نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى الرياضي الملتقى الرياضي,كرة القدم,كرة السلة,كرة الطائرة,كرة اليد,سيارات ,دراجات نارية , Sports Forum , Football, Basketball ,Volleyball, cars, Motorcycles

السيباك تكراو | سباك تكراو | كرة الطائرة بالأرجل | Sepak Takraw | Sepaktakraw

الصورة الرمزية د. حسين رومي
د. حسين رومي
مشرف ملتقى طب الاسنان
تاريخ الإنضمام: 042007
رقم العضوية : 655
الدولة : = يــطـــا =
المشاركات: 9,930
قديم 14-11-2009, 11:13
المشاركة 1
نشاط د. حسين رومي
  • قوة السمعة : 1046
    Sm288 السيباك تكراو | سباك تكراو | كرة الطائرة بالأرجل | Sepak Takraw | Sepaktakraw
    السيباك, الطائرة, بالأرجل, تكراو, سيباك, Sepak, Sepaktakraw, takraw

    السيباك الطائرة Sepak Takraw Sepaktakraw

    نبذة عن اللعبة


    تعتبر "السيباك تاكراو" واحدة من الألعاب الأكثر انتشارا ونموا في القارة الآسيوية، رغم أنها قد لا تحظى بالتغطية الإعلامية الرياضية التي تنالها ألعاب أخرى.

    وتختصر كلمة "السيباك تاكراو" بـ "تاكرو" وهي رياضة تجمع بين قواعد ومهارات رياضتي كرة القدم والكرة الطائرة، كما تتطلب بعض المهارات الجمبازية أحيانا.

    وتشبه السيباك تاكراو إلى حد ما لعبة الفوت فولي أو الكرة الطائرة التي تلعب على أرضية من الترامبولين، وهي تلعب على ملعب ذي مقاييس مشابهة لملعب البادمانتون.

    ولقد اشتق اسم اللعبة من كلمتين، الأولى هي كلمة "سيباك" وكانت متداولة في كل من ماليزيا وسنغافورة واندونيسيا ومعناها (أضرب)، أما الشطر الثاني من الكلمة فهو "تاكراو" ومعناها باللغة التايلاندية الكرة المحاكة أو المنسوجة.

    قوانين اللعبة:

    تجمع لعبة "السيباك تاكراو" بين مهارة العمل الجماعي للعبة الكرة الطائرة وبراعة تخطيط لاعبي كرة القدم ولياقة لاعبي البادمنتون (الريشة الطائرة).

    تلعب المباراة بين فريقين يسمى كل فريق بـ"ريغو". ويتكون كل واحد منهما من ثلاثة لاعبين ولاعب احتياطي، وتتضمن كل مباراة ثلاث جولات كما هي الحال في لعبة البادمانتون.

    السيباك الطائرة Sepak Takraw Sepaktakraw

    يسمح لثلاثة لاعبين فقط من كل فريق بالتواجد على أرض الملعب وقد يطلب إلى اللاعب البديل أن يلتحق بالملعب في أية لحظة أثناء المباراة. ولكن لا يسمح بإجراء أي تبديل آخر بعد ذلك.

    في مسابقتي الـ "ريغو" والزوجي، يتنافس فريقان في مباراة من ثلاث جولات، يعتبر فيها فائزا من يفز بجولتين من أصل ثلاث.

    أما في مسابقة الفرق، فالوضع أكثر تعقيدا. حيث يضم كل فريق ثلاث مجموعات كل واحدة منها مكونة من ثلاثة لاعبين أساسيين ولاعب احتياطي، أي ما مجموعه 12 لاعبا.

    تلعب أول مجموعتين من كل فريق مباراة من ثلاثة أشواط، ويتم احتساب النقاط للمجموعة الرابحة. ثم تلعب المجموعتان الأخريان من كل فريق، وكذلك تسجل النقاط للمجموعة الرابحة.

    وإذا ما أحرزت مجموعتان تنتميان لفرقة واحدة التقدم في اللقاءين الأولين تحسم النتيجة لهذا الفريق ويكون فائزا، وبذلك تنتهي المباراة من دون الحاجة للقاء المجموعتين الأخيرتين.

    أما في حال فوز مجموعة من كل فريق، فآنذاك يكون التعادل، فيتعين على المجموعتين الأخيرتين خوض لقاء ثالث فوز أحد أطرافه يحسم النتيجة لصالحه.

    يبدأ اللعب برمي أحد اللاعبين للكرة في وسط الملعب، بعد ذلك يحاول اللاعبون التفوق على خصومهم باستخدام أرجلهم ورؤوسهم لصد وتسديد الكرة، ومنعها من السقوط في منطقتهم من جهة، وتسديدها فوق الشباك في منتصف الملعب، إلى منطقة الخصم لإسقاطها على أرضهم من جهة أخرى.

    وينبغي على لاعبي كل فريق عدم لمس الكرة بأرجلهم ورؤوسهم أكثر من ثلاث مرات في كل مرة تصل فيها إلى منطقتهم.

    السيباك الطائرة Sepak Takraw Sepaktakraw

    وتبلغ المباراة ذروة الإثارة والمتعة حين تقترب الكرة من الشباك، فيحاول كل لاعب أن يسبح في الهواء بمحاذاته في محاولة لضرب الكرة وإسقاطها على أرضية ملعب الفريق الخصم، وهو ما يعرف باسم "سبايك".

    السيباك الطائرة Sepak Takraw Sepaktakraw


    أبعاد الملعب:

    تبلغ مساحة الملعب 13.4 مترا x 6.1 أمتار تقسمه شبكة ترتفع 1.52 مترا للرجال و1.42 مترا للسيدات.

    السيباك الطائرة Sepak Takraw Sepaktakraw

    الكرة:

    تحاك خيوط كرة "السيباك تاكراو" من نبتة الراطون أو أسل كما تسمى في شبه القارة الهندية، أو من مادة صناعية شبيهة بالبلاستيك، ويبلغ وزن الكرة 250 غراما في حده الأقصى.

    السيباك الطائرة Sepak Takraw Sepaktakraw

    احتساب النقاط


    تحتسب النقاط كما في لعبة الكرة الطائرة، بحيث تمنح نقطة لأي فريق يستطيع إسقاط الكرة في أرض خصمه، أو تحتسب نقطة لمصلحة الفريق الآخر لو اصطدمت كرته بالشباك. ويفوز بالشوط الفريق الذي يحصل على 21 نقطة. ويفوز بالمباراة من يفز بشوطين من أصل ثلاثة أشواط.

    في حال التعادل 20/20 في أحد الشوطين الأولين، يمدد الشوط لحين تفوق أحد الفريقين بفارق نقطتين، وينتهي بحصول أحدهما على النقطة 25، كحد الأقصى.

    ويفوز بالشوط الثالث من يحصل على 15 نقطة، وفي حال التعادل 13/13 يمدد الشوط لحين تفوق أحد الفريقين بفارق ثلاث نقاط، وينتهي بحصول أحدهما على 17 نقطة بالحد الأقصى.
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    السيباك , الطائرة , بالأرجل , تكراو , سيباك , Sepak , Sepaktakraw , takraw

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 03:11.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.