نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

أخبار الجامعات الفلسطينية والمنح الدراسية المحلية والدولية أخبار الجامعات الفلسطينية,منح بكالوريوس,منح دراسية للفلسطينيين 2015 بكالوريوس, منح ماجستير,منح دكتوراة,منح دراسية 2015,منح دراسية 2015 فلسطين

مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....()

الصورة الرمزية man_2009
man_2009
.:: عضو ::.
تاريخ الإنضمام: 032010
رقم العضوية : 11759
الدولة : فلسطين
المشاركات: 58
قديم 12-01-2011, 10:21
المشاركة 1
نشاط man_2009
  • قوة السمعة : 10
    افتراضي مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....()
    مجموعة, المتنوعة, الاخبار, الجامعية, الفلسطينية

    محاضرة للقنصلية الامريكية حول الفرص الدراسية في الولايات المتحدة



    نظمت دائرة العلاقات العامة وبالتعاون مع القنصلية الامريكية العامة بالقدس عرضاً تقديمياً للفرص الدراسية في الولايات المتحدة الامريكية، حيث قدمت السيدة مورين مروم من القنصلية الامريكية العامة بالقدس شرحاً لمجموعة من الفرص الدراسية لطلبة الجامعة ومدرسيها ومن بينها برامج القيادات الطلابية "لمدة سنة دراسية" NESAوبرنامج الطلبة القياديين "ستة اسابيع دراسية" MEPI بالاضافة الى برنامج الزائر للولايات المتحدة "ثلاثة اسابيع" للطلبة والمدرسين وبرنامج فولبرايت لحملة شهادة الماجستير والدكتوراة Fulbright

    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:24
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    اجتماع اللجنة التوجيهية لإعداد خطة استرتيجية لمحافظة نابلس



    ترأس العميد جبرين البكري، محافظ نابلس، اجتماع اللجنة التوجيهية لإعداد خطة إستراتيجية لمحافظة نابلس والتي يقوم بإعدادها فريق استشاري من جامعة النجاح الوطنية.



    وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة التوجيهية المكونة من رئيس الغرفة التجارية في المحافظة ومدير الحكم المحلي ورئيس جامعة النجاح الوطنية ومدير التخطيط في المحافظة، بالإضافة إلى أعضاء فريق التخطيط الأساسي الاستشاري من جامعة النجاح الوطنية.



    وقد أفتتح اللقاء أ.د. رامي الحمدالله رئيس الجامعة مرحبا بالمحافظ الجديد لمحافظة نابلس وبالحضور، ثم استعرض رئيس الفريق الاستشاري أ.د. سمير أبو عيشة تاريخ العمل في إعداد الخطة الاستراتيجية للمحافظة على مر السنوات السابقة، وما تم انجازه حتى الآن في إعداد الخطة الحالية، وأكد على الدور المحوري لوزارتي التخطيط والحكم المحلي والمحافظة في التخطيط الإقليمي، وذلك استنادا إلى قرارات مجلس الوزراء والمراسيم الرئاسية المختلفة.



    وقام الفريق الاستشاري بعرض أعمال اللجان الفنية المختلفة المشاركة في إعداد الخطة، والمكونة من ممثلين عن القطاع الحكومي والأهلي والخاص، وقام بتقديم مخرجات عمل هذه اللجان، وعرض كذلك نتائج لقاء الفريق الاستشاري مع فريق التخطيط الوطني من وزارة الحكم المحلي الأسبوع الماضي.

    وأكد عطوفة المحافظ على دعمه لهذا المشروع الحيوي الذي من المتوقع أن يكون له الأثر الايجابي في توجيه الجهود التنموية المختلفة في المحافظة ونقلها إلى مستوى أفضل خلال الأعوام القادمة.

    وأكدت وزارة الحكم المحلي على استعداد طواقمها المختلفة على تقديم الدعم التام لإعداد هذه الخطة وإنجاحها.

    وركز الحضور على ضرورة العمل على إدراج مخرجات هذه الخطة ضمن الخطة الوطنية التي تعدها وزارة التخطيط.

    واتفقت اللجنة التوجيهية على عقد ورشة العمل المركزية الأولى يوم الأحد القادم بتاريخ 20/12/2009، حيث سيتم دعوه ممثلين عن الهيئات المختلفة في المحافظة للمشاركة والاطلاع على نتائج التحليل الاستراتيجي الذي أعدته اللجان الفنية، ومراجعته، وتحديد القضايا التنموية ذات الأولوية في المحافظة، وتحديد الرؤية التنموية للمحافظة للأعوام القادمة.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:27
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية ينظم دورة نظرية وعملية عن جهاز HPLC



    ضمن سياسة مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية لنقل خبرته الى القطاع العام والخاص قام مشرف مركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية والرقابة الدوائية السيد محمد عبد القادر بتدريب عدد من المهتمين في مجال الفحوصات الغذائية والدوائية على دورة نظرية وعملية بعنوان " مدخل نظري وعملي على جهاز التحاليل الكرماتوجرافي في الوجه السائل عالي الكفاءة HPLC " لمدة ثلاثة أيام تدربيه تضمنت محاضرات نظرية عن جهاز HPLC مبدأ عمله وأنواعه واستعمالاته والتدريب العملي على تحضير عينات ومواد الفحص والعمل على أجهزة HPLC المتوفرة في المركز.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:30
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    مركز علوم الارض وهندسة الزلازل يشارك في مؤتمر اسطنبول الدولي للتخفيف من مخاطر الزلازل


    بدعوة من محافظ اسطنبول والبنك الدولي شارك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في الجامعة ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث د. جلال الدبيك، في مؤتمر اسطنبول الدولي للتخفيف من مخاطر الزلازل، والذي تم عقده بهدف تقييم التجربة التركية في مجال تخفيف مخاطر الزلازل والاستعداد للطوارئ.

    وافتتح المؤتمر نائب رئيس الوزراء ومحافظ اسطنبول ورئيس بلديتها، وبمشاركة فعالة من الأقسام ذات العلاقة في البنك الدولي والأمم المتحدة وعدد من المؤسسات والمراكز العالمية، بالإضافة إلى خبراء تم اختيارهم من 25 دولة في العالم بما فيها فلسطين.



    د.الدبيك ووائل زقوت ممثل البنك الدولي


    وذكر د. الدبيك ان المؤتمر تضمن المؤتمر تعزيز القدرات في مجال الاستعداد للطوارئ، وذلك من خلال تحسين أنظمة الاتصال للطوارئ، وتأسيس نظام معلوماتي لإدارة الطوارئ، وتقوية قدرات المؤسسات، وتطوير قدرات الاستجابة للطوارئ، بالإضافة إلى التوعية العامة والتدريب.

    بالاضافة الى تخفيف مخاطر الزلازل وذلك من خلال تقوية وتأهيل المباني العامة لمقاومة الزلازل، والتي اهمها مباني المستشفيات والمدارس، ومباني الخدمات، والإدارة الحكومية، والآلية التي تم من خلالها دعم الدراسات الوطنية التركية المتعلقة بالكوارث، وإحصاء المباني التاريخية والأثرية وعمل دراسات ومشاريع لتقوية وتأهيل هذه المباني زلزالياً، وكذلك وضع آليات لتطبيق ***ات البناء الزلزالي وذلك من خلال زيادة الوعي المجتمعي لأهمية تطبيق ***ات البناء الزلزالي والسلامة العامة في تصميم وتنفيذ المباني، وتأهيل وتدريب المهندسين، ودراسة المشاكل التي تعيق تطبيق ***ات البناء الزلزالي ومعالجة هذه المشاكل بالتنسيق مع البلديات، وربط ترخيص المباني بالتصميم والتنفيذ الزلزالي



    د. الدبيك يتوسط محافظ اسطنبول ومدير مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في تركيا


    تخلل المؤتمر اجتماع د. الدبيك مع عدد من ممثلي المؤسسات الدولية المشاركة والتي كان من اهمها الاجتماع مع ممثلي البنك الدولي في مجال إدارة الكوارث والتنمية المستدامة وتعزيز الإمكانات العالمية، ومحافظ اسطنبول، ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشئون الحد من مخاطر الكوارث، وغيرها من الوفود المشاركة. وقد تم الاتفاق بشكل مبدئي مع ممثلي المؤسسات الدولية على تزويد هذه المؤسسات بمقترحات لمشاريع في مجال التخفيف من مخاطر الزلازل في فلسطين، والعمل على نقل التجربة التركية إلى فلسطين، وبناء عليه سيباشر مركز هندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية اتصالاته مع الوزارات الفلسطينية ذات العلاقة، للتحضير لتنفيذ هذه المشاريع في فلسطين.

    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:34
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    فرقة نرويجية تزور كلية الفنون الجميلة في الجامعة


    استضافت كلية الفنون فرقة موسيقية نرويجية، ,قدمت الفرقة مقطوعات موسيقية تعتبر نوع من الموسيقى الأوروبية الحديثة التي بدأت بالانتشار في الخمسينات من القرن العشرين،حيث بدأت في بريطانيا و هذه المقطوعات هي عبارة عن حوار مرتجل قدمته الفرقة المكونة من 25 شخص و مثلت بخمس أشخاص.



    و من جهتها قدمت فرقة جامعة النجاح الوطنية الموسيقية ثلاق مقطوعات عربية، كلاسيكية و تراثية بقيادة المايسترو الأستاذ محمود رشدان.

    و من جهته رحب الدكتور حسن الدريدي بالفرقة الموسيقية النرويجية و أبدى استعداد الكلية والجامعة التامين للتعاون مع الحكومة النرويجية في القريب العاجل، و قام بتقديم هدية تذكارية و هي عبارة عن عمل فني خزفي من أعمال طلاب كلية الفنون.

    كما شكر الوفد النرويجي جامعة النجاح على حسن الضيافة و الاستقبال وأبدو مشاعر التضامن و الاعجاب بمواهب طلاب الكلية رغم ظروف العمل التعليمي الصعبة.

    وذكر د.حسن نعيرات، عميد الكلية ان هذا النشاط يأتي في اطار سعي الكلية الى تطوير مهارات طلبة الكلية كل في تخصصه، ودعا الى استمرار التعاون الهادف لتطوير قدرات الطلبة.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:36
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    بدعم مع القنصلية الأمريكية العامة في القدس معهد الدراسات المائية يفتتح دورة رفع مستوى الوعي البيئي لمدراء ومدرسي ومسئولي الصحة المدرسية في محافظة نابلس


    افتتح معهد الدراسات المائية في الجامعة وبدعم من القسم الثقافي في القنصلية الأمريكية العامة في القدس اليوم الأحد أول أيام دورة التوعية البيئية تحت عنوان دورة رفع مستوى الوعي البيئي لمدراء ومدرسي ومسئولي الصحة المدرسية في مدارس محافظة نابلس وذلك بحضور ممثلين عن القنصلية الأمريكية في القدس وممثلين عن جامعة النجاح الوطنية ووزارة التربية والتعليم وعددا من مدراء ومعلمي المدارس في محافظة نابلس وأعضاء من الهيئتين الإدارية والتدريسية في الجامعة والمهتمين.

    وفي بداية افتتاح الدورة القي أ.د. مروان حداد، مدير معهد الدراسات المائية والبيئية في الجامعة كلمة عرف من خلالها بهذه الدورة والهدف من انعقادها، حيث أكد إن الهدف الأساسي من وراء انعقاد هذه الدورة هو رفع الوعي لدى مدراء ومدرسي ومسئولي الصحة والبيئة في المدارس بأمور تتعلق بالبيئة المدرسية لكي يقوموا بتمرير هذه المعرفة لطلبتهم في المدرسة من اجل الحصول على التقليل من المخاطر والمواد السامة وتوفير مياه صالحة وآمنة وتوفير الغذاء الصحي بالإضافة الى توفير بيئة خضراء بالإضافة الى بيئة مدرسية صالحة ونظيفة.

    وتشتمل الدور التي تستمر حتى يوم الخميس القادم ويشارك فيها فيها أكثر من مئتين من مدراء ومعلمي المدارس على العديد من المحاضرات التي تتعلق بالبيئة المدرسية من مختلف الجوانب. علما ان الفريق الذي سيشرف على تدريب هؤلاء المدراء والمدرسين هم خبراء من جامعة النجاح الوطنية بالإضافة الى خبير امريكي من جامعة يوتا الأمريكية.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:39
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    كلية الدراسات العليا توصي بمنح باحث درجة الماجستير في تخصص تخطيط وتنمية سياسية



    أوصت كلية الدراسات العليا بمنح الباحثة رفقة نبيل شقو درجة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية عن رسالتها بعنوان: "أثر حزب الله في تطوير فكر المقاومة في المنطقة العربية".

    وقد تناولت الدراسة الآثار التي تركها حزب الله عبر سنوات تجربته على الساحة العربية من الناحية الفكرية ومن الناحية الميدانية في مواجهة الاحتلال. وقد أبرزت الرسالة عمل حزب الله بالأخص عام 2000 وفي حرب عام 2006 ، وأبرزت مسألة فشل اسرائيل في تحقيق أهدافها في لبنان.



    وتألفت لجنة المناقشة من: د.عثمان عثمان-مشرفاً ورئيساً، د. نصر عبد الكريم- ممتحناً خارجياً،ود. يوسف عبد الحق- ممتحناً داخلياً.

    وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحث واوصت بمنحه درجة الماجستير

    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:41
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    تكريم الفائزين في بطولة كرة الطائرة في كلية هشام حجاوي


    ضمن فعاليات شؤون الطلبة في كلية هشام حجاوي وبعد نجاح بطولة كرة الطائرة التي انتهت بفوز الهندسة الكهربائية بكأس البطولة وفوز المحاسبة بالدرع وتألق مجموعة من الطلبة المشاركين، أقامت عمادة شؤون الطلبة حفلا تكريميا لتتويج الفائزين في مسرح كلية هشام حجاوي بحضور عميد الكلية الدكتور غسان الحلو وعميد شؤون الطلبة الأستاذ موسى أبو دية ومساعد عميد الكلية الأستاذ إياد البشاوي وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وجمهور كبير من الطلبة..



    وافتتح الحفل المهندس محمد الأطرش مسؤول شؤون الطلبة حيث اعلن عن استمرار هذه الأنشطة وتشجيع الطلبة المبدعين في كافة المجالات، وتحدث الأطرش عن الطريقة التي واكبت البطولة بدءاً من الإعلان عنها وترشح خمسة تخصصات هي المحاسبة والجرافيك والبرمجيات والكهرباء والشبكات ووصولا الى المباراة النهائية التي جمعت بين الهندسة الكهربائية والمحاسبة وانتهت بفوز الأولى بكأس البطولة والثانية بالدرع، ومن هذه البطولة تم تشكيل منتخب جيد للكلية لخوض المنافسات على مستوى الجامعة والمستويات الخارجية، وأشاد الأطرش بدور عمادة شؤون الطلبة وعمادة كلية هشام حجاوي على دعم ورعاية الأنشطة الرياضية في الكلية وكافة النشاطات الطلابية، وشكر أعضاء الهيئة التدريسية الذين سهلوا مهمة الطلبة المشاركين في البطولة...



    وألقى الدكتور غسان الحلو عميد الكلية كلمة ابتدأها بالترحيب بعميد شؤون الطلبة وبالعاملين وبالطلبة وتحدث عن دور الأنشطة الطلابية في دعم مسيرة الكلية من خلال ممارسة هواياتهم الرياضية والثقافية وما تشهده الكلية من إحياء لهذه الأنشطة مشيدا بدور شؤون الطلبة وما تمثله من حلقة وصل بين الجسم الطلابي وهمومه وتطلعاته والجسم الإداري والأكاديمي للكلية، وقال إن الكلية تنهض يوما بعد يوم في كل مجالاتها وتخصصاتها المتعددة والتقنية وبرامج التدريب ومساعدة الطلبة في الحصول على المنح والقروض وتشجيع النشاطات اللامنهجية، مهنئا الفرق الفائزة والطلبة المشاركين في البطولة داعيا لهم بالنجاح في كل الميادين.



    وقام عميد شؤون الطلبة وعميد الكلية ومساعده ومسؤول شؤون الطلبة في الكلية بتكريم فريق المحاسبة بالميداليات الفضية ودرع البطولة، ومن ثم تكريم فريق الهندسة الكهربائية بالميداليات الذهبية وكأس البطولة كما تم تكريم أفضل لاعب في البطولة رائد حنيني من التصميم الجرافيكي وأفضل أداء مميز للطالب عدي حامد والمعتقل لدى قوات الإحتلال ، وعرفانا بوقفة أعضاء الهيئة التدريسية وتشجيعهم تم اختيار الأستاذ عبد الله البسطامي من قسم الهندسة الكهربائية وتكريمه لوقوفه ودعمه المتواصل لفريق الكهرباء حتى تحقيق الفوز. وتم التقاط مجموعة من الصور الجماعية والتذكارية
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:42
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    لقاء تنسيقي للإعداد للخطة الاستراتيجية التنموية لمحافظة نابلس في الجامعة



    عقد يوم امس في الجامعة وبمشاركة مدير دائرة التخطيط والتطوير في محافظة نابلس، ومدير دائرة التخطيط العمراني في وزارة الحكم المحلي، وفريق التخطيط في الوزارة، إضافة للفريق الاستشاري من جامعة النجاح ممثلين برئيس وأعضاء فريق التخطيط الأساسي ومنسقي اللجان التخصصية الذين يديرون عملية الإعداد للخطة الاستراتيجية التنموية لمحافظة نابلس.



    وكان هدف اللقاء اطلاع الأطراف المشاركة على ما تم انجازه في إعداد الخطة حتى الآن، وكذلك بهدف مراجعة الخطوات السابقة، وذلك من أجل التنسيق لعقد ورشة العمل القادمة لعرض نتائج التحليل الاستراتيجي، والوصول إلى تحديد القضايا التنموية ذات الأولوية وبلورة الرؤية التنموية للمحافظة.



    وتم كذلك التنسيق بخصوص الأدوار المختلفة للجهات المشاركة في عملية إعداد هذه الخطة.

    وقد ركز المشاركون على أهمية التمثيل المناسب لقطاعات المجتمع والهيئات المحلية المختلفة في المحافظة في عملية التخطيط.

    وقد أكدت وزارة الحكم المحلي ومحافظة نابلس على أهمية الوصول إلى مخرجات ذات جودة عالية، وضرورة إيجاد آليات لمتابعة برامج الخطة عند انتهائها.

    وقد قام الفريق الاستشاري بعرض الخطوات والمراحل التي تمت والمنهجية التي اتبعت، وقام كذلك بعرض عينة من بعض المخرجات التي توصلت إليها اللجان التخصصية الممثلة بقطاعات واسعة من المجتمع المحلي، وكذلك بتوضيح استفسارات وزارة الحكم المحلي والمحافظة.

    وهذا قد اتفق المشاركون على ضرورة استمرار عملية التنسيق والمتابعة، وكذلك ضرورة عقد لقاءات ثنائية بين المحافظة ووزارة الحكم المحلي لمتابعة إعداد الخطة، ومن أجل الوصول الى مخرجات تتلاءم مع واقع وتطلعات المحافظة.

    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:44
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    بمناسبة اليوم العالمي للايدز وزارة الصحة والجامعة تنظمان نشاطا في المعهد الكوري



    نظمت مديرية صحة نابلس بالتعاون مع الجامعة نشاطا بمناسبة باليوم العالمي للايدز وذلك في مقر المعهد الكوري الفلسطيني التميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد لجامعة النجاح الوطنية بحضور
    وكيل وزارة الصحة الدكتور عنان المصري، ومدير مديرية صحة نابلس الدكتور خالد القادري، والأستاذ الدكتور أنور دودين، عميد كلية الطب في الجامعة وعدد من الأطباء وممثلين عن العديد من الوزارات والمؤسسات المحلية في المدينة.



    وفي في كلمة وزارة الصحة التي ألقاها الدكتور عنان المصري رحب بالمشاركين واكد ان العالم يحتفل في كل عام اليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز، واضاف ان احتفال اليوم الذي يقام في جامعة النجاح الوطنية يؤكد عمق العلاقة بين الجامعة ووزارة الصحة الفلسطينية. واشار ان مرض الايدز محدود جدا في فلسطين وذلك نظرا للالتزام بالثقافة الدينية وطبيعة المجتمع الفلسطيني الذي يختلف عن المجتمعات الاحرى التي لا تتمسك بالقيم الدينية، واوضح ان احد اهم وسائل انتقال هذا المرض هو الاتصال الجنسي الشاذ بين الرجل والمرأة بالاضافة الى الانتقال عن طريق تعاطي المخدرات، ودعا الى الاستمرار في نشر التوعية لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره.



    اما الدكتور انور دودين فنقل تحيات الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة وثمن عاليا خطوة وزارة الصحة في عقد هذا المهرجان في جامعة النجاح الوطنية، مؤكدا حرص الجامعة على التواصل مع وزارة الصحة الفلسطينية، واكد ان انتقال هذا المرض بشكل كبير يتم بين الفئات الشابة. واوضح ان مؤتمر كلية الطب القادم سيركز على فئة الشباب.



    كلمة وزارة الاوقاف القاها ناصر سلمان اكد على ان وزارة الاوقاف ستعمل مع كافة الجهات المسؤولة للحد من انتشار هذا المرض في المجتمع الفلسطيني من خلال خطباء المساجد.



    اما كلمة اللجنة الفرعية لمكافحة الايدز بمحافظة نابلس فالقتتها الدكتورة هالة حمدان التي رحبت بالحضور باسم اللجنة وشكرت من ساهم في انجاح هذا اليوم وبينت ان اللجنة الفرعية تشكلت من مختلف المؤسسات الحكومية غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من اجل توحيد الجهود لمقاومة هذا المرض ووضعت اللجنة استراتيجيات مختلفة لهذا الغرض من خلال حملات التوعية والتثقيف الصحي وتقديم المشورة والفحوصات الطوعية بالاضافة الى العديد من القضايا التي تهدف الى منع انتشار هذا المرض.



    فيما قدمت الدكتور اميرة الهندي من وزارة الصحة احصائيات حول هذا المرض على مستوى العالم وبينت ان عدد المصابين بهذا المرض في فلسطين بلغ منذ عام 1988 65حالة منها 52 من الذكور 11حالة من الاناث حالتين لم يسجل فيها الجنس، كما بينت ان الإحصائيات تشير ان 30 حالة مازالت على قيد الحياة و35 توفيت بهذا المرض.



    وتخلل اليوم فقرات فنية وفقرات دبكة لطالبات تربية نابلس بالاضافة الى فقرات كورال لطالبات تربية جنوب نابلس، وفقرة شعرية قدمها الدكتور عبد الرحمن الاقرع، بالاضافة ال مسابقات ثقافية.



    وفي نهاية الاحتفال جرى توزيع الجوائز والهدايا على اصحابها.



    وذكر الدكتور خالد القادري، مدير صحة نابلس ان هذا النشاط يأتي لتسليط الضوء على هذا المرض الذي يعتبر بالاضافة الى كونه مشكلة صحية فانه يعتبر مشكلة اجتماعية واقتصادية واجتماعية لا تتناغم مع ثقافتنا الفلسطينية.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:47
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    الجامعة تحصد مراتب متقدمة في بطولة تنس الطاولة للجامعات الفلسطينية


    اختتمت يوم الأثنين الموافق 7/12/2009، بطولة الجامعات الفلسطينية للعبة تنس الطاولة والتي استضافتها جامعة النجاح الوطنية، حيث شارك في هذه البطولة ثماني جامعات، وقد حصدت الجامعة المركز الاول في فردي الاناث والمركز الأول في زوجي الإناث، كذلك المركز الثاني من فردي الذكور، كما مثل الجامعة للذكور بهاء شديد وثائر زيد وخليل المصري، أما منتخب الإناث مثله كل من نور دويكات، كفا دويكات ، وآية هواش، وتحرير الدردوك، بقيادة المدرب أحمد أبونعمه.



    وقد تألق لاعبو ولاعبات الجامعة بشكل مميز من حيث اللعب النظيف والروح الرياضية وكانت المباراة النهائية لفردي الإناث بين اللاعبة نور دويكات واللاعبه سلام مالول من جامعة بيرزيت، أما فردي الذكور فقد تغلب لاعب منتخب جامعة بيرزيت وهو بطل الضفة على اللاعب ثائر زيد من جامعة النجاح الوطنية.



    وفي زوجي الإناث فقد تغلب منتخب جامعة النجاح على زوجي جامعة الخليل، حيث مثل الجامعة كل من اللاعبة نور دويكات واللاعبة كفا دويكات، أما فرقي الذكور فقد فاز منتخب جامعة بيرزيت بالمركز الأول والمركز الثاني جامعة الخليل حيث مثل جامعة بيرزيت اللاعب نادر زهير، وسامح الرمحي، وكرمل البرغوثي، أما جامعة الخليل فقد مثلها كل من اللاعب شافع الشريف، ومعاذ الصوص، ورشيد العمور.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:48
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    كلية القانون في الجامعة وبرعاية شركة اتقان للخدمات والاستشارات تعقد مـــــؤتمـــر حماية حقوق الملكية الفكرية في فلسطين بعنوان التحديات والافاق المستقبلية



    عقدت كلية القانون في الجامعة اليوم الاربعاء مؤتمر حماية حقوق الملكية الفكرية في فلسطين تحت عنوان التحديات والافاق المستقبلية وذلك في مقر المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات وبمشاركة نخبة من الخبراء في مجال القانون من العديد من المؤسسات المحلية وعدد من الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وبرعاية شركة اتقان للخدمات والاستشارات وبالتعاون مع مكتبات جامعة النجاح الوطنية وبمشاركة مؤسسة طلال ابو غزالة للملكية الفكرية وجمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية وبمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية2009.



    وفي الجلسة الافتتاحية القيت العديد من الكلمات للمشاركين في المؤتمر حيث القى الدكتور امجد حسان كلمة جامعة النجاح الوطنية التي اكد فيها ان جامعة النجاح الوطنية تهتم بعقد واستضافة العديدمن المؤتمرات وورش العمل التي تؤدي الى زيادة المعرفة والعلم وتنشر آفاق التعاون مع الاخرين، كما اكد ان هذا المؤتمر يشارك فيه نخبة من المهتمين بمجال الملكية الفكرية الذين ناقشوا العديد من القضايا الهامة في هذا الاطار.



    وفي كلمة الشركة الراعية للمؤتمر اتقان فقد القى الاستاذ مراد الفارس كلمة شكر فيها جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة والقائمين على استضافة هذا المؤتمر واكد ان اتقان ترعى هذا المؤتمر ايمانا منها باهمية الملكية الفكرية في الوطن ومن اجل العمل على تطوير العمل بها في ظل التطور التكنولوجي الكبير.



    وتوزع يوم المؤتمر على ثلاث جلسات كان رئيس الجلسة الاولى الدكتورعلي السرطاوي وشملت على اوراق عمل كانت الاولى منها للدكتور جهاد الكسواني، أستاذ القانون الخاص بجامعة القدس، وهي بعنوان حماية الفلكلور الوطني، فيما قدمت الأستاذة رشا الحاج ابراهيم، المستشارة القانونية لشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال" ورقة عمل بعنوان استغلال الملكية الفكرية بالوسائل الإلكترونية، وقدم الأستاذ مراد الفارس، محامي ومستشار قانوني لشركة الاتصالات الفلسطينية ورقة بعنوان التشريعات القانونية المنظمة للملكية الفكرية في فلسطين



    الجلسة الثانية كان رئيسها الدكتور خالد التلاحمة وقدمت فيها العديد من اوراق العمل حيث قدم الأستاذ معن ناصر مدير مكتب شركة طلال ابو غزالة للملكية الفكرية ورقة بحث بعنوان الاجراءات العملية لتسجيل حقوق الملكية الصناعية في السلطة الفلسطينية، واما الاستاذ فراس الآتيري، محامي ومدرس قانوني فتحدث في ورقة له عن الملكية الفكرية اصل غير ملموس، وختم الجلسة الأستاذ سمير دويكات، محامي وباحث قانوني بورقة بعنوان اهمية الاجراءات الوقتية والتحفظية في حماية حقوق الملكية الفكرية في فلسطين



    وفي الجلسة الثالثة التي كان رئيسها الاستاذ أشرف ملحم قدم الدكتور خالد التلاحمة، أستاذ القانون الخاص بجامة بيرزيت، ورقة عمل بعنوان آلية فض المنازعات الناشئة عن التداخل بين العلامات التجاريةوأسماء المواقع الإلكترونية وقدم الدكتور أمجد حسان، أستاذ القانون الخاص بجامة النجاح الوطنية،ورقتة بحث تحدث فيها عن القيود والاستثناءات الواردة على حق المؤلف تحقيقاً للمصلحة العامة وختم الاستاذ محمد علواني، باحث قانوني في جامعة بير زيت، الجلسة بورقة تناول فيها موضوع الحماية المدنية لحق المؤلف في التعلم عن بعد.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:49
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    امسية شعرية لعمادة شؤون الطلبة

    نظمت عمادة شؤون الطلبة أمسية شعرية بعنوان " لعينيك في السماء قصيدة " وذلك في مدرج كلية الهندسة في الحرم الجديد ومثل عمادة شؤون الطلبة في الأمسية أ. سمر محسن منسقة الأنشطة الطلابية.

    ومن الشعراء الذين شاركوا في الأمسية احمد دراغمه من قسم الهندسة الميكانيكية وعبير بني نمره من قسم الهندسة الصناعية وأحمد زياده من قسم الهندسة المدنية وربيع جرارعه من قسم هندسة الاتصالات وجعفر حجاوي من قسم الهندسة الميكانيكية والطالبة دانيه بني فاضل من كلية الطب .

    في حين كان عريف الحفل الطالب معاذ حسن
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:50
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    مركز الخدمة المجتمعية ينظم حمله من اجل البيئة


    بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للمتطوعين في القدس وبالتوازي مع الحملة الدولية للأمم المتحدة نظم
    مركز الخدمة المجتمعية حمله لجمع تواقيع طلبه من جامعه النجاح الوطنية على عريضة تناشد قاده العالم المجتمعين في كوبنهاجن على الاهتمام الجدي بموضوع البيئة واتخاذ الإجراءات العاجلة لحمايه كوكبنا من الأخطار والتحديات التي نجمت عن التهاون بالتعامل مع البيئة المحيطة بالشكل اللائق الذي يحفظ التوازن البيئي.

    وقد شارك مئات من الطلبة في التوقيع على العريضة والتي تم إرسالها إلى المكتب الاممي لتنضم إلى ملايين الأصوات حول العالم.وفي نفس السياق فقد قام المئات من طلبة الجامعة بأعمال تطوعية ذات طابع بيئي شملت تنظيف أماكن تنزه وحدائق أثرية في منطقة نابلس وبالتعاون مع بلدية نابلس ومديرية الآثار في المحافظة.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 10:59
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    مؤتمر القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة آفاق وتحديات يعقد في الجامعة


    عقد اليوم الاثنين في الجامعة مؤتمر القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة "آفاق وتحديات" وذلك بتنظيم من كليات القانون في الجامعات الفلسطينية ودوائر الدراسات الثقافية وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبمشاركة نخبة من الباحثين والمفكرين في مجال القانون الدولي من مختلف القطاعات المهتمة بهذا المجال وبحضور لافت من مؤسسات المجتمع المحلي واساتذة متخصصين من مختلف الجامعات الفلسطينية في مجال القانون.



    وعقد المؤتمر في مقر المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد.

    وفي الجلسة الافتتاحية القيت العديد من الكلمات منها لجامعة النجاح الوطنية واللجنة الدولية للصليب الاحمر واللجنة التحضيرية للمؤتمر التي ضمت بالاضافة الى جامعة النجاح الوطنية جامعات القدس وبيرزيت وبيت لحم وفلسطين ألأهلية والعربية الأمريكية بالاضافة الى اللجنة الدولية للصليب ألأحمر.



    وفي الجسة الاولى التي ترأسها الاستاذ وليد عطا الله من جامعة بيت لحم القى الدكتور ياسر العمور من جامعة بيرزيت ورقة عمل بعنوان لأرض الفلسطينية المحتلة من منظور القانون الدولي الإنساني، والقى الدكتور باسل منصور من جامعة النجاح الوطنية ورقة عمل بعنوان حماية الممتلكات الثقافية، في حين قدم الاستاذ حسام الشخشير من اللجنة الدولية للصليب الاحمر ورقة بعنوان دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر.



    اما الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور عبد الكريم البرغوثي من جامعة بيرزيت فقدم فيها الاستاذ شعوان جبارين من مؤسسة الحق ود. سعيد ابو فاره من لجامعه العربية الأمريكية ورقة بعنوان دور القضاء الجنائي الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقدم د. محمد شلالدة من جامعة القدس ورقة عمل تحت عنوان مدى اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة مجرمي الحرب، في حين تناول د.وليام نصار من جامعة بيرزيت ورقة عمل تحدث فيها عن الجرائم ضد الأنسانيه.



    وضمت الجلسة الثالثة التي كان رئيسها د.أمين حباس من جامعة القدس ورقة عمل بعنوان القضاء الإسرائيلي والقانون الدولي الإنساني والمسؤولية الفلسطينية تجاه تطبيق القانون الدولي الإنساني لكل من أ.رنده سنيوره من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وأ. ناصر الريس، من مؤسسة الحق، وقدم د.غسان خالد من جامعة النجاح ألوطنيه ورقة بعنوان الاعتقال الإداري في القانون الدولي ألإنساني.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 11:00
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    جمعية الاسطورة السامرية تفتتح معرض التراث والثقافة السامرية في الجامعة


    بالتعاون ما بين دائرة العلاقات العامة في الجامعة وجمعية الاسطورة السامرية وبدعم من بنك فلسطين المحدود، افتتح في جامعة النجاح الوطنية معرض التراث والثقافة للطائفة السامرية وذلك بحضور الدكتور محمد حنون نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، والأستاذ ناصر باكير مدير بنك فلسطين المحدود، ويعقوب الكاهن، رئيس جمعية الاسطور السامرية، والدكتور حسن نعيرات، عميد كلية الفنون الجميلة، وعدد من مؤسسات المدينة وطلبة الجامعة.



    والقى السيد يعقوب الكاهن كلمة قدم فيها شرحا موجزاً عن الطائفة السامرية وعاداتها وتقاليدها وشكر جامعة النجاح الوطنية برآسة الدكتور رامي حمد الله على الجهد الكبير الذي تقوم به من دعم للنشاطات المختلفة وخاصة تلك المتعلقة بالتراث الفلسطيني، وسلط الضوء على معرض الطائفة السامرية الذي يظهر جوانب كثيرة من هذا التراث العريق الذي لا زالت الطائفة محافظة عليه رغم تعاقب الاجيال. وأضاف أن معرض الصور هذا يجسد التعاون القائم بين أبناء الطائفة السامرية وجامعة النجاح الوطنية، وقال أن السامريون يحملون الجنسية الفلسطينية بكل فخر واعتزاز، ويعيشون بحرية وكرامة بين احضان هذا الشعب الفلسطيني، ويشكلون جزءا لا يتجزأ من نسيجه الاجتماعي الاصيل، ويعيشون جنبا الى جنب مع إخوانهم المسلمين والمسيحيين دون تمييز في العرق او الدين ويشاركون بعضهم البعض افراحهم واتراحهم.



    اما الدكتور محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، فقد أكد على أهمية هذا النشاط والدور الذي تقوم به الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم الدعم لتنظيم العديد من الانشطة المجتمعية في اروقتها المختلفة وأكد على التآخي بين جميع افراد المجتمع الفلسطيني والتسامح الديني بين مختلف الاديان.



    ويشتمل المعرض الذي لقي حضورا لافتاً على العديد من الصور التي تعكس حياة السامريين في العديد من الطقوس الدينية والعادات والتقاليد الاجتماعية التي يعيشونها بالاضافة الى صور تبين طبيعة الحياة التي تحياها هذه الطائفة في مدينة نابلس وطقوس عيد الفسح لديهم وعيد العرش والصلاة التي يؤديها المواطنون السامريون.



    وذكر العديد من الزائرين للمعرض انه هذا المعرض يعبر عن ثقافة طائفة عريقة لها تاريخها الطويل وان تنظيمه في جامعة النجاح الوطنية يأتي تعبيرا عن مدى الانسجام والتعاون الذي تعيشة الطوائف الثلاث الاسلامية والمسيحية والسامرية في مدينة نابلس، كما وعبروا عن اعجابهم بهذه الثقافة التي تعيشها هذا الطائفة. هذا ويستمر تنظيم هذا المعرض حتى مساء يوم الخميس العاشر من كانون اول.
    المصدر
    قديم 12-01-2011, 11:01
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    كلية الدراسات العليا توصي بمنح باحث درجة الماجستير في تخصص الرياضيات


    أوصت كلية الدراسات العليا بمنح الباحثة نعم هاشم ابراهيم ملحم درجة الماجستير في الرياضيات عن رسالتها بعنوان: "إكتشاف الأخطاء وتصحيحها باستخدام شيفرات هامنج والشيفرات الحلقية".



    وقد تناولت الرسالة كيفية تشفير الرسائل القادمة من المرسل عبر قنوات اتصال ثنائية الى شيفرات جماعية خطية مبنية على نظام شيفرات هامنج والشيفرات الحلقية، ثم التحقق من مدي صحة الشيفرات المستلمة من قبل المستلم والبحث عن الكيفية لتصحيح الأخطاء (إن وجدت) والناجمة عن قنوات التصال، واخيرا فك الشيفرات وإعادتها الى الشكل الذي ارسلت عليه من قبل المرسل.



    وتألفت لجنة المناقشة من: د.محمد عمران -مشرفاً ورئيساً، د. علي التوايهة- ممتحناً خارجياً، ود. انور صالح- ممتحناً داخلياً.



    وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحثة واوصت بمنحها درجة الماجستير .

    المصدر
    قديم 12-01-2011, 11:02
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    افتتاح معرض اللغة الانجليزية الأول للوسائل التعليمية في الجامعة


    افتتح قسم اللغة الانجليزية في كلية الآداب في الجامعة معرض اللغة الانجليزية الأول للوسائل التعليمية
    وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، وافتتح أ.د.حمد الله المعرض وتجول بداخله وقد رافقه نوابه وعدد من عمداء الكليات في الجامعة إلى جانب أساتذة من قسم اللغة الانجليزية وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وطلاب اللغة الانجليزية.



    ويشتمل المعرض الذي يستمر حتى مساء يوم الخميس القادم على العديد من الوسائل التعليمية من انتاج الطلبة الخاص وبتوجيه من مدرس مساق تصميم وانتاج الوسائل التعليمية للغة الانجليزية الدكتور احمد عوض.



    وذكر د.عوض ان هذه الوسائل تخدم المراحل الدراسية المختلفة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر بالاضافة الى وجود زاوية خاصة لخدمة طلبة اللغة الانجليزية في مساق علم الصوتيات، بالاضافة الى وجود بعض الوسائل المساعدة لمساق الكتابة المتقدمة.



    واشار ان هذه الوسائل بمثابة اداة هامة بناءة لخدمة المرحلتين المدرسية والجامعية. وفي حديثه ذكر ايضا ان الجامعة شهدت مؤتمرا امس الاول تمحور حول نظريات متعددة ومفاهيم لتدريس اللغة الانجليزية وهذه اليوم تشهد ربط النظرية بالواقع من خلال تجسيد المفاهيم النظرية في لوحات تعليمية.


    د. خليل عودة، عميد كلية الآداب قال: يأتي تنظيم هذا المعرض لخدمة طلاب كلية الآداب بشكل عام وطلبة قسم اللغة الانجليزية بشكل خاص، ويهدف الى تقديم المعرفة بالوسائل التعليمية من اجل تهيئة الطلاب للعمل في المدارس وسلك التربية والتعليم.

    وذكر الدكتور سمير العيسى، المحاضر في قسم اللغة الانجليزية واحد الزائرين للمعرض ان الهدف الاساسي من المعرض هو منح الطلاب فرصة للتدريب في كيفية استخدام ما يتعلموه و اعادة عرضه بأسلوب مميز اقرب الى الفن وفي محاولة لتدريب الطالب ليصبح ذو قدرات افضل وامكانية اوسع وهي خطوة على طريق
    الاحتراف والتعلم. واظهر العيسى ان هذا المعرض عبارة عن جهد متواضع ذو قيمة ويمكن استخدامه وبناءه من خلال تعزيز العلاقة مع المدارس في المنطقة لتؤخذ الجامعة دورها الريادي في ان تكون حلقة وصل لتفيد المجتمع بما يحتاجه من خبرات وكفاءات وهو فرصة طيبة ليطور الطالب مهاراته و قدراته.



    اما الطلبة القائمون على المعرض فقد كان لهم كلمة وقد تحدثت الطالبة تغريد نواف خرويش طالبة في قسم اللغة الانجليزية في سنتها الرابعة ومن المشرفين على المعرض وصممت وسيلة تعليمية والمسماه أغصان الخريف الفارغة، فهي مكونه من شجرة من حديد عليها حلقات وكل حلقة او ورقة مكتوب عليها اسم نبي، مضيفة ان الهدف من هذه الوسيلة لتعليم الطلاب اسماء الانبياء باللغة العربية والانجليزية و تعليم الاديان وعلاقة الانبياء مع بعضهم البعض ويعود تسميتها بهذا الاسم لانه يمكن استبدال هذه الحلقات او الاوراق بأمور اخرى مثل استخدامها للمعاني والكلمات وقواعد اللغة الانجليزية.

    المصدر
    قديم 12-01-2011, 11:04
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية man_2009
    man_2009
    .:: عضو ::.
    افتراضي
    إفتتاح فعاليات المؤتمر الاول للغة الانجليزية في الجامعة بعنوان آفاق جديدة وتحديات جديدة


    أفتتحت يوم أمس فعاليات المؤتمر الأول حول اللغة الانجليزية في كلية الاداب بجامعة النجاح الوطنية بعنوان: آفاق جديدة وتحديات جديدة، وذلك في مدرجات الشهيد ظافر المصري.



    ويعقد المؤتمر بالتعاون مع القنصلية الامريكية العامة في القدس وبرعاية كل من مجموعة عنبتاوي وشركة الزيوت النباتية وشركة الحاج طاهر المصري.



    وحضر المؤتمر الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة ووفد القنصلية العامة في القدس بالاضافة الى عدد من عمداء الكليات في الجامعة واعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة الانجليزية وطاقم مركز اللغات وعدد من مدرسي اللغة الانجليزية في محافظة نابلس.



    وفي بداية المؤتمر قام الدكتور ماهر فتاش منسق المؤتمر بالقاء كلمة ترحيبية بالحضور شاكرا كل من ساهم في التحضير وانجاز ترتيبات المؤتمر وتقدم فتاش بالشكر لادارة الجامعة على جهودها في توفير كافة الموارد من أجل انجاح المؤتمر وكذلك شكر رعاه المؤتمر مشيرا الى انه ليس غريبا على هؤلاء الرعاة بتقديم الدعم المستمر للنشاطات العلمية المختلفة في الجامعة، وكذلك اشاد بالجهود الطيبة والتي بذلت من مركز اللغات والطاقم العامل فيه ممثلا بالدكتورعبد الجبار الخليلي مدير المركز.



    ثم القى الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله رئيس الجامعة كلمة شكر فيها مركز اللغات في الجامعة على تنظيمه لهذا المؤتمر، واشار أن المركز تم تأسيسة في الجامعه لخدمة المجتمع من خلال تعليم اللغات المختلفة، حيث يتم تنظيم العديد من المواد اللغوية في هذا المركز الذي يقدم فرصا للطلبة لتطوير مهاراتهم اللغوية، واضاف ان المركز يعمل على تطوير وتاسيس علاقات واسعه وخارجية لخدمة الطلبة الفلسطينيين، كما أشار الى أن اللغة الانجليزية هي من اهم المهارات التي يتعلمها الطلبة من هذا المركز لمساعدتهم في المستقبل.



    وأضاف بان اللغة الانجليزية قد اصبحت هامه جدا للتواصل الانساني في مختلف المجالات، وعلى الرغم من ذلك، فان هناك بعض المصاعب والتحديات التي تواجه تعليم اللغة الانجليزية والتي لا بد من التعاون في سبيل مواجهتها كإحتياجات الاعداد الكبيرة من الطلبة للمصادر والمراجع والتقنيات اللازمة لتعلم اللغة، بالاضافة الى التحديات في تدريب الطلبة على تطوير مهاراتهم.



    وفي نهاية حديثة شكر كل من ساهم في تنظيم هذا المؤتمر، متمنيا التوفيق لهذا المؤتمر لما فيه من تطوير لتعليم اللغة الانجليزية.



    ثم تحدث الاستاذ ريك روزنبيرغ مسؤول برامج اللغة الانجليزية في المنطقة – سفارة الولايات المتحدة الامريكية في الاردن، عن تجربة تعليم اللغة الانجليزية في بعض البلدان في المنطقة، كما اشار الى تعليم اللغة الانجليزية لمختلف الفئات العمرية والوسائل التقنية في تعليم اللغة التي يستخدمها المدرسون ومن بينها التعليم الالكتروني والتفكيرالنقدي والخلاق وتدريس اللغة للمتعلمين الجدد والاستفادة من الانترنت في التعلم المتفاعل ومستقبل اللغة الانجليزية للمدرسين والطلبة.



    كما اكد على اهمية اسلوب التدريس الالكتروني وضرورة الاستفادة من وسائل الاعلام الالكترونيه الاجتماعي ودور العالم الافتراضي في تعليم اللغة الانجليزية، ووسائل التفاعل الالكتروني لتعلم اللغة الانجليزية واهمية بعض المواقع الالكترونية الاجتماعية مثل الفيس بوك والتويتتر والمدونات في تعلم الانجليزية، مشيرا الى ان معظم الفائدة تكون من اشخاص تتعلم من خلال محادثتهم ومراسلتهم.





    اما الدكتور غراهام ستوت من الجامعة العربية الأمريكية في جنين، تناول في محاضرته مواجهة التحديات في تكنولوجيا المعلومات والحاسوب، حيث اكد على ضرورة استخدام تكنولوجية المعلومات في التدريس والامتحانات، وخاصة امتحانات المستوى في مراكز اللغات للحصول على نتائج ادق، اضافة الى استخدام المحاكاة لتمثيل عمليات المحادثة في اماكنها، والاستفادة من الانترنت الذي يحتوي على العديد من الموارد التعليمية.



    أما الدكتور سمير العيسى والدكتور أحمد عوض فقد تناولا في ورقة مشتركة سبل تطوير قدرات الطالب على القراءة والتعبير السليم باللغة الانجليزية ، اضافة الى المشاكل التي يعاني منها الطلاب في الجامعة والعديد من المؤسسات.



    وأكد كفن ماكوي وهو محاضر اللغة الانجليزية في الاردن و يعمل مع وزارة التربية والتعليم الاردنية ومن خلال سفارة الولايات المتحدة الامريكية في الاردن على تطوير برامج اللغة الانجليزية واهمية تطوير المحاضرات وتدعيم الدراسة بالتكنولوجية وزيادة التدريب العملي للطلاب.



    من جهتها ركزت الدكتورة إنصاف الصالح المحاضرة في جامعة القدس المفتوحة في بحثها عن التكنولوجية الحديثة في التعليم عامة واللغة الانجليزية وتدريس الاداب بالخصوص، وتحدثت عن بعض التجارب لاستخدام التكنولوجية الحديثة منها، تجربة تحضير مساقات اون لاين، والتجربة الاخرى لتشغيل فيديوهات مصورة لمحاضرات في مساقات الادب الانجليزي.



    وخلال جلسات المؤتمر تناول عدد من الباحثيين المتخصصين عدد من المواضيع المتخصصة في اللغات مثل التفكير النقدي، التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، تصميم المواد التعليمية وخاصة الالكترونية منها، تدريب المدرسين، ادارة الصف، ادارة برامج اللغة، بالاضافة إلى ورشات العمل وجلسات النقاش.



    وفي نهاية المؤتمر خلص المؤتمرون الى عدد من التوصيات منها الاستمرار في عقد هذا المؤتمر سنويا وعلى نطاق اوسع ليكون مؤتمرا دوليا وتدعيم التعاون بين الجامعات الفلسطينية ووزارة التعليم العالي وذلك تطوير تعليم اللغة الانجليزية في المدارس والجامعات.

    المصدر
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    مجموعة , المتنوعة , الاخبار , الجامعية , الفلسطينية

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 11:48.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.