نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

توجيهي العلمي 2021,الفرع العلمي 2021 نتائج توجيهي فلسطين 2021,توجيهي 2021,طلبة التوجيهي الفرع العلمي في فلسطين ,تخصص التوجيهي العلمي 2021, مواد التوجيهي العلمي,مقررات التوجيهي العلمي,نتائج التوجيهي العلمي 2021,نتائج الثانوية العامة 2021,نتائج توجيهي 2021,نتائج ثانوية العامة فلسطين , 2021,2021اسئلة ثانوية العامة 2021,كتب توجيهي علمي 2021, توجيهي 2021,نتائج الثانوية العامة 2021, نتائج التوجيهي 2021, توجيهي فلسطين 2021,اخبار التوجيهي 2021,نتائج الثانوية العامة 2021, نتائج التوجيهي 2021, توجيهي 2021, توجيهي فلسطين 2021,توجيهي 2021,طلاب التوجيهي ,توجيهي ,ثانوية العامة,2021

أشكو من عدم الرغبة في الدراسة

الصورة الرمزية wish me luck
wish me luck
.:: عضو ::.
تاريخ الإنضمام: 102010
قديم 21-11-2010, 11:01
المشاركة 1
نشاط wish me luck
  • قوة السمعة : 11
    help أشكو من عدم الرغبة في الدراسة
    للمساعدة, الدراسة, الرغبة, بحاجة

السلام عليكم

بصراحة يا جماعة انا بحاجة لمساعدتكم

انا كتييييييييير تعبانه و حاسة اني مو عارفة انظم وقتي بالمرة و كتير اوقات بمل و ما بدرس مو عارفة شو اعمل يعني ما كنت هيك بالصفوف الماضية ما بعرف شو صرلي ع التوجيهي الدراسة

ممكن حد يساعدني بدي اعرف كيف ادرس صح لاني احيانا كتير بحس اني بدرس ع الفاضي لازم ارجع اعيد بس مو عارفة شو السبب

و عنجد بكون شاكرة لالكم ازا ساعدتوني

الدراسة
    قديم 21-11-2010, 01:13
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية فجر الإنتصار
    فجر الإنتصار
    مسؤولة المشرفات ,مشرفة كلية الأداب
    أخيتي ما تضغطي حالك كثير

ادرسي على قدر استطاعتك

طبعا المادة ما تراكميها

ما تتواصلي بالدارسة وخذي قسط من الراحة

ما تفكري بالدارسة خلال وقت راحتك

لسا أمامك وقت طويل لموعد امتحانات الوزارة

ربي يوفقك وتحصلي على أعلى العلامات

قديم 21-11-2010, 01:28
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    ممكن تحكي لي كيف كنت تدرسي زمان

قديم 21-11-2010, 07:05
    المشاركة 2
    wish me luck
    شكرا لك اختي فجر الانتصار

و الله انا كنت ادرس تقريبا 3-4 ساعات في اليوم و في الامتحات اكتر شوي و احيانا لما ما يكفي الوقت بصحى بدري بس بصحى بنشاط هلا لما اقوم بقوم مكسلة غريب ما بعرف ليش
    و انا كمان من النوع يلي بعيد كتير بس كنت اعيد و احنفظ بس هلا ما بحس هيك بحس انو الاعادة بتضيع وقتي
    و مو عارفة كيف بدي اتخلص من الخوف و التوتر يلي عندي انا حاسة انهم همه سبب كل شي

و مو عارفة كيف بدي ابطل متوترة
    قديم 21-11-2010, 08:18
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية شذا الوطن
    شذا الوطن
    .:: عضو مميز ::.
    حبيبتي wish me luck تئريبا انا متلك او مو تئريبا انا متلك بالضبط يعني دراسة ما بدرس متل الخلئ والعالم حتى ما بدرس بنوب متل ما كنت زمان ادرس
    يعني ممكن ئول اني استنفذت كل طاقتي في السنيين اللي فاتت وهلأ انا ئرفانة الدراسة وما بيجي ع بالي نهائي ادرس غير اذا غصبت ع نفسي اني ادرس بروح ادرس اما غير هيك ما بمسك الكتب ابدا وبس كمان يوم الامتحانات بامسك الكتب
    وبعدين بطئع للدراسة مع انه انا ما كنت هيك نهاااااااااااااااااائي يعني كان كل وئتي دراسة دراسة دراسة والكل يحكيلي ما بتزهئي وما بتملي من الدراسة
    يعني حبيبتي اتطمني مو بس انتي بهالحالة بس بتسدئي انا صابرة ع نفسي شوية يعني بدي اشوف انا لوين بدي اوصل
    بصراحة بصراحة لاني بنفس المشكلة وهاي المشكلة منكدة على حياتي كلها وصابني احباط فظييييييييييييع ويأس غير شكل ودمار وانهيار نفسي لهيك انا مش ئادرة ئئدم النصيحة والحل
    بصراحة انا متلك والله نفسي الائي مساعدة للهشي وانا هلأ بساعد نفسي بنفسي
    بس كلمة اخيرة اياكي والخوف انا الخوف مسيطر على بس هلأ انا ماشية شوي شوي مع نفسي لحتى انزع الخوف اللي بداخلي

شوفي انا هلأ ما بدي احكي كتير وما بدي اطول وان شاء الله بحكي معك بوئت تاني

وان شاء الله تعدي ع خير وتمر هاي السنة ع خير
    بس يا ريت كلامي اللي ئلته ما يزيدها عليكي بس انا حبيت ابينلك انه نحنا بالهوا سوا
    وان شاء الله هون الاخوة هيساعدوكي ويساعدونااااا

شووووووو خيووووووووووووووووووو حسين شو يلا الجماهير بتستنا المساعدة وكل الاعضاء اللي هون يا ريت يئدموا المساعدة متل ما هو معهووووود منكم

ودي وكل احترمي
    ..
    .
    قديم 22-11-2010, 10:11
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنا طالبة في الصف الثالث الثانوي، ولكني واجهتني مشكلة وهي عدم رغبتي في الدراسة والشعور الدائم بالخمول والكسل وعدم الحماس لأداء أي شيء، رغم أني كنت متفوقة طوال سنوات دراستي الماضية، وقد بدأت هذه الحالة منذ السنة الماضية، وأظل طوال الوقت أبكي وأشعر بضيق شديد وعدم الرغبة في مسك الكتاب المدرسي، وفي نفس الوقت تدرس صديقاتي للحصول على أعلى نسبة، وأنا أبكي بسبب هذه المشكلة، وقد حاولت حلها وتغيير جدولي وأن أبث الحماس في نفسي للقيام بعدة نشاطات ورسم جداول وخطط وتذكير نفسي بأهداف التفوق الدراسي فلم ينفع معي ذلك، ولم ألتزم بالجدول، ولم يعد التذكير بالتفوق يحمسني، مع العلم أن والدتي تعلم بالمشكلة وتحاول معي جاهدة من أجل حلها، فما الحل المناسب؟!

وجزيتم خيرا.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت الفاضلة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن هذا الوصف الذي شرحت فيه طبيعة المشكلة القائمة لديك يدل بوضوح على أنك تعانين من حالة من الهم والحزن هما السبب في هذا الشعور الذي تجدينه الآن، فأنت في الحقيقة بحمد الله عز وجل لديك القدرات الحسنة في التحصيل الدراسي بل والتقدم فيه، وهذا الذي طرأ عليك له تفسيره الظاهر وله تفسيره الخفي أيضًا، فالتفسير الظاهر هو الشعور بشيء من الملل نتيجة الانهماك في الدراسة، خاصة إذا مرت عليك بعض الأوقات كنت تنهمكين فيها انهماكًا شديدًا في التحصيل الدراسي، فإن لهذا أثره السلبي على النفس حتى إنك لتجدي بعد ذلك مللاً وسآمة من الجلوس أمام الكتاب...فهذا سبب ظاهر.

وهناك سببٌ خفي وهو التفكير في أمور قد تعرض للإنسان في بعض المشاكل التي قد تحصل له، أو التفكير في بعض ما يقع لأي فتاة في مثل سنك، وهذا يقع في كثير في الفتيات في هذا السن فيحصل لهنَّ شيء من التفكير في بعض الأمور التي قد تؤثر على أنفسهنَّ ويشعرن بشيء من الضغط النفسي الذي قد يؤدي إلى النفور من أمر الدراسة، عدا أن هناك أسبابًا ينبغي أن تحرصي على توقيها والتي تعالج برقية نفسك، فإن العين حق وقد قال صلوات الله وسلامه عليه: (العين حق تستنزل الحالق) أخرجه الإمام أحمد في المسند، والحالق هو الجبل، وأصل الحديث مخرج في الصحيحين بقوله صلى الله عليه وسلم: (العين حق).

والمقصود ليس هو رد الأمر إلى العين وتفسيره على أنه حسد ونحو ذلك وإن كان هذا أمرًا واقعًا وثابتًا في كثير من الحالات، ولكن المعنى أن يكون لك رقية لنفسك بكتاب الله وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبالتوكل عليه جل وعلا واللجوء إليه وإحسان الظن به كما ستأتي:
    فأول خطوة في علاج هذا الأمر هي حسن اللجوء إلى الله جل وعلا، فالجئي إليه لجوء الفتاة المؤمنة التي أيقنت أن معينها هو الله ووليها هو ربها جل وعلا، قال تعالى: {إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ}، واجعلي أيضًا لك حظًا من الدعاء الذي يزيل الهم والغم لاسيما ذلك الدعاء الخاشع المنيب الذي علمناه صلى الله عليه وسلم والذي لا يقوله المؤمن إلا وأزال الله همه وغمه وأبدله مكانه فرحًا وسروًا: (اللهم إني أمتك بنت عبدك بنت أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي) أخرجه الترمذي في سننه، واستغيثي به وناده: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)، (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من والعجز والكسل، وأعوذ بك من الضلع الدين وغلبة الرجال وأعوذ بك من البخل والجبن)، مضافًا إلى ذلك الدعاء العظيم دعاء الكرب: (لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ).

الخطوة الثانية:
    إعطاء نفسك قدرها من الراحة،
    فأنت الآن في حالة تحتاجين فيها إلى شيء من إجمام نفسك حتى تصلي فيها إلى تجديد النشاط فإن الذهن يكل ويتعب كما أن البدن يكل ويتعب سواء بسواء بل ربما كان في الذهن أشد، فلا بد إذن من إعطاء نفسك قدرها من الراحة ومن الإجمام، فهنالك الفسحة الحسنة التي تشرح نفسك مع والديك ومع إخوتك ومع أخواتك، وهنالك إجمام نفسك بالطيبات من المطاعم والمشارب باقتصاد واعتدال، وهنالك تزيين غرفتك، هنالك لبس الملابس المبهجة التي تسر خاطرك في الأماكن الجائزة بعيدًا عن الرجال الأجانب.

فالمقصود من هذا هو أن توجدي الأسباب المباحة التي تجعلك تشعرين بالتجديد وبالسعادة، وإن أمكن القيام بمشروع عظيم وهو السفر إلى العمرة لأداء هذا النسك العظيم فإن في ذلك عبادة وقربة وفسحة وإجمامًا للنفس، فهذا خير وأفضل، والمقصود هو تغيير الأجواء شيئًا ما حتى يعود إليك النشاط ويعود إليك الحماس للتحصيل الدراسي.

الخطوة الثالثة: ألا تنهمكي في الدراسة انهماكًا يجعلك تنفرين منها، فحاولي أن تعطي لنفسك حقها من الراحة كما أشرنا وأن تعطي كذلك دراستك حقها من التحصيل، وكذلك علاقاتك الاجتماعية بوالديك الكريمين وبأسرتك وبأخواتك وصاحباتك في الله، فكل هذا يعين على إيجاد قدر معتدل يعينك على الاستمرار، فإن العاقل يأخذ من الجد القدر الذي يوصله إلى حاجته ويأخذ من اللهو المباح ما يؤدي إلى أن يستمر وينشط لهذا الجد، فاللهو الحسن والترفيه المباح في موضعه السليم يعين على الاستمرار ويعين على المواصلة.
    الخطوة الرابعة: بذل وسعك في إحسان العلاقة بالله عز وجل لاسيما في أمر الصلاة كما هو الظن بك بإذن الله عز وجل، فإن القلب يأنس بذكر الله وتطمئن النفس بقربه من ربه، قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.

الخطوة الخامسة: أن يكون هناك تنظيم لأمر الدراسة بحيث لا تجلسين أمام كتبك جميعًا وفي مكان واحد وفي وقت واحد، ولكن تبدئين بالأهم فالأهم، فأنت الآن تأخذين سويعة من نهار بعد صلاة العصر مثلاً ثم بعد ذلك تغتنمين وقت المغرب والعشاء في جلسة أسرية مع أهلك وأخواتك وتجممين خاطرك بذلك، ثم بعد صلاة العشاء تجتهدين في أخذ ساعة أو ساعة ونصف قبل النوم، وبهذا يحصل لك تحصيل حسن فإنك لا تحتاجين إلى أكثر من ساعتين أو ثلاث على أقصى تقدير في المراجعة بعد رجوعك من المدرسة، وهذا لو نظمته كنحو هذا المثال لحصل لك تحصيل حسن مبتدءةً بالأهم فالأهم.

الخطوة السادسة: إيجاد فرصة للتعاون مع أخواتك وصاحباتك في الله بأن يكون هناك لقاء للدراسة مع بعضكنَّ فإن هذا يجدد شيئًا ما ويعطيك حماسًا للتحصيل خاصة بطريقة الإلقاء بحيث تقرئين الدرس ثم تشرحين بعض المسائل لصاحبتك وتقوم هي كذلك بشرح أخرى لك، فهذا نوع من التجديد يعين حصول المقصود بإذن الله عز وجل،

الخطوة السابعة: الرقية الشرعية فترقي نفسك بكتاب الله وبالأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد أنزل الله جل وعلا القرآن شفاء من كل داء ومن كل بلاء، قال: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}، فقوله {شفاء} يتناول الأمور العضوية والأمور النفسية، فالتمسي الرقية الصالحة، فمن الرقية الحسنة أن تقرئي سورة الفاتحة وأول البقرة وآية الكرسي آخر آيتين من سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذتين، وكذلك هذه الأدعية: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهنَّ بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن كل ذي شرٍّ لا أطيق شره، ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن)، ومنها أيضًا: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات.

ومنها أيضًا رقية جبريل التي رقى بها النبي صلوات الله وسلامه عليه: (بسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، من شر كل عينٍ أو نفس حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك)، وكذلك قراءة آيات السكينة فإنها تسكن قلبك وتؤتيك الطمأنينة، وهي:

الأولى: {وَقال لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ...}الآية.

الثانية: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ...} الآية.

الثالثة: {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا...} الآية.

الرابعة: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.

الخامسة: {لَقَدْ رَضِي اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.

السادسة:
    {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ...}الآية، وهي مما يشرع أن ترقي نفسك بها.

نسال الله عز وجل لك التوفيق والسداد وأن يشرح صدرك وأن ييسر أمرك وأن يجعلك من عباد الله الصالحين وأن يوفقك لما يحب ويرضى، وأن يزيدك فضلاً إلى فضل وخيرًا إلى خير ويجعلك من الناجحات في الدنيا والآخرة وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينك.

وبالله التوفيق.

قديم 22-11-2010, 08:19
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية شذا الوطن
    شذا الوطن
    بارك الله فيك خيو وجعله الله في ميزان حسناتك
    شكرا الك كتير كتير كتير
    والله كفيت ووفيت
    ما شاء الله
    ربنا يخليك ويسعدك

وان شاء الله الكل يتخلص من هاي المشكلة وغيرها من المشاكل اللي وائفة حاجز بطريئ نجاحه

بس ممكن اخر شي احكيه
    انه كمان الطلاب اللي بهاي المرحلة ( توجيهي)بفكروا بالنتيجة من هلأ
    انا هيك من هلأ بفكر بالنتيجة وئديش هجيبها وكيف هيكون يوم النتيجة فرحة ولا شو
    ومعئول هجيب المعدل اللي هيفوتني المجال اللي بدي ياه
    ومعئول هكون عند حسن ظن اهلي في وما اخيب املهم ( باعتباري املهم هلأ)
    وكل ما يواجهني شي صعب بصير احكي خلاص انا مش هجيب معدل كويس انا من هلأ راسبة انا فاشلة انا ما بعرف شو يعني انا خوفي وتفكيري بتوجيهي كمان بيوئف في طريئي وبيروح الوئت وما بدرس وكمان بخاف اشوف الكتب
    بس انا بنفس الوئت بساعد نفسي وبئوي نفسي

واخر شي هئوله شكرا الك كتير خيو حسين وربنا ما يحرم الجميع من تئديمك للمساعدة
    وان شاء الله الكل يحئئ اللي بده ياه

ودي وكل احترامي
    ..
    .
    قديم 22-11-2010, 11:13
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية احلى حياه
    احلى حياه
    .:: عضو برونزي ::.
    والله وانا كمان بعاني من نفس للمشكله لحد الان مو جاي على بالي ادرش ولا اشوف الكتب
    قديم 23-11-2010, 03:13
    المشاركة 2
    wish me luck
    شكراً كتيييييييييييييير لالكم كلكم عنجد
    ان شا الله رح امشي ع النصيحة و ان شا الله خير
    ادعولي

الله يوفقنا يا رب
    قديم 23-11-2010, 03:43
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية تائهة بين الكتب
    تائهة بين الكتب
    .:: عضو نشيط ::.
    بتعرفي انا متلك بس عرفت انو التوجيهي بحدد مصيري عشان هيك خليت عندي ارادة كتير قوية وصليت لربي ودعيت هاد الدعاء (اللهم لا اسألك رد القضاء بل اسألك اللطف فيه) احكيه وربي يوفقك يارب متل ماساعدني وصرت اركز بالدراسه
    قديم 07-12-2010, 08:40
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية دمعة طفلهـ
    دمعة طفلهـ
    معلش اصبروا على نفسكو السنة هااي بس لانو هي اخر شي وهي اللي بتحدد مصيركم .. بس خلو عندكم امل دائما لانو اذا بتقولو رح نرسب معناتو بترسبوا انتو قولوا رح ننجح بدراستناا هيك بصير عندكو دافع وتوكلوا على رب العالمين واهم شي الخوف هو بخرب الدنياا .. الله يوفقكو ياا رب ..

بس بدي اسأل هـلا انتو بتنصحوني ادرس في الفترة هااي كتير كتير لانو انا خايفة اتعب بس اوصل عند التوجيهي وما اقدر ادرس وخاصة اني كتير بتعنيلي الدراسة وبدرس كتير كتير في هااي السنواات ؟؟؟
    اضافة رد