحه للسعي إلى حل عن طريق التفاوض لإنهاء العنف في ليبيا.
    وأفاد مسؤول كبير بالحكومة الفنزويلية أنه لا يعرف ما قاله القذافي بشأن فكرة تشافيز التي تدعو إلى إرسال بعثة وساطة تضم ممثلين لدول في أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط إلى ليبيا سعيا إلى حل سلمي بين القذافي وقوات الثوار.
    قديم 03-03-2011, 05:11
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي اللواء العبيدي يناقش مع وزير الخارجية البريطاني الأوضاع في ليبيا
    أجرى وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ اتصالاً هاتفياً باللواء عبد الفتاح يونس العبيدي في بنغازي، ناقشا خلاله الأوضاع على الأرض في ليبيا وتأثيرها على المواطنين وتوفير مساعدات إنسانية إليها.
    وقالت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الخميس إن اللواء العبيدي سأل هيغ عن خطط فرض منطقة حظر جوي فأجابه أن المملكة المتحدة “يساورها قلق عميق بسبب العنف وأنها بصدد وضع خطط طوارئ لمواجهة كافة الاحتمالات، بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي بالتعاون مع حلفائها”.

    ويُعتبر اللواء العبيدي أبرز شخصية عسكرية في المعارضة الليبية التي تسيطر على مدينة بنغازي بعد استقالته من منصبه كوزير للداخلية.

    وأضافت الوزارة إن المكالمة الهاتفية مع العبيدي “تشكل جزءا من جهود الحكومة البريطانية للاتصال بشخصيات من المعارضة الليبية، ويدير هذه الجهود السفير البريطاني لدى طرابلس ومساعدوه في السفارة، وجميعهم متواجدون حالياً بوزارة الخارجية في لندن”.

    وكان هيغ أعلن -بحسب صحيفة القدس العربي- بأن فرض منطقة حظر للطيران العسكري في ليبيا “سيمضي قدماً حتى لو لم يكن هناك اتفاق حول هذا الإجراء في الأمم المتحدة”
    قديم 03-03-2011, 05:14
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الكتائب الأمنية تستعد لشن هجمات على عدد من المدن الغربية
    أكدت مصادر مطلعة لصحيفة يوسبريدس أن القوات الموالية للقذافي تستعد لشن هجمات على عدد من المدن في الغرب الليبي التي خرجت عن سيطرتها.
    وأضافت المصادر أن هذه العمليات تأتي وسط تهديدات باستخدام السلاح الجوي وإغلاق الحدود مع تونس.
    وأوضحت بان قوات عسكرية تطوق المنطقة الواقعة بالقرب من الحدود التونسية ، في وقت أكد فيه صحفيون موجودون في الناحية التونسية أن الجيش الليبي أعلن عن إغلاق الحدود بشكل كامل.


    الزاوية
    وفي مدينة الزاوية الواقعة على بعد 50 كيلومتر غرب العاصمة الليبية، أفاد شاهد عيان بان قوات الحكومة تستعد لشن هجوم لاستعادة هذه المدينة الإستراتجية الهامة ومن جهة أخرى اصدر شباب انتفاضة طرابلس بيانهم الأول الذي أكدوا فيه استمرار النضال لغاية إسقاط النظام في ليبيا.


    مصراتة
    وفي مدينة مصراتة يسود الهدوء المدينة بعد يومين من معارك ضارية بين قوات القذافي والثوار.
    وقال مراسل الصحيفة إن الكتائب الأمنية الموالية للقذافي تسيطر على القاعدة الجوية بالمدينة مشيرا إلى أن الحياه شبه طبيعية وأن اغلب المحال التجارية والمخابز فتحت أبوابها للمواطنين.
    من جهة أخرى أكد المراسل أن هناك عمليات خطف تقوم بها مليشيات القذافي ضد الثوار، وأنهم خطفوا أكثر من 20 شخصاً اغلبهم من الشباب.
    قديم 03-03-2011, 05:15
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الصين تعلن إجلاء 36 ألف من رعاياها في ليبيا
    أعلنت بكين أنها أجلت حتى الآن حوالي 36 ألف شخص من رعاياها العاملين في ليبيا وأكثر من ألفي شخص من دول أخرى في عملية واسعة النطاق غير مسبوقة بالنسبة للصين.

    وقال نائب وزير الخارجية الصيني سونغ تاو في بيان له مساء أمس إن “كل الصينيين الراغبين بالعودة والذين عرفت وزارة الخارجية عناوينهم تم إجلاؤهم من ليبيا”.
    وأوضح أنه من بين الصينيين الذين تم إجلاؤهم والبالغ عددهم 35860 عاد حوالي 21 ألف شخص إلى الصين.
    وأضاف “أنها عملية الإجلاء وراء البحار الأكبر والأكثر تعقيدا التي تقوم بها الحكومة الصينية”، ويعمل آلاف الصينيين الذين كانوا في ليبيا بشكل خاص في تشييد سكك الحديد وفي قطاعي النفط والاتصالات.
    قديم 03-03-2011, 05:17
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي سفن حربية أرسلتها عدة دول تتجه نحو ليبيا
    توجهت سفن حربية أرسلتها دول غربية عدة اليوم الأربعاء نحو ليبيا التي تشهد منذ 15 شباط (فبراير) انتفاضة شعبية ضد نظام العقيد معمر القذافي.

    -الولايات المتحدة

    عبرت سفينتان حربيتان أمريكيتان هما السفينة البرمائية وحاملة المروحيات “يو اس كيرسارج” وسفينة الدعم “يو اس بونس” قناة السويس وهما في طريقهما إلى ليبيا.

    على متن السفينتين قرابة الـ800 عنصر من مشاة البحرية من المفترض أن ينضم إليهم 400 عنصر أضافي “سيساعدون في عمليات الإجلاء الطارئة بالإضافة إلى العمليات الإنسانية” إذا دعت لها الحاجة، بحسب وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس.

    وعبرت المدمرة “يو اس اس باري” قناة السويس وباتت في البحر المتوسط، بحسب البحرية الأمريكية.

    - بريطانيا:

    من المفترض أن تحل الفرقاطة “اتش ام اس وستمنستر” التي انطلقت من جبل طارق محل الفرقاطة “اتش ام اس يورك” التي وزعت معدات طبية قدمتها السويد إلى بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية التي باتت خاضعة لسيطرة المعارضين.

    يذكر أن “وستمنستر” فرقاطة من النوع 23 تنقل عادة مروحيات ام كي 8 لينكس بالإضافة إلى قاذفات صواريخ وطوربيدات وأسلحة قصيرة وبعيدة المدى.

    وأعلن متحدث باسم الجيش البريطاني في جبل طارق أن الفرقاطة “حملت بالإضافة إلى المعدات المعتادة، مواد طبية وبطانيات وأغطية”.

    - كندا:

    من المفترض أن تصل الفرقاطة “تشارلوتاون” التي انطلقت من هاليفاكس في نوفا سكوتيا وعلى متنها 240 رجلا ومروحية إلى وجهتها في غضون ستة أو سبعة أيام.

    ولم تحدد مهمة الفرقاطة أو مدتها بوضوح. وكان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر أعلن أنها ستشارك في عمليات الإجلاء الكندية والدولية السارية في ليبيا.

    - فرنسا:

    قررت فرنسا إرسال حاملة المروحيات “ميسترال” الثانية الأكبر حجما في البحرية الفرنسية للمشاركة في عمليات إجلاء عمال مصريين منعوا من العودة إلى بلادهم وذلك في إطار إجراءات قررها الاتحاد الأوروبي، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الأربعاء.

    وصرح الكولونيل تييري بوركار المتحدث باسم هيئة الأركان أن حاملة المروحيات والفرقاطة التي ترافقها يمكنهما نقل “قرابة 800 شخص”.

    - ايطاليا:

    أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن سفنا من المفترض ان تغادر ايطاليا “بغضون 24 أو 48 ساعة”، مضيفا أن بلاده سترسل مساعدة إنسانية إلى بنغازي “بمجرد إن تسمح الظروف الأمنية”.

    - كوريا الجنوبية:

    تم تحويل سفينة “تشوي يونغ” الحربية الكورية الجنوبية التي كانت تقوم بدورية على طول سواحل الصومال إلى ليبيا للمساعدة في عمليات الإجلاء ومن المفترض أن تصل وجهتها ليل الأربعاء الخميس، بحسب وزارة الدفاع.

    - الصين:

    أعلنت الصين إجلاء قرابة 36 ألفا من رعاياها العاملين في ليبيا بالإضافة إلى ألفي شخص من دول أخرى، ضمن عملية لا سابق لها للصين.

    وخصص الإعلام الصيني في الأيام الأخيرة حيزا كبيرا ل”نجاح” العملية البحرية والبرية والجوية لإجلاء العمال الصينيين في ليبيا
    قديم 03-03-2011, 05:19
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي قوات القذافي تنشر نقاط تفتيش دقيقة بين طرابلس وسرت

    أفاد أحد شهود العيان الراجعين من مدينة طرابلس أن قوات الأمن الموالية للعقيد معمر القذافي تقيم نقاط تفتيش دقيقة على طول الطريق الساحلي.
    وأضاف، الصديق التركي، وهو عامل بإحدى الشركات نفطية بمدينة طرابلس أن سبب عودته إلى بنغازي هو أن الشركة التي يعمل فيها توقفت عن العمل.
    وأوضح التركي، أن هناك من قدم من مدينة بنغازي وأخبروهم بعدم حمل أجهزة الهاتف النقال وكذلك الكمبيوتر الشخصي بسبب التفتيش الدقيق بتلك النقاط، ومصادرة كل هذه الأجهزة تحسبا لنقل أي صور إلى مناطق أخرى.
    وأفاد الشاهد، أنهم لاحظوا وجود عدد من المرتزقة المسلحين، بتلك النقاط، والذين لا يتكلمون العربية، مؤكداً أن قوات الأمن قامت بتفتيش سيارتهم، إضافة إلى تفتيشهم شخصيا عند بوابة سرت.
    وقال الشاهد، إن أحد أفراد الأمن قام بإلهائهم بينما قام شخص آخر بوضع شريط لعقاقير مهلوسة في حقائبهم، وأشاروا إلى رئيسهم بأنهم أنجزوا مهمة التفتيش وسمحوا لهم بالسفر.
    وأضاف االتركي، أنهم قاموا بإلقاء الشريط حتى لا نتهم بحمله من قبل إحدى نقاط التفتيش المتجهين نحوها.
    وتابع الشاهد، أنهم حين وصلوا البوابة التالية بدأ القوات بتفتيشهم بدقة، مؤكدا أنهم كانوا مركزين على الحقيبة التي كان موجود بها الشريط وحين لم يجدوا شيئا بها نظروا إلى بعض باستغراب.
    وأكد التركي، على أنه أيقن حينها أنهم كانوا يخططون للإطاحة بهم لإظهارهم بمظهر متعاطي الحبوب المهلوسة وتابعوا طريقهم إلى أن رأوا علم الاستقلال مرفوعا عند رأس لانوف.
    وفي سياق آخر أوضح الشاهد أن قوات القذافي قامت بهدم منزل بطرابلس، بالكامل وتمت تسويته بالأرض، كما أن حرس النظام كلما شاهدوا تجمعات يتم القبض عليهم.
    وأكد أيضا أنه تم القبض على أشخاص من مدينة بنغازي يعملون في شركة اتصالات بطرابلس.
    قديم 03-03-2011, 05:22
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي غانم: إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصف
    أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط شكري غانم لوكالة فرانس برس اليوم الخميس إن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصف بسبب أعمال العنف التي تشهدها البلاد.
    وقال غانم إن “إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصف بسبب خروج العمال الأجانب لعدم شعورهم بالاطمئنان”، اثر الاضطرابات الأمنية التي تشهدها البلاد منذ الثورة التي اندلعت في وجه العقيد معمر القذافي.
    وأضاف “هناك أيضا كذلك خروج العمال الليبيين، لكن الأجانب بمعظمهم من الفنيين ما أدى إلى انخفاض الإنتاج”، رافضا إعطاء أية أرقام محددة حول كمية الإنتاج النفطي الحالي.
    ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط عادة نحو 1,6 مليون برميل يوميا، يصدر نحو 85% منه إلى أوروبا وفقا للوكالة الدولية للطاقة.
    وأضاف غانم “نحن نقوم بالتصدير والإنتاج ونحافظ على جميع المنشآت والموانئ النفطية”، مؤكدا انه “لم يحصل إي تخريب لهذه المنشآت والموانئ”.
    وأكد المسؤول الليبي إن الهدف الأساسي لمؤسسة النفط الوطنية الليبية اليوم هو “الحفاظ على المنشآت والموانئ والأرواح”، مشيرا إلى أن المؤسسة “تنسق بين جميع الشركات النفطية بحيث يستمر الإنتاج والتكرير والنقل والتصدير بدون إي مشاكل ولا يتعرض” للخطر.
    وتابع “أولويتنا اليوم هي التزويد المحلي: تزويد محطات الكهرباء بالغاز والوقود الثقيل، ومعامل التكرير بالخام، لتلبية احتياجات الناس بحيث تستمر الحياة طبيعية في ليبيا”.
    قديم 03-03-2011, 05:23
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي مدريد تجمد مشروع سياحي يمتلكه القذافي يشمل”2000″ منزل وملعب للجولف
    أعلنت وزارة الخارجية الاسبانية أنها جمدت مشروعا سياحيا في كوستا ديل سول يمتلكه القذافي، إلى جانب تجميد أرصدة وحسابات مصرفية تخص القذافي.
    وقالت الوزارة لوكالة رويترز إن الحكومة قامت بهذه الخطوة وفقا للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على القذافي الذي يقاتل كتائبه الثوار الليبيين الذين يسيطرون على معظم ليبيا، مضيفا أن القذافي كان يزمع بناء ما يقدر بنحو “2000″ منزل وملعب جولف ومركز للمؤتمرات في الموقع الذي يقع في بيناها فيس بالقرب من ماربيا، وأن تجميد المشروع يعني انه لا يمكن استخدامه لجني أرباح أو بيعه.

    مساعدات إلى حدود ليبيا
    وقامت وزارة الخارجية الاسبانية بإرسال طائرة تحمل “30.5″ طن من المساعدات الإنسانية إلى الحدود الليبية التونسية التي وصل إليها قرابة عشرة آلاف لاجئ فروا من الأوضاع في ليبيا، والتي ستقوم الأمم المتحدة بتوزيع المساعدات التي تشمل أغطية وخيام وأدوات طهو وخزانات مياه.
    من جهته، أعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو يوم أمس إن اسبانيا قدمت خط ائتمان بقيمة “300″ مليون يورو، لبنك الاستثمار الأوروبي لمشروعات الانتعاش الاقتصادي في دول حوض المتوسط التي تأثرت بالاضطرابات في الأسابيع الأخيرة.
    وقال ثاباتيرو في مؤتمر صحفي بتونس العاصمة إن “دور أسبانيا وأوروبا يجب أن يكون الدعم والتحفيز للمجتمعات التي تشجع على التغييرات الديمقراطية وتسعى للحرية”، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه الأخير لدعم الانتقال إلى الديمقراطية في تونس.
    قديم 03-03-2011, 05:25
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الخليج العربي تبحث عن وسائل بديلة لضمان تحويل عائدات النفط إلى الليبيين



    قال رئيس لجنة المكلف لإدارة شركة الخليج العربي للنفط إن الشركة بدأت في البحث عن الوسائل الكفيلة لضمان تحويل قيمة النفط الذي يتم شحنه عن طريق ميناء الحريقة بمدينة طبرق، وتحويله إلى حساب الشركة بمصرف الوحدة فرع الخليج في مدينة بنغازي.
    وأشار، رئيس اللجنة، في بيان تحصلت صحيفة يوسبريدس على نسخة منه إلى أن الشركة قامت بهذه الخطوة من أجل حماية حقوق الشعب الليبي في ثروته المتمثلة في النفط، والذي يمثل المورد الرئيسي للوطن والمواطن.
    وأوضح، أن الشركة مستمرة في تسيير أعمالها بجميع حقولها ومواقعها، وذلك بفضل تكاثف جهود مستخدميها من سواعد أبناء الوطن المخلصين، إلى جانب تأمين سلامة مستخدميها ومنشآتها.
    وأكد رئيس اللجنة المكلف، بأن الشركة ملتزمة بكافة الاتفاقيات المبرمة مع الشركات الأجنبية في كافة المجالات والتخصصات، مضيفا أن الشركة تؤكد مجددا التحامها مع ثورة 17 فبراير منذ تفجرها ومساندتها لها
    قديم 03-03-2011, 05:27
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي سوناطراك تسحب موظفين من ليبيا

    قال مصدر بشركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك إن الشركة تسحب موظفين يعملون في منطقة غدامس بليبيا بسبب الاضطرابات هناك.

    ويواجه العقيد معمر القذافي أسوأ انتفاضة على مدى 41 عاما له في السلطة حيث فرض الثوار سيطرتهم على شرق البلاد وهم يضيقون الخناق على العاصمة طرابلس.

    وقال المصدر أمس الأول الإثنين “قررنا للوقت الحالي سحب من يريدون مغادرة ليبيا” مضيفا أن قرار إجلاء الموظفين صدر يوم الأحد الماضي.

    وقال مصدر بوزارة الطاقة إنه بحلول بعد ظهر الإثنين كان قد جرى سحب كل الموظفين من غدامس التي تقع بالقرب من الحدود الجزائرية الليبية.

    وتتشارك المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مع سوناطراك في مشروع للتنقيب عن النفط بالمنطقة. وبموجب الاتفاق تحصل المؤسسة الليبية على 75 بالمئة من أي إنتاج بينما تحوز سوناطراك – وهي الشركة المشغلة للرخصة الصادرة في 2005 – نسبة 25 بالمئة.
    قديم 03-03-2011, 05:28
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي غانم يؤكد استمرار شحن النفط رغم النقص
    أعلن أمين المؤسسة الوطنية للنفط شكري غانم أن عمليات شحن النفط الخام من بلاده “مستمرة ولم تتوقف”، رغم اعترافه “بوجود نقص في كميات الإنتاج” لم يحددها.

    وعزا غانم في تصريح له نشر أمس الثلاثاء، عبر موقع الخاص بالمؤسسة الوطنية للنفط على شبكة الإنترنت، أسباب النقص في إنتاج النفط يعود إلى “مغادرة أعداد كبيرة من العمالة” التي تعمل في حقول النفط.

    وأشار إلى أن المؤسسات النفطية تقوم بالتنسيق اليومي وعلى مدار الساعة بين شركات التشغيل النفطية للمحافظة على “الأرواح البشرية ومعدات ومرافق الإنتاج والشحن” في جميع المواقع النفطية نظراً إلى الظروف التي تمر فيها ليبيا.

    ولفت إلى أن مؤسسة النفط تعمل على استمرار العمليات النفطية لإنتاج النفط والغاز لتأمين تزويد المصافي المحلية بالنفط الخام لتوفير المحروقات للسوق المحلى وتوفير الغاز للشبكة الساحلية المطلوبة لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.
    وذكر غانم بأنه تم التعامل مع المشاكل الفنية التي صاحبت الظروف الراهنة، موضحا أن المؤسسة وشركاتها نجحت في تأمين جميع المنشآت النفطية من حقول وخطوط أنابيب ومصانع وموانئ
    قديم 03-03-2011, 05:30
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي خام برنت يرتفع بسبب الأوضاع بليبيا


    ارتفع اليوم الأربعاء مزيج برنت صوب 116 دولارا للبرميل بعد تقارير عن أن قوات العقيد معمر القذافي شنت هجمات على بلدات تحت سيطرة المحتجين في شرق البلاد.

    وقال قادة للمحتجين إن قوات القذافي هاجمت بلدة البريقة النفطية في شرق البلاد مما أسفر عن مقتل 14 شخصا في أول هجوم مضاد منظم من تلك القوات على المناطق الشرقية التي يسيطر عليها المحتجون.

    وقلصت عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم ابريل خسائرها لترتفع 15 سنتا إلى 115.57 دولار للبرميل بعدما انخفضت في وقت سابق من الجلسة نحو 90 سنتا.

    كما ارتفعت عقود الخام الأمريكي الخفيف تسليم ابريل 41 سنتا إلى 100.04 دولار للبرميل.

    وقال المحلل في سي.ام.سي ماركتس مايكل هيوسون “أن أسعار النفط خاضعة لمد وجزر الأنباء الواردة من الشرق الأوسط”، موضحا أن هناك احتمال كبير لارتفاع برنت إلى 120 دولارا خلال الأيام القليلة المقبلة.

    وفي الأسبوع الماضي ارتفعت عقود برنت إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف بسبب تعطل الإمدادات الليبية لكنها تراجعت بعد تقارير عن زيادة إنتاج السعودية التي من المتوقع أن تغطي النقص في النفط الليبي
    قديم 03-03-2011, 05:32
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي ألمانيا تقترح تجميد المدفوعات الليبية 60 يوماً

    قال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفله اليوم الاثنين إنه يقترح تجميد كل المدفوعات المالية إلى ليبيا مدة 60 يوما لمنع حصول العقيد معمر القذافي على المال.

    وأبلغ الصحفيين “نعمل بالتالي على ضمان قطع كل التدفقات المالية.. الاقتراح الجديد هو تجميد كل المدفوعات إلى ليبيا للستين يوما القادمة”.

    وقال إنه يتحدث باسم ألمانيا فحسب لكنه يعتقد أن دولا أخرى ترحب بالفكرة.

    وقال “يجب أن نبذل كل شيء لضمان عدم وصول المال إلى عائلة الدكتاتور الليبي وألا تتاح لهم فرصة استئجار مزيد من الجنود الأجانب لقمع شعبهم”.

    ورد بالإيجاب عندما سئل إن كان المقترح الألماني يغطي مدفوعات النفط الأوروبية إلى ليبيا، وقال “نقترح تجميد تلك الفواتير .. تجميد تلك المدفوعات” مضيفا أن هذا لا يعني النكوص الدائم عن السداد.

    ويحضر فيسترفله ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزراء خارجية آخرون اجتماعا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ي جنيف حيث من المتوقع أن ينصب التركيز على ليبيا التي تشهد قمعا عنيفا لانتفاضة آخذة في الانتشار على حكم القذافي.
    وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا ومجلس الأمن الدولي عقوبات بالفعل على القذافي والمقربين منه وقالت كلينتون إن الخطوات التالية ينبغي أن تستهدف فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية والعزلة الدبلوماسية على القذافي
    قديم 03-03-2011, 05:33
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي مسؤول طاقة دولي: إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصفمسؤول طاقة دولي: إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصف

    قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم الإثنين إن الاضطرابات في ليبيا أدت إلى خفض قدرتها الإنتاجية إلى النصف، وقال إن ارتفاع أسعار النفط الخام قد تهدد الانتعاش الاقتصادي.

    وقال بيرول “هذه بالطبع ليست أنباء طيبة لاستقرار أسواق النفط ولكن من المطمئن في الوقت نفسه إن المملكة العربية السعودية تبدي استعدادها لتعويض ذلك.

    وأضاف “لدينا في وكالة الطاقة الدولية كمية كبيرة من المخزون وإذا كانت هناك حاجة للاستعانة به ..إذا كان هناك انقطاع في الإمدادات فبوسعنا الاستعانة بتلك المخزونات. ونستطيع ضخ مليوني برميل يوميا لمدة عامين دون إي مشكلات.”

    لكن بيرول قال إن ارتفاع الأسعار يظل احد بواعث القلق بالنسبة لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وقال إن هذه الأسعار قد تؤثر على التوازن التجاري وثقة المستهلك والتضخم.

    وقال “الانتعاش الاقتصادي هش للغاية بالفعل وإذا ظلت الأسعار في هذه المستويات فسيمثل ذلك ضغوطا كبيرة على الانتعاش الاقتصادي”.

    ورفض بيرول التعليق على التأثير المحتمل لأزمة في السعودية لكنه قال إن الوضع حرج بالفعل.
    ومضى يقول “السيناريو المزعج هو أن نرى الأسعار تدور حول هذه المستويات وحتى أعلى”
    قديم 03-03-2011, 05:36
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الكوني: القذافي ينهب ثروات الشعب الليبي

    هاجم الروائى الليبي إبراهيم الكونى المجازر التي يرتكبها النظام الليبي بقيادة معمر القذافي في حق الشعب الليبي.

    ووصف الكونى معمر القذافي بناهب ثروات ليبيا، في تصريحاته لصحيفة البلاد الجزائرية منددا بوحشية هذه الأساليب التي يتبعها القذافي في قمع الليبيين الذين خرجوا للتعبير عن رأيهم ومطالبين بحريتهم.

    ونقلت الصحيفة عن الكونى قوله أن الشباب الليبي الثائر يتعطش للحرية التي غابت عنه لأكثر من أربعة عقود كاملة، فرض فيها القذافي نفسه على الليبيين، وقمع جميع الحريات، ووضع نفسه في مصاف الأنبياء أو الآلهة.

    كما ذكرت الصحيفة عن الكونى في معرض تعليقه عن الأحداث التي يشهدها وطنه، أن ليبيا تشهد خيارا تاريخيا تكمن حقيقته في رد الاعتبار السياسي إلى هذا الوطن، الذي اغترب كثيرا، مضيفا: الظمأ إلى الحرية إرادة لم تمت فى وجدان هذا الجيل، مؤكدا على أن الضحايا الذين سقطوا فازوا مرتين، مرة بالحرية، والتي وصفها الكونى بحرية الخلاص الأبدي، ومرة أخرى لأنهم نالوا الخلود ثمنا على شجاعتهم.

    وذكرت الصحيفة أن أكثر من 130 مثقفا عربيا وقعوا على بيان هاجموا فيه المجازر التي يرتكبها القذافي في حق شعبه.

    وجاء في نص البيان:”لقد صبر شعب ليبيا طوال 42 عاما على نظام صادر حرياته، وبدد ثرواته، وهجر من كفاءاته مَن لم ينجح في اغتياله أو قتله أو سجنه، محولا السياسة إلى مهزلة متمادية، ومخضعا العقل للاعقل، من دون الكف عن تسخيف المعاني النبيلة واحداً بعد آخر.

    وكانت آخر الهدايا التي قدمها النظام القذافي لشعبه، في موازاة الانقضاض عليه بالموت والنار، تلك الطلة البهية لسيف الإسلام، مهددا متوعدا، ومتباهيا بحقد همجى لا ينضب”.

    ووقع على البيان كتاب وفنانون وتشكيليون وسينمائيون من بينهم الشاعر اللبنانى ”بول شاوول” والكاتب المصرى محمد البساطى والكاتب اللبنانى عباس بيضون، والفنانة جاهدة وهبة والروائى المصرى بهاء طاهر والكاتب السورى نورى الجراح، إضافة إلى الكاتبة فضيلة الفاروق والناشرة ياسمينة بلقاسم والشاعرة نوارة لحرش من الجزائر.
    قديم 03-03-2011, 05:43
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي هند صبري تنتقد التعتيم الإعلامي على الثورة الليبية
    دعت النجمة التونسية هند صبري إلى إغاثة الشعب الليبي عبر توصيل صوته إلى العالم؛ بسبب سياسة حجب المعلومات التي تمارسها السلطات الليبية حيال ما يحدث هناك، حسب ما أوردت مواقع إخبارية.
    ووضعت هند خطًّا هاتفيا على صفحتها في “فيس بوك”. وقالت: “إذا كنت ليبيًّا أو لك أصدقاء ليبيون، يمكنك استعمال هذا الرقم لتوصيل صوت الشعب الليبي إلى العالم”.
    وتفاعل مع دعوة الفنانة التونسية كثيرٌ من أصدقاء صفحتها الذين اقترحوا إجراءات أخرى لدعم الشعب الليبي، وطالبوها بتبنيها.
    وكانت هند قد تفاعلت بعد ساعات من بدء الثورة الليبية مع الأحداث، وكتبت مشجعةً الشعب الليبي على المضي قدمًا في ثورته.
    قديم 03-03-2011, 05:45
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي فرنسا ترسل طائرتين تحملان مساعدات إنسانية إلى بنغازي



    موسكو، 28 فبراير (شباط). نوفوستي. ذكر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون اليوم الاثنين إن فرنسا سترسل طائرتين تحملان مساعدات طبية لمدينة بنغازي الليبية التي يسيطر عليها معارضو الزعيم الليبي معمر القذافي لتبدأ عملية تقديم مساعدات إنسانية، كما أفادت وكالة “رويترز”.
    وقال فيون في مقابلة مع محطة إذاعية فرنسية: “خلال ساعات قليلة ستغادر طائرتان إلى بنغازي بناء على طلب من الحكومة الفرنسية تقلان أطباء وممرضات ومعدات طبية تمثل بداية عملية ضخمة لتقديم مساعدات إنسانية لسكان المناطق المحررة”.
    قديم 03-03-2011, 05:47
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي العرب يبحثون مشروعا برفض التدخل الأجنبي في ليبيا



    في اجتماع الدورة 135 لمجلس جامعة الدول العربية، وردت تقارير بأنه تم تقديم مشروع قرار يرفض التدخل العسكري الأجنبي والخارجي في ليبيا، فيما عبر الأمين العام للجامعة عمرو موسى عن أسفه لما يحدث في ليبيا، واصفا الوضع بأنه “مأساوي” و”غير مقبول”.
    وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الشعب الليبي يعاني معاناة كبيرة ويتعرض لاعتداءات ومحاولات لوأد رغبته وحركته نحو الحرية.
    وأضاف موسى، الذي قال إن هذا الاجتماع الأخير له كأمين عام للجامعة: “يجب أن نهنئ أنفسنا بالثورات التي تحدث” في العالم العربي.”
    وحيا موسى الثورات الأخيرة، فقال: “أحيي ثورة تونس ومصر وكل ثورة تتطلع إلى الحرية، خاصة أنها كلها كانت بيضاء ولم تعتد على أحد.”
    وأكد موسى على أن الشعوب العربية ستقف الآن وبعد هذه الثورات بكل حزم في وجه الطغيان، منوهاً إلى أنها بادرت باتخاذ المبادرة فيما يخص بمصيرها وحريتها وتطلعها نحو مستقبل أفضل.
    وكان وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، الذي ستستضيف بلاده الدورة المقبلة للجامعة في وقت لاحق من الشهر الجاري، قد أكد في كلمته على ضرورة “حل المشاكل” التي تحدث في العالم العربي داخلياً “لتفويت الفرصة” على أي تدخل في الشأن العربي.
    كذلك طالب زيباري الوزراء العرب وممثلي الدول المشاركة بالترحم على أرواح الشهداء الذين سقطوا في تونس ومصر وليبيا وكل مكان، والوقوف دقيقة صمت.
    كما عبر الوزراء العرب في مداخلاتهم على أن ما يحدث في ليبيا يعتبر شأناً عربياً وتقرره الشعوب العربية.
    وطالب المجتمعون القيادة الليبية باتخاذ مواقف شجاعة لوقف إراقة الدماء، واحترام إرادة ومطالب الشعب الليبي، بالحرية وحقوقه المشروعة.
    وفي هذه الجلسة، من المقرر أن يبحث الوزراء العرب اختيار أمين عام جديد للجامعة العربية.
    وكان بيان سابق للجامعة العربية، صدر بعد اجتماع طارئ عقد ويومين، لبحث الموقف في ليبيا، قد ندد بما وصفها بـ”الجرائم المرتكبة ضد التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية الجارية في العديد من المدن الليبية والعاصمة طرابلس.”
    وقررت الجامعة في بيانها “وقف مشاركة وفود حكومة الجماهيرية العربية الليبية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة إلى حين إقدام السلطات الليبية على الاستجابة للمطالبات، وبما يضمن تحقيق أمن الشعب الليبي واستقراره.”
    قديم 03-03-2011, 05:50
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي غيتس: البحرية الأمريكية قبالة ليبيا لأغراض إنسانيةغيتس: البحرية الأمريكية قبالة ليبيا لأغراض إنسانية

    أكد وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، أن قطع البحرية الأمريكية التي صدرت أوامر لها بالتوجه إلى البحر المتوسط، قبالة الشواطئ الليبية، يتم نشرها في المنطقة لتقديم “مساعدات إنسانية”، مشدداً على عدم صدور أي أوامر لها، حتى اللحظة، باستخدام القوة العسكرية.

    وقال غيتس، في كلمة له مساء أمس الثلاثاء، إنه أصدر أوامره للسفينتين الحربيتين “كيرسارج” و”بونسي” بالتوجه إلى البحر المتوسط، ضمن خطة وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لنشر مزيد من القوات قرب سواحل ليبيا، التي تشهد مواجهات دامية، بين آلاف المحتجين المناوئين للزعيم الليبي معمر القذافي، والقوات الموالية له.

    جاءت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي بعد ساعات على تأكيد مسؤول عسكري في وقت سابق الثلاثاء، أن حاملة الطائرات “USS أنتربرايز”، وسفينة الهجوم البرمائية “USS كيرسارج”، متواجدتان في البحر الأحمر حالياً لتقديم المساعدة، دون أن يكشف عن ماهية تلك المساعدة.

    تزامن تحريك القطع الأمريكية مع إعلان واشنطن تجميد ما لا يقل عن 30 مليار دولار من أصول الحكومة الليبية، وذلك في تحرك يأتي ضمن سلسلة تدابير تبناها قادة العالم، للوقوف في وجه القذافي، الذي يتشبث بقوة بالسلطة، رغم قيام انتفاضة شعبية عارمة تطالب برحيله منذ قرابة أسبوعين، تصدى لها بحملة قمع دموية.

    وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الأمريكية، ديفيد لابان، قد أكد أن وحدات البحرية الأمريكية وسلاح الجو المنتشرة في المناطق المحيطة بليبيا، تقوم بعمليات “إعادة تمركز”، هدفها الاستعداد لأي خيار قد يطلب منها حيال الأوضاع في ليبيا، دون أن يتحدث صراحةً عن تدخل عسكري محتمل في ليبيا.

    من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أن هذا الأمر لا يدل على قرب تدخل عسكري في ليبيا، وأضافت أن هناك قواعد أمريكية في المنطقة، وواشنطن تدرك أنه سيكون هناك ضرورة لتقديم مساعدات إنسانية، وعمليات إنقاذ مع فرار تونسيين إلى أوروبا، وتوقع موجة فرار مماثلة من ليبيا إلى أوروبا.

    وفيما يرى بعض الخبراء أن تدخل الولايات المتحدة عسكرياً للإطاحة بالقذافي قد يبدو مستبعداً، إلا أنهم أشاروا إلى أن المخاوف من حدوث كارثة إنسانية في ليبيا، بالإضافة إلى تهديد المصالح الأمريكية، قد تفرض على إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اللجوء إلى الخيار العسكري لوقف حمامات الدم في الدولة العربية.

    وقال مسؤول أمريكي بارز لمجلة “التايم”، الشقيقة لـCNN، إنه إذا كان هناك توافق دولي للتدخل العسكري لإنقاذ الأرواح من النظام الليبي، الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، فلن يكون بقيادة الولايات المتحدة وحدها، بل تحت مظلة الأمم المتحدة.

    وكان الرئيس الأمريكي قد التقى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الاثنين، لمناقشة الخطوات الإضافية لمواجهة الوضع المتدهور في ليبيا، مع دخول انتفاضة شعبية تطالب برحيل القذافي، أسبوعها الثاني.

    وأضاف المسؤول الأمريكي البارز، إن السبب الأول الذي يدعو للاعتقاد بأن الولايات المتحدة وحلفاءها، قد يتدخلون في ليبيا، هو “عليك أن تبدأ من فرضية أنه مجنون، ويرفض التنحي بهدوء.”

    وكان العقيد معمر القذافي قد جدد تشبثه بالسلطة في مقابلة تلفزيونية مع شبكة ABC الإخبارية، قائلاً: “شعبي يحبني ومستعد للتضحية من أجلي.”

    ولفت المصدر إلى عوامل أخرى مؤثرة قد تدفع بأمريكا والحلفاء للتدخل العسكري، منها ترسانة الأسلحة الضخمة بيد المرتزقة والموالين للقذافي، فضلاً عن احتياطات هائلة من النفط تتيح له دفع أجورهم، وقدرته على ارتكاب “جرائم شنيعة”، دفعت من قبل المجتمع الدولي للتدخل في أماكن أخرى، مثل الصومال والبوسنة.
    قديم 12-03-2011, 01:33
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي القذافي ينتقد الجميع في خطابه الأخير
    جددت القوات الليبية اعتداءاتها على قوات المعارضة في مدينة راس لانوف الإستراتيجية الأربعاء 9 مارس، فيما خاطب الزعيم الليبي معمر القذافي شعبه متهما-من جديد-القوى الأجنبية بوقوفها وراء العنف.


    وفي خطاب تلفزيوني لشباب الزنتان، قال القذافي إن سفك الدماء هو نتيجة مؤامرة "لاستعمار ليبيا وإذلال الشعب الليبي والسيطرة على نفطه". وبنفس المناسبة، طلب القذافي من البلدان الغربية مساعدتها ضد ما زعم أنه "تنظيم القاعدة في البلاد".


    وأضاف القذافي في خطابه "هذه الفئة الضعيفة التي جندوها، أساتذتهم المخبولون جاؤوا من الخارج؛ الذين جنوا على أولادنا في الزنتان أو في بنغازي؛ ليسوا ليبيين".


    وزعم القذافي أن الشباب المنتفضين ضد نظامهم مُغرر بهم من قبل أعضاء القاعدة الذين "يغسلون مخهم... وأعطوهم حبوباً؛ وأحيانا فلوساً، وأعطوهم بنادق رشاشات".


    انتقادات القذافي لم تتوقف عند هذا الحد، بل شملت أيضا وزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل الذي انشق عن حكومة القذافي ويتزعم الآن قوات المعارضة من بنغازي كرئيس للمجلس الوطني الانتقالي. وزعم القذافي أن عبد الجليل أجرى اتصالات مع "المستعمرين وقال لهم تعالوا لتأخذوا بنغازي"، مضيفا أنه "يجب تحرير بنغازي، الشعب سينتفض من بنغازي". كما عرضت حكومة طرابلس الأربعاء مكافأة نصف مليون دولار لمن يقبض على الوزير السابق.


    وردا على هذه المزاعم، قال رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل بأن مهمة المجلس تنتهي بسقوط القذافي، حينئذ سيسلم مهامه ‏إلى حكومة انتقالية مسؤولة عن إعداد دستور وانتخابات تشريعية وبرلمانية ديمقراطية. من جانب آخر، أكد أعضاء المجلس الانتقالي أنهم لن يتولوا أي مهام سياسية أو إدارية في الحكومة ‏الانتقالية ولن يتقدموا للترشح في أي انتخابات قادمة منعا لتضارب المصالح.


    وفي محاولة للتواصل مع الليبيين في الداخل وفي الخارج، أطلق المجلس الوطني الانتقالي الليبي موقعا الأربعاء باللغتين العربية والانجليزية. وتحت شعار "حرية، عدالة وديمقراطية"، يأمل الموقع أن يكون صوتا لليبيا حرة.


    من ناحية أخرى يخطط ممثلون عن المجلس لاجتماع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس 10 مارس بباريس. وجدير بالذكر أن الحكومة الفرنسية قطعت العلاقات مع حكومة القذافي واعترفت بالمجلس المتمركز في بنغازي كحكومة شرعية لليبيا الخميس، كما أعلنت عن خطط لإرسال سفير إلى بنغازي. وأعلنت البرتغال بدورها عن نفس الإجراءات للاعتراف بالمجلس.


    وفي أنباء متصلة، من المتوقع أن تقترح إيطاليا بعثة بحرية مشتركة للاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي يُرجى منها فرض عقوبات دولية على نظام القذافي وخاصة حظر الأسلحة حسب ما أوردته أنساميد الخميس.


    وفي الأثناء، تم تغيير اسم صحيفة قورينا للمرة الثانية بعد طرد بنغازي لقوات القذافي، فبعد صدورها بالاسم الروماني "يوسبريدس"، ها هي تصدر باسم جديد إغريقي "برنيق". إحدى الصحفيات بالجريدة أوضحت أنهم لا يريدون "اسم قورينا لأنها ارتبطت بسيف القذافي".


    وفي أنباء أخرى، أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن إنتاجها انخفض بنسبة الثلثين. شكري غانم رئيس المؤسسة قال إن إنتاج النفط في ليبيا قد انخفض من 1,6 مليون برميل في اليوم إلى نصف مليون برميل في اليوم. وأضاف بأنه مصفاة الزاوية لتكرير النفط ستستأنف عملها الخميس .


    إعلان غانم جاء في نفس اليوم الذي قصفت فيه طائرات مؤيدة للقذافي مواقع للثوار في راس لانوف، ما أدى إلى إضرام النار في مستودع للنفط وتصاعد ألسنة الدخان الأسود في السماء.
    قديم 12-03-2011, 01:38
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي تحسن الوضع على الحدود الليبية التونسية
    يسود الهدوء في المعبر الحدودي رأس جدير بالجنوب التونسي، على النقيض مما كانت تبدو عليه الصورة قبل عشرة أيام عندما دفعت الانتفاضة الليبية إلى هروب آلاف اللاجئين.
    وقام رئيسا المفوضية الأممية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة بزيارة المعبر الحدودي رأس جدير ومخيم اللاجئين شوشة الثلاثاء 8 مارس حسب ما أوردته فرانس بريس.



    ونقلت وكالات الأنباء عن أنطونيو غيتريس رئيس المفوضية الأممية العليا للاجئين قوله "التونسيون-رغم أنهم يعيشون فترة انتقالية ويواجهون مشاكل اقتصادية حادة-فتحوا حدودهم وقلوبهم ومنازلهم وآووا أكثر من 110 آلاف شخص ووفروا لهم الحماية والمساعدة".



    وفي أوج الأزمة، قُدرت أعداد اللاجئين الفارين ما بين 10 آلاف و 12 ألف شخص في اليوم. ورغم تراجع أعداد اللاجئين، تستعد منظمات المساعدة لاستقبال أفواج جديدة من اللاجئين في أي وقت.



    أحد الفارين، فتحي الجلاصي، تونسي، كان يعمل في طرابلس قال لمغاربية "لقد هربنا من ليبيا خوفا من بطش الميلشيات، إذ ارتكبوا أمام أعيننا جرائم وحشية".



    وقال "ما عشناه مرعب حقاً، فقد اعترضت سبيلنا عناصر مسلّحة، وشتمونا ونكلوا بنا فوجهت لنا عبارات مسيئة للتونسيين من قبل كتائب القدافي".


    وفي غضون ذلك، تتواصل عملية إجلاء اللاجئين من رأس جدير. ونقلت طائرات عسكرية أمريكية مئات المصريين النازحين. وبعد يومين من الرحلات، أقلت الطائرات الأمريكية سي-130 اللاجئين الذين وصلوا إلى جربة وأعادتهم إلى العاصمة المصرية. وتساعد محافظة مدنين هي الأخرى في عمليات إجلاء المصريين.



    وعن هذه العمليات، قال مغني سليم، رئيس اللجنة الجهوية بالهلال الأحمر التونسي لمغاربية "لقد وصلت إلى الجهة الحدودية رأس الجدير مساعدات قيّمة من عدة دول كالجزائر وألمانيا والمغرب والإمارات، التي تستعد لتنصيب مخيم ضخم يتضمن 700 خيمة تتسع لـ7 آلاف شخص".


    وأضاف "كما أقيم مخيم عسكري مغربي بما فيه مستشفى يؤمن إعانات طبية في كل الاختصاصات وعمليات جراحية ووحدة للتحليل وصيدلية مجهّزة بكميات هامة من الأدوية".


    حسام الحناشي، تونسي آخر غادر ليبيا بسبب التدهور الأمني، قال "قام بعض عناصر المليشيات في ليبيا بفك هواتفنا الجوالة خوفا من تصوير جرائمهم كما أخذوا كل ما لدينا من نقود".



    في حين يقول عبد الرزاق الداهش من سكان طرابلس أن الأوضاع في العاصمة الليبية هادئة. ومع ذلك أضاف أن "مغادرة العمالة الأجنبية أثرت على عدة مشاريع حيوية في البلاد".


    وهو ما ذهب إليه محمد الطرابلسي إطار تونسي يعمل في شركة بترول بطرابلس في حديثه لمغاربية "إن الوضع هنا ليس بذلك الهول الذي صورته بعض وسائل الإعلام لكنه مؤهل للتدهور في أي وقت كان". وقال لمغاربية إنه فضل البقاء مع زوجته الحامل وابنته لتفادي رحلة عودة شاقة إلى بلده.



    وختم بالقول "نحن هنا نعيش بكثير من الحذر والخوف وبالتالي لا نستطيع الخروج في أي وقت وخاصة بالليل حيث يسود الوضع بانتشار العصابات واشتعال المعارك بين الثوار ومناصري القذافي".






    قديم 12-03-2011, 01:41
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي تواصل القتال في ليبيا
    احتدم القتال في ليبيا بين الثوار والقوات المؤيدة لمعمر القذافي.
    وأطلقت الطائرات قذائف قرب مدينة راس لانوف الساحلية النفطية التي رد عليها الثوار بمدافع مضادة للطائرات. وتواصل قوات القذافي هجومها على مدينة الزاوية، 50 كلم غرب طرابلس، التي يسيطر عليها الثوار.


    وعلى خلفية العنف المتصاعد، أجرى القذافي مقابلة مع قناة تركية، وهدد بالمقاومة المسلحة في حالة فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، واتهم الغرب بمحاولة "الاستيلاء على النفط الليبي".


    وفي الزنتان، 160 كلم جنوب غرب طرابلس، عثرت القوات الثورية على جثث ثلاثة جنود في كتائب القذافي. وأفادت تقارير أنه تمت تصفية هؤلاء الجنود بعد رفضهم إطلاق النار على المحتجين.


    وفي يوم الثلاثاء 8 مارس، انفجرت قنبلة يدوية الصنع قرب فندق أوزو في بنغازي. وتجدر الإشارة إلى أن الفندق ينزل فيه عدد من الصحفيين الدوليين. وقال مدير الفندق إن الانفجار لم يؤد إلى أية أضرار بشرية، مشيراً إلى أن التحقيق جارٍ لمعرفة الدافع وراء التفجير. وقال متطوعون من أطباء بلا حدود أن زميلهم الأردني اختُطف من قبل رجلين في زي عسكري مساء الثلاثاء.

    وفي الأثناء، عقد القطاع التعليمي في بنغازي اجتماعه الأول منذ 17 فبراير.


    وقال منسق الخدمات بالقطاع، جمعة إسماعيل "إنه تم الاتفاق على رفع علم الاستقلال على جميع المؤسسات التعليمية، وإلغاء المثابات الثورية وإفراغ محتوياتها، حتى لا تفسح المجال للاعتداءات من قبل الطلاب الغاضبين وتفادياً لأعمال العنف التي قد تلحق أضرارا بمبنى المؤسسات التعليمية".


    وأوضح إسماعيل أنه تم الاتفاق على ضرورة اجتماع مدراء المؤسسات مع أعضاء هيئة التدريس قبل استئناف الدراسة، وتوضيح القرارات التي اتخذت بشأن حذف كل ما يتعلق بالنظام السابق في المناهج الدراسية.


    كما ستشكل لجنة استشارية لتعديل بعض القوانين المنظمة لقطاع التعليم وتعيين مدراء جدد في المؤسسات التي فر مديروها.


    وفي محاولة يائسة للحفاظ على سلطته المهددة، خفض القذافي سعر البنزين بمعدل الربع. كما تشير إعلانات للصحف المحلية إلى إرسال 8600 طالب للدراسة في الخارج.


    علاوة على ذلك، تُصرف مبالغ 500 دينار ليبي شهريا لكل عائلة ليبية عبر كتيبات العائلة. وأُعلن أيضا أنه سيتم إصدار كتيبات العائلة للمتزوجين الجدد والتي كانت تتأخر في السابق، كما ستُصدر كتيبات عائلة لليبيات المتزوجات من أجانب.


    وفي مسعى آخر للتخفيف من الضغوط، قررت حكومة القذافي إعادة تنصيب الموظفين المتقاعدين لوظائفهم وتحويل رواتب يناير وفبراير لكافة شعبيات ليبية لتُصرف في مارس.

    من جهة أخرى، وُجه نداء لأصحاب الشاحنات من خلال القنوات الفضائية الليبية بالذهاب إلى مخازن السلع التموينية وإلى الموانئ لنقل الشحنات لتوزيعها على الجمعيات التموينية وبيعها بأسعار مخفضة إلى المواطنين. وتشمل هذه السلع الدقيق والسميد والأرز والشاي والسكر والزيت والحليب والطماطم المعلبة والمكرونة.


    وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة العدل الليبية عن رصد مكافأة لكل من يدل على ما أسمته بتنظيم القاعدة، ووضعت أرقاما خاصة على قنواتها الوطنية. وفي الأثناء، قرر المجلس الأعلى للهيئات القضائية الليبي إنشاء محكمة استئناف للنظر في الجرائم التي ارتكبت في سياق الأحداث الأخيرة بليبيا.


    وأبرزت قناة البديل الليبية عبر شريطها الإعلاني أن عبد العاطي العبيدي الوزير الليبي السابق للخارجية دعا عقلاء بنغازي إلى الحوار. وفي وقت سابق، وجه أبو زيد عمر مسؤول الاستخبارات الخارجية الليبية نداءا مشابها والذي قوبل بالرفض من المجلس الوطني الليبي.


    وبدوره دعا جاد الله عزوز الطلحي، والذي كان مسؤولا ليبيا سابقا وابن عم رئيس المجلس الوطني مصطفى عبد الجليل إلى الحوار. نداؤه لقي الترحيب بشرط تنحي القذافي عن السلطة ووقف القصف للمناطق الليبية في غضون 72 ساعة. كما طلب الطلحي من المجلس الوطني مساعدة القذافي في الوصول إلى مقر آمن له وأسرته مع ضمان عدم مقاضاته جنائيا.


    قديم 12-03-2011, 01:58
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الغرياني: الخروج على القذافي واجب
    أفتى الشيخ الصادق الغرياني أحد أكبر علماء ليبيا بالخروج على العقيد معمر القذافي ونظامه، مؤكدا أن "ما يأمر به النظام الآن ويفعله من الاستعانة بالآلاف من المرتزقة الأجانب جلهم من غير المسلمين لسفك الدماء وانتهاك الحرمات، أمر لا يختلف اثنان في حرمته كمعصية من أكبر المعاصي والآثام والخطايا"

    كما أكد في فتواه التي وردت في مواقع صحفية ليبية أن أمر النظام بالمعروف ونهيه عن المنكر من أعظم القربات بنص الأحاديث المستفيضة، ومن قتله الحاكم بسبب أمره ونهيه كان في أعلى درجات الشهادة

    وحذر الغرياني من الفتاوى "المسيّسة من داخل ليبيا وأخرى مرتبطة بدول تخشى أن يأتيها الدور من خارج البلاد بحجة طاعة ولي الأمر وعدم جواز الخروج عليها"

    واعتبر أن هذا الاستدلال خاطئ وفي غير موضعه، إذ إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالسمع والطاعة لولي الأمر، ولكنه بين في أحاديث أخرى عديدة صريحة صحيحة طبيعة هذه الطاعة وحدودها، وذلك بقوله "إنما الطاعة في المعروف" و"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"

    "
    لا يجوز لأحد من الجنود والقوات الأمنية طاعته وتنفيذ أوامره (القذافي) لأن الطاعة في المعروف فقط، وكل من يطلق رصاصة واحدة على أبناء وطنه يعد قاتل نفس عمدا عدوانا واجب الجلد


    كما أكد أنه "لا يجوز لأحد من الجنود والقوات الأمنية طاعته وتنفيذ أوامره (القذافي)، لأن الطاعة في المعروف فقط، وكل من يطلق رصاصة واحدة على أبناء وطنه يعد قاتل نفس عمدا عدوانا"

    ونبه إلى أنه لا يعفيه من المسؤولية اعتذاره بأنه مكره من قبل النظام، أو يقول إنه يخشى على نفسه الموت، لأن الإكراه بقتل النفس غير مباح، و"إن أباح الشرع النطق بالكفر لحفظ النفس فإنه من غير الجائز أن تقتل نفسا أخرى خشية أن تقتل أنت لأنك مكره على ذلك"

    وتطرق الغرياني إلى المظاهرات الشعبية العفوية التي تشهدها بلاده للمطالبة برحيل القذافي ونظامه، فقال "إن الناس خرجوا مسالمين يطالبون النظام بحقوقهم وهو من المعروف، يأمرونه وينهونه، فهم بالتالي لم يخرجوا على النظام الخروج المنهي عنه في الحديث النبوي"

    وأضاف أن ما حصل بعد ذلك من رد المواطنين فإنما هو موقف دفاع مشروع عن النفس، فمن قتل دون نفسه أو ماله أو عرضه فهو شهيد، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وذكر الغرياني بفتوى كل من "الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى حين قالا كلمتهما فيمن أنكر السنة واستهزأ بالنبي صلى الله عليه وسلم علنا في كثير من خطبه ومدون في بعض كتب،ه مثل قوله "محمد ليس إلا ساعي بريد"، في إشارة إلى مواقف وتصريحات القذافي، وتساءل هل هذا هو ولي الأمر الذي تجب طاعته؟
    قديم 12-03-2011, 02:02
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي اختلاف غربي بشأن الحل العسكري في ليبيا
    قال وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير إنه لا يجد سببا لقيام حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعمل عسكري في ليبيا.
    وأضاف دي
    ميزير فى تصريح له يوم الجمعة في بروكسل على هامش محادثات وزراء دفاع الناتو "لا يمكن الوقوف كمتفرج عندما يقصف ديكتاتور شعبه، ولكن الموقف في ليبيا لا يشكل أساسا لأي تدخل عسكري من قبل الناتو".

    وأوضح الوزير في
    أول ظهور له بين وزراء دفاع الناتو منذ توليه مهام حقيبة الدفاع "لا ينبغي التهديد بأمور لا يمكن تنفيذها، سيتم اتخاذ كافة الاستعدادات فيما يخص المساعدات الإنسانية ولكن هذه ليست ساعة الناتو".

    ورفض التعقيب على إمكانية مشاركة بلاده في عملية عسكرية ضد القذافي حال تم استصدار تفويض من الأمم المتحدة وبعد الحصول على موافقة الدول في المنطقة.

    وقال
    دي ميزير "لا أؤيد اللعب بالخيارات علانية والاعتقاد أن هذا سيؤثر على أي شخص ولا حتى القذافي، كما أننا لا نرغب في الحديث عن خيارات اليوم ثم سحبها في اليوم التالي".


    ألمانيا تجري اتصالات مع المجلس الوطني الليبي

    إلى ذلك، بدأت ألمانيا في الاتصال بالمجلس الوطني الليبي المعارض ، لكن برلين لم تعترف بالمجلس كشريك وحيد للحوار على الجانب الليبي كما فعلت باريس . وأجرى مسئول ملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الألمانية أندرياس ميشائيليس اليوم اتصالا بموفد المجلس الوطني الانتقالي علي العيساوي .

    وقالت
    مصادر في الخارجية الألمانية إن المسئول الألماني شدد للعيساوي خلال المكالمة على ضرورة تشكيل حكومة ليبية جديدة بعد إجراء انتخابات ، كما شدد على ضرورة أن تشمل هذه الحكومة أكبر عدد ممكن من القوى المختلفة.

    روسيا تجدد رفضها للتدخل العسكري في ليبيا

    كما جددت روسيا رفضها بشكل قاطع استخدام القوة لحل الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا ، معتبرا أن السبيل إلى إيجاد مخرج من الأزمة في شمال أفريقيا يجب أن يمر عبر إجراء حوار وتحقيق مصالحة وطنية بين الأطراف المتنازعة .

    وقال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح له
    يوم الجمعة إن موسكو تعترض بشكل تام على استخدام القوة من جانب واحد ، مشيرا إلى أن مضمون قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1970، الذي شاركت روسيا في صياغته وتبنيه بشكل فعال، يرمي إلى ضرورة إجراء حوار وتحقيق مصالحة وطنية في ليبيا .

    وكان وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير قد قال في وقت سابق اليوم إنه لا يجد سببا لقيام حلف شمال الأطلنطي "الناتو" بعمل عسكري في ليبيا ، مشيرا إلى أن الموقف في ليبيا لا يشكل أساسا لأي تدخل عسكري من قبل الناتو.


    بريطانيا وفرنسا تصعدان الضغوط على القذافي

    بالمقابل واصلت بريطانيا وفرنسا مساعيهما لتصعيد الضغط الدولي على الزعيم الليبي معمر القذافي معتبرين أنه فقد شرعيته.

    جاء ذلك قبيل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم التي يهيمن عليها الملف الليبي
    .
    ودعا
    الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى وقف فوري للعنف ضد المدنيين في ليبيا وطالبا القذافي بالتنحي.

    وفي
    رسالة الكترونية مشتركة إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي قال ساركوزي وكاميرون ان بلديهما "ملتزمان بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة اراضيها ووحدتها الوطنية".

    واضافا ان "معمر القذافي وزمرته يجب ان يرحلوا"، وحث ساركوزي
    وكاميرون الدول الأوروبية على الاعتراف بالمجلس الوطني الليبي المعارض ككيان سياسي.

    ودعت الرسالة إلى وقف فوري للقصف الحكومي على المدنيين
    مؤكدة على ضرورة محاسبة النظام الليبي على هذه الممارسات لكنهما أكدا أن أي إجراء ضد ليبيا بما في ذلك فرض حظر للطيران فوق الأجواء يجب أن يتم في إطار شرعي وبتأييد دولي موسع.

    وتسعى بريطانيا وفرنسا حاليا لحشد التأييد لاستصدار قرار من الأمم المتحدة بفرض حظر للطيران فوق الأجواء الليبية
    .
    وذكر
    ساركوزي وكاميرون في رسالتهما ان فرنسا وبريطانيا تعملان معا على مشروع قرار من مجلس الأمن يدعو لوقف استخدام القوة من جانب قوات القذافي ضد معارضيه.

    وأضافا أن هذا قد يشمل فرض منطقة حظر جوي او خيارات اخرى لمنع الهجمات الجوية
    .

    ودعا
    الجانبان كل الدول الى ان تطبق بالكامل الحظر على الاسلحة بما في ذلك منع إرسال مسلحين مرتزقة والى اخذ اجراءات بغية احباط عمليات تجنيد مرتزقة او ذهابهم على متن طائرات او قوافل.

    بريطانيا تجمد أصولا ليبية بقيمة 21 مليار جنيه استرلينيوكان
    ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني قد أعلن يوم الجمعة ان بلاده جمدت أصولا ليبية بقيمة 21 مليار جنيه استرليني , أي مايعادل 91.2 مليار دولار، وذلك في اطار محاولتها تكثيف الضغط على الزعيم الليبي معمر القذافي عن طريق العقوبات.

    وقال كاميرون في تصريح صحفي "ان الوقت قد حان لكي تبحث دول
    الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين فرض اجراءات تتعلق بايرادات النفط الليبية".

    وفي سياق متصل ذكر دبلوماسيون في الاتحاد الاوروبي ان
    الاجراءات المعنية قد تتضمن اضافة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الى قائمة العقوبات.

    وفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على المؤسسة الليبية للاستثمار
    , والبنك المركزي الليبي , وثلاث مؤسسات مالية أخرى إضافة إلى 72 شخصا بمن فيهم القذافي.
    ساركوزي يؤكد استعداد بلاده لتوجيه "ضربات محددة الأهداف" في ليبيا بشروط

    ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي استعداد بلاده للمشاركة بشروط في توجيه "ضربات محددة الأهداف" ضد القوات الموالية لنظام معمر القذافي، خصوصا إذا قامت هذه الأخيرة باستخدام أسلحة كيميائية ضد السكان. وقال الرئيس الفرنسي، فى تصريحات له اليوم فى بروكسل لدى وصوله للمشاركة فى قمة الاتحاد الأوروبي، إن بلاده ستكون مستعدة لشن غارات محددة الأهداف ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي كملاذ أخير لحماية المدنيين الليبيين.

    وأوضح
    أن هذه الغارات ستكون "دفاعية محضة" ولن تشن إلا بتصريح من مجلس الأمن الدولي وبتأييد من جامعة الدول العربية وبطلب من المعارضة الليبية، في حال لجأ القذافي لاستخدام الأسلحة الكيميائية أو هاجم المتظاهرين المسالمين .

    من
    ناحية أخرى، قال ساركوزي إن فرنسا تنوي أن تطلب من شركائها الأوروبيين الاعتراف بالمعارضة الليبية للعقيد معمر القذافي والممثلة في المجلس الوطني الانتقالي.


    هيلاري كلينتون: أميركا على اتصال مباشر بمعارضين ليبيين

    من جهتها، أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ان واشنطن على اتصال مباشر بأعضاء من المعارضة الليبية في كل من أميركا وليبيا ودول أخرى، مشيرة إلى ان العمل يجري حالياً على تحديد نوع المساعدة التي يحتاجونها ودعم تطلعاتهم. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها التشيلي ألفريدو مورينو قالت هيلاري كلينتون "نحن على اتصال مباشر مع أعضاء من المعارضة هنا في الولايات المتحدة وليبيا ودول أخرى، ونعمل معهم على تحديد المساعدة التي يمكنهم بالفعل استخدامها ويطلبونها, حتى نتصور كيف يمكن دعم تطلعاتهم بالطريقة الأفضل".

    وأضافت ان المجتمع الدولي يعي الوضع في ليبيا وتصرف
    بسرعة وقوة كبيرة لافتة إلى انه تم فرض عقوبات قوية , وقالت بهذا الصدد "في أميركا وحدها تم تجميد أكثر من 32 مليار دولار من أصول نظام الزعيم الليبي معمرالقذافي، ولدينا عقوبات منسقة إضافية مع شركائنا الأوروبيين وغيرهم وعبر الأمم المتحدة أيضاً ونحن نوسع عقوباتنا لتشمل أشخاصاً أكثر في النظام الليبي".

    ونوهت كذلك بإتخاذ خطوات للقيام بتحركات تحمل أفراد نظام
    القذافي المسؤولية من خلال قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1970، وإحالة النظام إلى المحكمة الجنائية الدولية فضلا عما يتوفر من قدرات استخباراتية تراقب النشاطات الليبية لتأسيس قاعدة المحاسبة. وإذ ذكرت هيلاري كلينتون بإعلان أمريكا عن تعليق عمل السفارة الليبية في واشنطن ، أكدت ان الولايات المتحدة لن تقبل ممثلي نظام القذافي ، كما اعربت عن اعتقادها بأن كل هذا يزيد من الضغوط إلى حد كبير. ورفضت وزيرة الخارجية الامريكية الإجابة على سؤال بشأن احتمال القيام بتدخل عسكري في ليبيا، مؤكدة ان محاولة التخطيط هي الأهم وإبقاء العيون مفتوحة لبحث ما يمكن القيام به حتى يتم اتخاذ قرارات جيدة .

    وتشهد ليبيا منذ أكثر من ثلاثة
    أسابيع تظاهرات حاشدة تطالب بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، وتقول منظمات حقوق الإنسان انه سقط خلالها آلاف القتلى والجرحى، فيما فقد القذافي السيطرة على شرق البلاد الذي أصبح في أيدي الثوار.

    وفي جانب آخر من
    المؤتمر الصحفي أشادت هيلاري كلينتون بالعلاقات الأمريكية ـ التشيلية وأعربت عن تعاطفها مع ذوي ضحايا الزلزال الأخير الذي خلف أكثر من 166 قتيلاً.

    وأكدت ان البلدين يعملان معاً والعلاقات الثنائية تنمو. من
    جهته عبر وزير خارجية تشيلي عن تقديره للدعم الأمريكي لبلاده ليس في مواجهة تأثيرات الزلزال المدمر الذي تعرضت له بل في عملية إنقاذ عمال المنجم الذي شهد انفجاراً في العام الماضي. ورأى ان ما حصل في تشيلي يشير إلى انه لا بد من العثور على حلول جديدة وخلاقة للمشاكل التي لم يعتادوا عليها.


    نبيه بري يطالب الحكومات العربية بالاعتراف بالمجلس الوطني الليبي


    من جهته، طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري البرلمانات العربية بحث حكوماتها على الاعتراف الفوري بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي .

    وقال
    بري ، في رسالة بعث بها اليوم إلى رئيس الاتحاد البرلماني العربي محمد بن مبارك الخليفي وإلى رؤساء البرلمانات ومجالس الشورى العربية ، إن هذا المجلس يمثل الثورة الشعبية الاحتجاجية ومقاومة الشعب الليبي لنظام القذافي .

    ورفض بري في رسالته ترك الشعب الليبي مكشوفا أمام كرة النار الجوية
    والبرية والبحرية للنظام وأمام حركة التضليل السياسي والإعلامي التي يقوم بها لتغطية هذه الجرائم.


    الحجز على الأصول المالية للقذافي وعائلته في الاردن

    وأعلن في الاردن يوم الجمعة عن بدء إجراءات حكومية للحجز على الاصول المالية للعقيد معمر القذافي وعائلته وأفراد حكمه من خلال مذكرة عممها وزير الخارجية ناصر جودة على الهيئات المالية ومنها هيئة الاوراق المالية .

    ووفق بيان صحفي فقد عمم جودة مذكرات إلى هيئة الأوراق المالية
    والمؤسسات المعنية مشفوعة بنص القرار الصادر عن الأمم المتحدة الذي يشمل مجموعة من العقوبات مفروضة على القذافي وأبنائه والمقربين منه داعيا الى تنفيذ ما ورد فيها
    .
    وبذلك تكون الاردن اول دولة عربية تطبق قرار مجلس الامن الدولي بشأن العقوبات على النظام الليبي
    .

    قديم 13-03-2011, 06:36
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الجامعة العربية تؤيد فرض منطقة حظر جوي على ليبيا وأمريكا ترحب
    قالت الجامعة العربية يوم السبت انها دعت مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا في قرار سيوفر تأييدا اقليميا قال حلف شمال الاطلسي انه مطلوب لاي اجراء عسكري.

    وكانت
    الجامعة العربية علقت عضوية ليبيا بسبب تعاملها مع الانتفاضة الشعبية ضد حكم القذافي وقالت ان الجرائم الخطيرة والانتهاكات الكبيرة التي ارتكبتها حكومته ضد شعبه جردتها من الشرعية.


    وطلب وزراء الخارجية العرب "من مجلس الامن تحمل مسؤولياته ازاء تدهور الاوضاع في ليبيا واتخاذ الاجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي فوريا".


    كما طلب الوزراء العرب "اقامة مناطق امنة في الاماكن
    المتعرضة للقضف كاجراءات وقائية تسمح بتوفير الحماية لابناء الشعب الليبي والمقيمين في ليبيا من مختلف الجنسيات مع مراعاة السيادة والسلامة الاقليمية لدول الجوار".

    واعتبر مجلس الجامعة ان "جرائم وانتهاكات السلطات الليبية تفقدها الشرعية
    .



    وقالت
    الجامعة العربية يوم السبت أيضا انها قررت فتح قنوات اتصال وتعاون مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي في ليبيا والذي مقره بنغازي والذي يسيطر على معظم انحاء الشرق الليبي في انتفاضة شعبية تستهدف انهاء حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما.


    وتوفير الدعم العاجل والمستمر للشعب الليبي وتوفير الحماية اللازمة له ازاء ما يتعرض له من انتهاكات جسيمة وجرائم خطيرة من جانب السلطات الليبية الامر الذي يفقدها الشرعية".

    وجدد الوزراء "الدعوة الى الدول الاعضاء (في الجامعة) والدول الصديقة والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني العربية والدولية الى تقديم المساعدات الانسانية العاجلة للشعب الليبي ومساندته في هذه الفترة الحرجة".


    واكد الوزراء في
    مقدمة قرارهم "ضرورة احترام القانون الدولي الانساني ووقف الجرائم تجاه الشعب الليبي وانهاء القتال وسحب قوات السلطات الليبية من المدن والمناطق التي دخلتها عنوة وضمان حق الشعب الليبي في تحقيق مطالبه وبناء مستقبله ومؤسساته في اطار ديموقراطي".



    وقال
    الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان القرار الصادر بـ "التعاون والتواصل" مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا "هو اعتراف" عملي به.



    واكد
    وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس الوزاري للجامعة العربية، في المؤتمر الصحفي نفسه "لقد اعطيناهم (المجلس الوطني الانتقالي) الشرعية".


    واضاف موسى "الجامعة العربية تطلب من مجلس الامن فرض منطقة حظر جوي حماية لليبيين والقاطنين من رعايا الدول العربية والبلاد الاخرى
    ."


    ولم
    يتحدث موسى عن اذا ما كان اي من الدول العربية التي اجتمعت في جلسة طارئة مستعدة للمشاركة في حظر الطيران الذي قالت الجامعة انه يجب ان يرفع بمجرد انتهاء الازمة.


    وكان موقف الجامعة قويا نسبيا اذا ما قورن بمواقفها
    المعتادة كمنظمة غارقة في الانقسامات كما عكس الموقف سنوات من العلاقات المتوترة بين القذافي ودول من بينها السعودية ومصر.



    وقال
    مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني لقناة (العربية) ان فرض الحظر يجب ان يكون اساس قرار الامم المتحدة الذي سيصون الدماء. وقدم عبد الجليل شكره لوزراء الخارجية العرب وللجامعة العربية.



    وقال وزير خارجية عمان ان
    قرار الجامعة العربية بدعوة مجلس الامن لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا كان بموافقة جميع الاعضاء الذين حضروا اجتماع القاهرة يوم السبت.


    من جهتها أيدت الولايات المتحدة يوم السبت دعوة الجامعة العربية
    لمجلس الامن بفرض حظر للطيران فوق ليبيا وقالت واشنطن انها تستعد "لكل الحالات الطارئة".



    وأضاف البيت الابيض في بيان "نرحب بهذه الخطوة
    المهمة من جانب الجامعة العربية التي تعزز الضغط الدولي على القذافي والدعم للشعب الليبي."



    ولم يصل
    البيان الامريكي الى حد الموافقة بشكل مباشر على التدخل العسكري مؤكدا الموقف الحذر الذي اتخذته واشنطن لتفادي الظهور بمظهر من يقود الحملة للاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.



    ويتهم منتقدو هذه السياسة ادارة اوباما بالتلكؤ في الوقت الذي يتعرض فيه الناس للقتل
    .



    وقال البيت الابيض "المجتمع الدولي متحد في توجيه رسالة واضحة بأن العنف في ليبيا يجب أن يتوقف وأنه لا بد من محاسبة نظام القذافي
    .



    "ستستمر
    الولايات المتحدة في تعزيز جهودنا للضغط على القذافي ودعم المعارضة الليبية والاستعداد لكل حالات الطوارئ بتنسيق وثيق مع شركائنا الدوليين."



    وابلغ اوباما مؤتمرا صحفيا في البيت
    الابيض يوم الجمعة ان المجتمع الدولي "يضيق الخناق ببطء" على القذافي الذي تتزايد عزلته ولكنه اوضح انه لن يرسل ببساطة جنودا امريكيين ليتعرضوا للاذى.



    وللولايات المتحدة موارد عسكرية كبيرة على مسافة قريبة من ليبيا
    .



    ولكن المسؤولين الامريكيين شددوا الى حد بعيد على انها يمكن ان تكون عملية مكلفة بنتائج غير مؤكدة وعواقب غير محسوبة
    .


    وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان موقف الجامعة العربية "مهم جدا. قلنا دائما ان احد شروط منطقة حظر الطيران هو التأييد الواسع في المنطقة."


    واضاف
    "هذا ليس الشرط الوحيد. فمن الضروري ايضا ان يكون هناك تأييد دولي اوسع. ومن الضروري ايضا ان يكون فرض منطقة حظر طيران شرعيا واضحا وان تكون هناك حاجة مستمرة وظاهرة."



    واضاف ان بريطانيا وفرنسا تعملان معا على عناصر القرار الذي قد يتضمن فرض حظر طيران
    .



    وقال
    حلف شمال الاطلسي يوم الخميس ان التأييد العربي القوي احد العناصر المطلوبة لاتخاذ قرار فرض حظر الطيران. كما قال الحلف ان هذا القرار يتطلب تخطيطا جيدا كما يتطلب تفويضا من الامم المتحدة.


    وقبيل بدء الاجتماع طلب وفد من
    المجلس الوطني الانتقالي الليبي التقى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية الاعتراف بهم كممثل لبلادهم كما دعوه الى الموافقة على فرض منطقة حظر جوي.


    وقالت عضو الوفد تهاني
    سليمان مبارك للصحفيين بعد اللقاء "جئنا من ليبيا بتفويض مكتوب من المجلس الوطني الانتقالي الليبي للقاء الأمين العام للجامعة العربية، لنقل مطالبنا الى وزراء الخارجية العرب، واتخاذ قرارات رادعة ضد نظام القذافي لوقف سفك الدماء".


    واضافت تهاني "طلبنا من الأمين العام للجامعة العربية
    الاعتراف بالمجلس الانتقالي برئاسة مصطفى عبدالجليل، ووضع علم الاستقلال الليبي بدلا من العلم الحالي".


    والقى وزير الخارجية العماني يوسف بن
    علوي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة العربية، كلمة موجزة في بداية الاجتماع اكد فيها ان "الأحداث الدامية والمؤسفة في ليبيا تستدعي العمل السريع للحؤول دون إراقة مزيد من الدماء".


    واضاف "لا يمكن للمجلس (الوزاري للجامعة) ان يبقى من دون تحمل مسؤولياته ازاء هذه الأحداث
    " .


    ودعا الى "تدخل عربي بالتوافق مع الشرعية الدولية" وشدد على ضرروة "اتخاذ قرار الآن قبل أن تتجاوزنا الأحداث
    ".


    وشارك في الاجتماع وزراء خارجية 11 دولة هي الاردن والامارات والجزائر والسعودية والسودان وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والكويت ومصر واليمن، اما بقية الدول الاعضاء في الجامعة فيمثلون على مستوى ادنى.

    ولم تحضر ليبيا هذا
    الاجتماع اذ قررت الجامعة العربية في الثاني من مارس الماضي تعليق مشاركتها في اجتماعاتها احتجاجا على لجوء النظام الليبي الى العنف لمواجهة المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية.


    ويتطلب
    فرض حظر جوي على ليبيا مئات الطائرات لمنع الطيران الليبي من قصف السكان كما يتطلب شل قوات الدفاع الجوي التابعة للعقيد القذافي.


    ووافق قادة الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة على نظر كافة الخيارات لمحاولة اجبار القذافي على التنحي لكنهم لم يتخذوا قرار فرض الحظر الجوي او توجيه ضربات جوية او غيرها من العمليات العسكرية.

    وقال سيف الاسلام القذافي لمؤيديه في طرابلس هذا الاسبوع ان العرب "لا شيء
    ". وقال "طز في العرب وفي الجامعة العربية."

    قديم 13-03-2011, 06:38
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي تعزية جمعية علماء الشريعة ليبيا لقناة الجزيرة
    بقلوب مؤمنة بقضاء الله تعالى وقدره، تلقينا خبر استشهاد الأخ الكريم على حسن الجابر، الذي اغتالته الأيادي الآثمة، المدفوعة بتصريحات صريحة من العقيد القذافي وابنه سيف، تجاه قناة الجزيرة المحترمة ومراسليها الأشاوس، معتقدين بفعلهم المشين أنهم سيسكتون صوت الحق ويحجبون الصورة الناطقة والمعبرة عن حقيقة الإجرام والمجازر الذي يرتكبها القذافي ومليشياته تجاه الشعب الليبي وتجاه كل مراسل أبي ومصور حر.

    ونحن جمعية علماء الشريعة ليبيا، نحمل العقيد القذافي وابنه سيف، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء، وعن كل المجازر الدموية التي ارتكبت وترتكب هذه الأيام بحق الشعب الليبي، ونتقدم بأحر التعازي والمواساة لقناة الجزيرة المحترمة، وللعاملين بها، ولأسرة الشهيد على حسن الجابر، سائلين الله تعالى أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته وكريم فضله، وأن يسكنه الفردوس الأعلى، وأن يلهم آله وذويه وكل العاملين بقناة الجزيرة الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    قديم 13-03-2011, 06:41
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    توفرت معلومات لدى جمعية التضامن مثيرة للرعب حول قيام إدارة مستشفى طرابلس المركزي ، الواقع في شارع الزاويه، بإرتكاب جرائم ترتقى الى جرائم ضد الانسانيه من:
    • رفض تسلم جثامين ضحايا المظاهرات من المواطنين الى ذويهم لتمكينهم من دفنهم فى مقابر معلومه.
    • سحب الجثامين الى اماكن مجهوله لا يعرف مصيرها.
    • نقل الجرحى الى اماكن مجهوله ولا يعرف مصيرها.
    هذه المماراسات الاجراميه أدت الى إحجام كثير من المواطنين الجرحى من الذهاب الى المستشفيات مخافه تعرضهم للخطف والمصير المجهول.

    المعلومات المتوفره لدى التضامن ان الدكتور احتيوش فرج احتيوش، عضو قيادى فى حركه اللجان الثورية، يشرف على هذه الجرئم بشكل مباشر. كما ان الدكتور ابوالقاسم البارونى يتحمل مسؤليه هذه الجرئم بصفته مدير المستشفى المركزى.

    الشعب الليبي يدعو المنظمات الدوليه والنقابات والجمعيات الطبيه الى التنديد بهذه الممارسا ت والمطالبه بضروره الإفصاح عن مصير من تم خطفهم من المستشفيات ومحاسبه الجناة.
    قديم 13-03-2011, 06:42
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الزاوية معارك ضارية صباح اليوم ، وتراجع للكتائب الامنية
    بحسب ما ورد عن موقع المنارة الاعلامي، حيث ورد عن طريق البريد الإكتروني من الزاوية...فجراً دارت معارك ضارية داخل الزاوية بين كتائب القذافي و الثوار مع التكبير والتهليل من الثوار وبعض المساجد و انسحبت الكتائب إلى خارج الزاوية.


    وبحسب المصدر المذكور فقد رفض بعض جنود الكتائب إطلاق النار ،وانسحبوا من الميدان. ولا توجد لدينا معلومات عن الخسائر أو الغنائم.

    وكانت كتائب القذافي متواجدة بأعداد كبيرة داخل الميدان، وعند المداخل مع فرار السكان الى الضواحي. وكانوا قد بدؤا فى عمليات التنظيف والدهان لأجل استقبال الوفود غداً.

    وتضيف المصادر ان الثوار يتواجدون في المزارع الموجودة حول مدينة الزاوية ، علما أن الزاوية شبه خالية من سكانها .


    واضاف أيضا ان القناصة كانوا متوزعين في مبنى المجمع وفوق المحكمة ومصنع الخياطة والمصرف التجاري والفندق حول الميدان.

    ويذكر أن قوات النظام الليبي تحاصر مدينة الزاوية منذ أكثر من 20 يوما ، وتحاول ضم المدينة إليها .
    قديم 13-03-2011, 06:43
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي مساعدات إنسانية إماراتية - تركية تتوجه إلى بنغازي.. وطائرة قطرية تحط بالعلمين
    تتواصل المساعدات الإنسانية من الشعوب الصديقة التوجه إلي ليبيا فقد انطلقت سفينتا شحن محملتان بالمساعدات الإنسانية للشعب الليبي من ميناء مرسين التركي إلى مدينة بنغازي، وحطت طائرة قطرية محملة بالمساعدات بمطار العلمين المصري .

    وتشمل سفينتي المساعدات الإنسانية المشتركة بين الامارات وتركيا التي تقدر قيمتها بأربعة ملايين دولار/ 32 / طنا من الأدوية والمعدات الطبية و/ 388 / طنا من المواد الغذائية الرئيسية..إضافة إلى ألفي خيمة و/ 20 / ألف بطانية و/72 / طنا من مياه الشرب بجانب إثنين من المطابخ المتنقلة والمخابز المحمولة القادرة على إنتاج / 10 / آلاف من أرغفة الخبر يوميا.

    ويشرف على توزيع هذه المساعدات فريق يضم / 29 / شخصا من
    هيئة الهلال الأحمر الإماراتي والتركي منهم / 16 / من دولة الإمارات و/ 13 / من تركيا..فيما يقيم الفريق فرص الوصول إلى مناطق أخرى من ليبيا.

    ومن المتوقع أن تصل السفينتان يوم غد إلى بنغازي ترافقهما سفينة حماية حربية من القوات المسلحة التركية
    .



    كما هبطت طائرة قطرية بمطار العلمين الدولي الليله الماضية، تحمل على متنها أطنانا من المساعدات الإنسانية للشعب الليبى من المستلزمات الطبية والغذائية.

    وقد تولت قوات الجيش المصري الإشراف على نقل حمولة الطائرة من مطار العلمين إلى منفذ السلوم البرى على الحدود المصرية الليبية ، وتسهيل إجراءات دخولها إلى الأراضي الليبية.

    وتأتي هذه المساعدات في اطار الجهود التي تبذلها دولة قطر للتخفيف عن معاناة الشعب الليبي التي يعيشها خلال هذه الفترة
    .

    قديم 13-03-2011, 06:44
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي فلسطينيو ليبيا يقفون مع الشعب الليبي رغم مرارة الظروف.
    علمت ليبيا اليوم من مراسليها أن الإخوة الفلسطينيين في ليبيا ما هم إلا جزء من تركيبة المجتمع الليبي وأنهم يحزنون لحزنه ويفرحون لفرحه ، وما هم إلا جزء من ليبيا ولن يتركوها في مثل هذه الظروف .

    بل الواجب عليهم هو الوفاء لأهلهم ومناصرتهم حتى النصر أو الاستشهاد، وقد أصدرت الرابطة الفلسطينية بمدينة المرج بياناً تعرب فيه عن التزامها وجميع المنتسبين إليها من الجالية الفلسطينية ببقائهم في المدينة وجميع ضواحيها وعدم مغادرتها كما أكدت الرابطة استمرار الجالية في أعمالهم السابقة في المستشفيات وجميع المهن المختلفة مؤكدة التزامها التام بما يطلبه منها المجلس المحلي متمثلاً في اللجان المنبثقة عنه في مختلف اختصاصاته.

    كما أعربت الرابطة عن عميق أسفها و تعازيها لأهالي المدينة ولسائر الليبيين ممن استشهد أبناؤهم جراء الأحداث الدامية التي تعصف بالبلاد .

    ويشار إلى أن ليبيا شهدت نزوح أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية من المصريين والصينيين والبنغاليين والبريطانيين وغيرهم في الأحداث الدامية مما أدى إلى نقص في الخدمات في مختلف المدن ودفع محال كثيرة لإغلاق أبوابها .

    ويشار إلى أن عدداً كبيراً من العاملين الفارين من منفذ رأس جدير على وجه الخصوص قد أدلوا بشهادات قالوا أنهم تعرضوا للابتزاز من قبل كتائب القذافي وصلت إلى حد إجبارهم على اعترافات كاذبة تفيد بأنهم شاركوا في أعمال تخريب واعترافات أخرى بأنهم ينتمون لتنظيمات معادية لليبيا .
    قديم 13-03-2011, 06:46
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي الإخوان المسلمين..الشعب الليبي لن ينسى موقف قناة الجزيرة التي خرقت جدار الصمت والتضليل
    تقدمت جماعة الإخوان المسلمين – ليبيا، بتعازيها لقناة الجزيرة ولأهل فقيد الحقيقة مصور قناة الجزيرة الأستاذ (علي حسن الجابر) في بيان تلقت صحيفة (ليبيا اليوم) نسخة منه.

    وقالت في بيانها أن دماء علي حسن الجابر الزكية أبت إلا أن تمتزج بدماء الليبيين وهم يقارعون نظام الظلم والفساد والإستبداد لترسم صورة من التضحية والفداء تتضاءل دزنها كل الكلمات والعبارات.
    تعـزيـة
    إ ِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَيُحِبُّ الظَّالِمِينَ
    تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة الفقيد علي حسن الجابر مصور الجزيرة إثر الكمين الذي تعرض له فريق الجزيرة من قبل أزلام النظام وإننا إذ نتوجه إلى آل الفقيد وقطر إمارة وشعبا وقناة الجزيرة بواجب العزاء، نرفع أكف الضراعة إلى الله العلي العظيم أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يقبله عنده في الشهداء وأن يلهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان.

    إن الشعب الليبي وهو يسير ثابتا في خطواته لتحرير كل أرضه من نير وظلم هذا النظام المتهالك لن ينسى موقف قناة الجزيرة التي خرقت جدار الصمت والتضليل الذي ضربه النظام على ليبيا ليحجب حقيقة الظلم والإنتهاك التي يعيشها الشعب الليبي عن العالم.. ولن ينسى موقف قطر إمارة وشعبا التي أبت إلا أن تكون الدولة العربية الأولى التي تقف مع معاناة الشعب الليبي وتضمد جراحه وتسد حاجاته وتأبى دماء علي حسن الجابر الزكية إلا أن تمتزج بدماء الليبيين وهم يقارعون نظام الظلم والفساد والإستبداد لترسم صورة من التضحية والفداء تتضاءل دزنها كل الكلمات والعبارات.

    رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    قديم 13-03-2011, 06:47
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي نبش قبور الشهداء واستخدام المواطنين دروعا بشرية للدخول إلى الزاوية
    في ابشع صورة من صور القمع والارهاب والظلم للشعب الليبي، تتقدم مدينة الزاوية وتستعصي على اعوان القذافي وتابى ان يدخلوها الا بالحيل واستخدام ابشع اساليب الحرب واستغلال الامنيين كدروع بشرية في مقدمة كتائب القذافي الزاحفة على المدينة .

    وقد علمت صحيفة ليبيا اليوم من مصادر موثوقة عن استخدام اسلوب لا يخطر على بال بشر وهو نبش لقبور الشهداء، وذكر لنا المصدر ان عدد الشهداء 20 شهيدا .وفي سابقة هي الاولى من نوعها في هذه الحرب ما بين القذافي وشعبه ، ان يقوم اعوان القذافي بانتهاك حرمة الميت ونبش القبور ، وهذه قمة في الفساد والافساد.

    حيث تم دفن الشهداء في ميدان الشهداء في وسط الزاوية اكراما لهم بعد ان وجدوا صعوبة في دفنهم في المقبرة .

    وذكر لنا مراسلنا ان الكتائب الامنية استخدمت المواطنيين كدروع بشرية امام الثوار ليقتحموا مدينة الزاوية وقاموا باجبار كثير من المدنيين للتظاهر والخروج للميدان وتاييد نظام القذافي .

    حيث استخدم فيها النساء والاطفال والشباب وهذا اثبات لاكراه الموطنيين على التظاهر معه وتاييده اكراه لا حبا له ولافكاره. وهذا اسواء حاكم يمر على المنطقة كلها ، فلم يترك شيئا سيئا الا قام به تجاه شعبة .

    ولقد تم تدمير كثير من المباني والمنشات في المدينة، وفي اسوء صورة لملشيات القذافي فلم تسلم منهم المساجد ودور العبادة فقد تم تدمير الكثير من مساجد الزاوية ومنبر العلم وتحفيظ القران بالمدينة .

    قديم 02-10-2011, 06:45
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية googleonly
    googleonly
    .:: عضو جديد ::.
    More70
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر الإنتصار مشاهدة المشاركة
    توفرت معلومات لدى جمعية التضامن مثيرة للرعب حول قيام إدارة مستشفى طرابلس المركزي ، الواقع في شارع الزاويه، بإرتكاب جرائم ترتقى الى جرائم ضد الانسانيه من:
    • رفض تسلم جثامين ضحايا المظاهرات من المواطنين الى ذويهم لتمكينهم من دفنهم فى مقابر معلومه.
    • سحب الجثامين الى اماكن مجهوله لا يعرف مصيرها.
    • نقل الجرحى الى اماكن مجهوله ولا يعرف مصيرها.
    هذه المماراسات الاجراميه أدت الى إحجام كثير من المواطنين الجرحى من الذهاب الى المستشفيات مخافه تعرضهم للخطف والمصير المجهول.

    المعلومات المتوفره لدى التضامن ان الدكتور احتيوش فرج احتيوش، عضو قيادى فى حركه اللجان الثورية، يشرف على هذه الجرئم بشكل مباشر. كما ان الدكتور ابوالقاسم البارونى يتحمل مسؤليه هذه الجرئم بصفته مدير المستشفى المركزى.

    الشعب الليبي يدعو المنظمات الدوليه والنقابات والجمعيات الطبيه الى التنديد بهذه الممارسا ت والمطالبه بضروره الإفصاح عن مصير من تم خطفهم من المستشفيات ومحاسبه الجناة.


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    كلمة في حق د. احتيوش
    كلمة في حق الدكتور احتيوش .. حسب مصادر موثوقة تم استبعاده من قسم الجراحة بكلية الطب في أواخر السنة الماضية وتم عزله من رئاسة قسم الجراحة بالمشتسفي المركزي منذ الاسبوع الاول من اندلاع ثورتنا المباركة والسبب يستطيع اي أحد التكهن به.... المعني في اجازة رسمية منذ شهر مارس ولم يقم بأي عمل رسمي في المستشفي والتي انتهت بابتعاده نهائيا وذهابه الي تونس يوم 26 مايو ولكن بسبب حادثة وفاة شقيقته الصغري اضطره للعودة الي ليبيا في يوم 31 مايو وعلى اثرها وضع في قائمة الممنوعين من مغادرة ليبيا. اما بخصوص ما ورد ذكره في بعض القنوات من استعمال الكتائب لمزرعته في جودائم فهذا لم يحدث علي الرغم لو ارادوا استعمالها لا يستطيع منعهم من ذلك ماحدث هو ان الكتائب اقاموا نقطة تفتيش علي الطريق الرئيسية في جودائم بين مزرعته ومزرعة جاره وهو مواطن لا علاقة له بالنظام ولان مزرعته غير مسورة فقد استعملت الكتائب مزرعة هذا المواطن لوضع عتادها بها وليس مزرعة المعني ... هل يعقل قيام الدكتور احتيوش بهذه الاعمال في المستشفي وهو الذي قام باجراء حوالي 9000 عملية جراحية بين كبري ومتوسطة وصغري وانقذ آلاف الارواح باذن الله وعونه 450 عملية زراعة كلي نسبة نجاحها % 95 من اعلي النسب في العالم واجرى 20 عملية زراعة كبد تقريبا مستحيلة بالامكانيات المتوفرة هذا بالاضافة الي حملته لتثقيف المواطنين بموضوع التبرع بالاعضاء وزراعتها في ليبيا .. بالنسبة لي ولاي عاقل لا يعقل تورطه في تصفية الموجوديين في المستشفيات من المتظاهرين واخفاء الجثت وهو موضوع لا يقبل التسائل .
    وللنجاح ضريبه وهذه ضريبه نجاح احتيوش يجب ان يتحملها
    د احتيوش انسان ناجح ووطنى ويحب الخير للجميع وبعيد على كل الاتهامات الموجهة اليه ولم يشارك في تنفيذ اي من الجرائم ولقد تم استبعاده من كل المناصب وحاربه سيف الاسلام القذافى ومصطفى الزائدى وغيرهما بكل الوسائل ولو استمر النظام ممكن يتعرض لاكثر وكل اطباء ليبيا ورجالها الشرفاء الاحرار يعرفون هذا والمعني انشق عن النظام من 24-02-2011 اللهم اني قد بلغت وحسبنا الله ونعم الوكيل ولعلم الجميع فانا شاهد عبان واعمل بالقرب من د. احتيوش. فالرجاء لاصحاب التعليقات توخي الحقيقة وعدم التحامل والابتعاد عن زرع الاحقاد والضغائن من اجل ليبيا جديدة ..ارجوا التحقق من هذه المعلومات الواردة للمصداقية ولكم التقدير والاحترام وعاشت ليبيا حرة موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
    قديم 02-10-2011, 06:56
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    افتراضي
    لك جزيل الشكر على التوضيح

    وأهلا وسهلا فيك
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    متابعة , ليبيا , ليبيا| , مظاهرات , الأدبية , الثورة , العلم , الطاغية , اختار , عاقبة , وخيمة , وقريبا , |متابعة , |مظاهرات

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 02:04.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.