نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

استراحة الملتقى هنا يجد أعضاء الملتقى الكرام ما يسليهم ويروح عن أنفسهم,تسلية ترويح,العاب,لعب,نكشة راس,فرفشة,ضحك,نرفيه,جوائز,games

البتراء...... من عجائب الدنيا (حديث)!!!

الصورة الرمزية الحبيبة
الحبيبة
.:: عضو ::.
تاريخ الإنضمام: 032007
رقم العضوية : 483
المشاركات: 43
قديم 19-03-2007, 10:27
المشاركة 1
نشاط الحبيبة
  • قوة السمعة : 10
    البتراء...... من عجائب الدنيا (حديث)!!!
    البتراء, الدنيا, حديث, عجائب

    حينما وضع الفيلسوف والشاعر اليوناني القديم "فيلون" قائمته الشهيرة التي دون فيها عجائب الدنيا قبل اكثر من الفي عام، لم يدر بخلده ان هذا التصنيف سيخلد هذه الاعمال الإنسانية العظيمة لعشرين قرنا خلت، تبقى فيها هذه الأعمال والآثار الإنسانية موئلاً للدهشة واثارة الخيال، ورمزاً لقدرة الإنسان على العطاء والابداع وتقديس الجمال والاحتفاء بالحياة.

    وحينما وضع ذلك الفيلسوف تلك القائمة الأشهر في العالم التي ذهبت مضرب المثل، كانت البتراء ما تزال تتشكل في لحظات الولادة والنضوج . كان المجتمع النبطي حينذاك قد بدأ للتو بالاستقرار وبرسم الملامح الأولى لحلمه الكوني الصغير، حينذاك كان الفنانون الأنباط يضعون اللمسات الأولى للهياكل العظيمة وللواجهات المعمارية الباذخة، ويمارسون اكتشاف الدهشة في الصخر. كان النحاتون الأنباط يشحذون أزاميلهم للضربات الأولى في الوجهات الصخرية الصماء؛ قبيل ان تتحول غابة الصخر إلى مدينة من الورد الصخري.

    باختصار، تلك هي قصة استثناء البتراء من العجائب السبع الأولى في زمن اليونان، حيث كان حلم الشاعر والفيلسوف اليوناني قد سبق اكتمال نضوج حضارة الأنباط وإبداعهم الفني. لذا، فات البتراء في تلك المرة شرف سجل العجائب السبع الأولى، إذا ما علمنا ان معظم الأعمال الفنية الباقية في البتراء وأهمها الواجهات المعمارية والمعابد والمقابر تعود إلى القرن الأول الميلادي الذي شهد ذروة ازدهار حضارة الأنباط.

    وبعد مرور الفي عام على حادثـة تصنيف عجائب الدنـيا الأولى، لاشك ان هناك فرصـة كبيرة لاعادة الاعتبار العالمي المعاصر للبتراء، ضمن الفكـرة المغامرة التي أطلقها مجموعـة من الخبراء والفنانين والمفكرين قبل خمس سنوات لاعادة تحديد عجائب جديدة للدنيـا، أو نسخة معاصرة من عجائب الدنيا، حيث لا توكل المهمـة لشخص واحد كما حدث في المرة الأولـى، بل يترك الخيار لملايين البشر من مختلف أنحاء العالم من اعراق وثقافات متعددة، ليكونوا شركاء في الاحتفاء بالتراث الإنساني، في عملية استفتاء هي الأولـى من نوعها في التاريخ.

    منظمـة عجائب الدنيا السبع الجديدة .

    بدأت فكـرة تحديد نسخـة معاصـرة من عجائب الدنيا في غمرة الحديث الواسع عن البدايات والنهايات التي صاحبت نهايـة الألفية، ودخـول العالم الالفية الجديدة التي تعني في هذا السياق نهايـة الفية ثانية على تحديد عجائب الدنيـا في المرة الأولى، ما دفع المغامر والمنتج السينمائي السويسري(بيرنارد ويبر) في العام (2001) إلى تأسيس منظمة لتحقيق هذا الهدف، واستطاع السينمائي العالمي المعروف ان يحشد لهذه الفكـرة نخبـة من الفنانين والخبراء في التراث الإنساني والعلماء والاثاريين والمعماريين جنباً إلى جانب رجال الإعمال ومجموعـة من مؤسسات الأعمال التي قدمت تبرعات سخيـة لهذا المشروع.

    وتولى الاستاذ الجامعي السابق والمدير العام السابق لمنظمة اليونسكو(فيدريكو مايور) الإسباني الجنسية رئاسة اللجنة العالمية التي تشرف حالياً على اختيار العجائب الجديدة، ومن اعضاء اللجنة المعمارية العالمية العراقية الأصل والبريطانية الجنسية زها حديد وهي أول امرأة في العالم تفوز بجائزة "ريتركز" الدولية في العمارة والفنان المعماري الياباني (تودا انندو) والمعماري العالمي (هاري سليدر) الاسترالي الجنسية وعزيز طيوب من جنوب افريقيا والاميركي سيزر بيل .

    واعلنت المؤسسة في حينها ان اهدافها الاساسية تتجسد في المساهمة بالحفاظ على التراث الإنساني وحمايته من الاندثار والتخريب، وتوفير الظروف الملائمة لاستدامة هذا التراث، حيث ستوظف الجزء الأكبر من إيرادات حملاتها ومن التمويل الذي تحصل عليـه للمساهمة في ترميم الاثار وصيانتها والمحافظة عليها، وبالتحديد المواقع التي سيتم اختيارها باعتبارها عجائب جديدة للدنيـا، وفي مكان اخر ولاثبات جدية نواياها بدأت المؤسسة بمشروع إعادة ترميم وصيانة تمثال بوذا العملاق، الذي دمره نظام طالبان السابق في افغانستان.

    وفرت مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة مجموعة من الداعمين والراعين لمشروعها من كبار الشركات العملاقة في العالم من بينها (شركة دوريكا العالمية-Deureka) وهي من كبريات الشركات التي تعمل في مجال التجارة العالمية وفي اسواق كبيرة من القارات الخمس، وتعنى بالدراسات والاستشارات وتقديم الحلول التجارية والتفاوض والتسويق، وشركة ببليكا-Publica) وهي إحدى الشركات العالمية المهتمة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبرمجيات والتجارة الإلكترونية ونظم المعلومات الإدارية والتجارية وشركة (اينديمول-Endemol)، وهي شركـة بريطانيـة معروفـة في الإنتاج الإعلامي وتضم مجموعـة شركات ومحطات تلفزيونيـة ومؤسسات الإنتاج الدرامي والموسيقى والإعلامي، وهي المنتج الأول للبرنامج التلفزيوني الشهير (الأخ الأكبر)، كذلك من الداعمين لمشروع منظمة عجائب الدنيا السبع شركة (اسبرنجو برن-Springo Brien)، وهي وكالـة كبرى للإعلام والإعلان والعلاقات العامة ومتخصصة في مجالات النقل والسياحة والأعمال، ويدل حجم المؤسسات الداعمة للمشروع على مدى جديته وأهميته، وبالتالي ما سينال المواقع التي سيتم تحديدها كعجائب جديدة من اهتمام وترويج عالمي بالنظر إلى اهتمامات هذه الشركات ومياديـن عملها.

    اختيار العجائب الجديدة

    تمر عملية اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في ثلاث مراحل، تعتمد على آلية مشاركة أكبر عدد ممكن من الأفراد في مختلف أنحاء العالم في تحديد هذه العجائب، لذا بدأت منظمة العجائب السبع حملاتها المتتالية تحت شعارين أساسين هما (تراثنا هو مستقبلنا) و(كن جزءاً من صناعة التاريخ) وحددت المؤسسة شروط الترشيح للمواقع الجديدة، وهي ان تكون من صنع الإنسان واكتمل بناؤها قبل العام2000م وان تكون محافظ عليها بشكل مقبول.

    المرحلة الأولى: بدأت عام 2001 واستمرت إلى عام 2005م، وتم خلالها ترشيح (77) موقعاً من مختلف أنحاء العالم ساهم في التصويت عليها حوالي (19) مليـون شخص.

    المرحلة الثانية: قامت لجنة من الخبراء باختيار (21)موقعاً من (77) موقعاً اختيرت بالتصويت.

    المرحلة الثالثة: بدأت مع مطلع العام 2006وتستمر مدة عام كامل من خلال التصويت عبر الهاتف، ومن المنتظر ان يتم الإعلان عن عجائب الدنيا السبع الجديدة يوم راس السنة العام 2007م.

    أما المواقع المرشحة للتنافس عبر التصويت النهائي وعددها (21) موقعاً أهمها:

    - الاكربول-أثينا-اليونان ورمزها (1)

    - برج ايفل فرنسا. (8)

    - البتراء- الأردن.(15)

    - أهرامات الجيزة- مصر .(16)

    - تمثال الحرية- الولايات المتحدة.(17)

    - أوبرا سدني- استراليا.(19)

    - تاج محل- الهند.(20)

    - قلعـة مالي (21)

    - بقايا قلعـة ستون هنج بريطانيا (18)

    - سور الصين العظيم (9)

    - الكرملين في موسكـو(12)
    قديم 19-03-2007, 10:34
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Remawi
    Remawi
    .:: عضو نشيط ::.
    افتراضي
    يسلمو ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الموضوع

    ومشكور على المعلومة
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    البتراء , الدنيا , حديث , عجائب

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 05:32.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.