نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى الإسلامي هذا القسم مخصص لكل الأمور المتعلقة بديننا الإسلامي الحنيف

الأقـــــــــصــــــــى في عهد الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم.........

الصورة الرمزية عاشق الجنان
عاشق الجنان
.:: عضو نشيط ::.
تاريخ الإنضمام: 032009
رقم العضوية : 6727
الدولة : غزة
المشاركات: 191
قديم 11-11-2009, 05:45
المشاركة 1
نشاط عاشق الجنان
  • قوة السمعة : 61
    Bye1 الأقـــــــــصــــــــى في عهد الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم.........
    الأقـــــــــصــــــــى, الرسول

    الأقـــــــــصــــــــى في عهد الرسول محمد الأقـــــــــصــــــــى وسلم......... :



    لم يستطيعو المسلمون دخول القدس لأن الروم كانت الدول العظمى في ذلك الوقت وكانت تسيطر على فلسطين والشام بأسره.

    لكن الاقصى غالية عند الله عز وجل لدرجة أن كل الانبياء عليه السلام ولدو وترعرعو فيها وان ولد نبي في بلد بعيد عن ريحتها وارضها أتى به الله اليها ..بدليل رحلة الأسراء والمعراج لرسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء صلو عليه ..اللهم صلي على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.


    في عهد النبوة العطرة .. هي أولى القبلتين ... كانت صلاتنا نحوها بوجوهنا وقلوبنا وعقولنا

    لكن الرسول صلى الله عليه وسلم حبيب الله فأحب الرسول صلى الله عليه وسلم أن تكون قبلتنا الكعبة لما في نفسه من وطنية وحب لأرضه وانتماء لها .

    حيث قال الله عز وجل : { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } ,,صدق الله العظيم ’’


    فتحس أن القرآن معظمه وفي كل آية به يذكرك بالأقصى .. لماذا ؟.

    لا تنسى أن القرآن الكريم معظمه قصص من السابقين والانبياء المرسلين والأولياء الصالحين فترى معظم القصص تدور أحداثها من بدايتها لنهايتها تحت سماء فلسطين وبلفظ المباركة حولها..فتذكرك بأرض الانبياء عليهم أفضل الصلوات والتسليم.


    ( قصة نبي الله عزير في رحاب الاقصى ...قصة نبي الله عيسى عليه السلام في أرجاء فلسطين ونهايتها بالقدس...قصة نبي الله ابراهيم خليل الله عليه السلام نهايتها ونصفها في فلسطين ... قصة نبي الله اسحق في فلسطين من البداية للنهاية ... وكذلك قصة نبي الله يعقوب عليهم السلام ... وقصة سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام حينما القي بالبئر وحينما ترعرع وولد بفلسطين ...قصة سيدنا داوود وابنه سيدنا سليمان عليهم الصلاة والسلام في فلسطين أيضا ...وقصة الأســراء والمعراج للحبيب صلى الله عليه وسلم. ) .




    _________________________________





    الأقــــصــــى في عهد الخلافـة الراشدة :


    أعين المسلمين بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم وقلوب المسلمين متوجهة الى الاقصى لأن الأقصى هي توأم المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريفين.

    فببعد أحداهما عن الاخرى ينقص الدين.


    أتى الخلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه لكن الله عز وجل ما قدر فعل وماشاء جعل

    حدثت فتنة المرتدين فأدى هذا الى أتمام أساس البيت الاسلامي قبل التطلع للأقصى.. فتوفي أبو بكر الصديق رضـــــي الله عنه وانهيو المرتدين واعيد البيت معمورا .

    عمر الخطاب رضي الله عنه ثاني أول خليفة بعد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.. وبعد اصلاح بيتنا الاسلامي في الجزيرة العربية وهدوء المنطقة الاسلامية بدء التطلع الاسلامي لباقي العرب وخاصة جوهرتها وعروستها ..القدس..

    فبعدة معارك وغزوات بقيادة الاحبة ... الخالد بن الوليد .. وابو عبيدة رضوان الله عليهم وجنود الله عز وجل وبعد عملية اقالة خالد بن الوليد رضي الله عنه وبعد كل هذه الاحداث تم فتح القدس مدينة السلام.

    القدس مدينة غالية فأقدام الحبيب صلى الله عليه وسلم على صخرة المعراج تركت أثرا داخل جدرانها وبين حضنها

    لكن القدس غالية فيجب أن تترك أثرا من أحبة أيضا في ساحتها وصحرائها وجبالها

    وبعد حصار المسلمين على من تبقى من الروم داخل اسوار الاقصى وبعد أن استيأس من بداخلها تم موافقة فتح المسلمين للأقصى لكن بشرط وضعه الله قبل وضعه ..صفرونيوس .. هو استلام الخليفة عمر الخطاب رضي الله عنه مفاتيح الأقصى.

    فأتت أقدام عمر رضي الله عنه الى الاقصى وكان طوال الطريق في السفر يتبادل ركوب الفرس مع خادم عنده مرة يجر له الفرس والخادم على ظهر الفرس ومرة يجر الخادم الفرس وعمر رضي الله عنه جالس على ظهر الفرس

    فعند أعتاب القدس أتى دور الخادم أن يجلس على الفرس وأن يقوم عمر رضي الله عنه بجر الفرس.

    فقال الخادم : يا أمير المؤمنين دعني أنا أجره وانت اجلس لانك انت الخليفة وامام الناس يجب ان تظهر بمظهر الخليفة.

    فرفض رضي الله عنه الا ان يجر الحصان عنه فلما دخل بيت المقدس وهو بهذا الحال من تعب وعرق وثوب ممزق ظنو من بداخل المدينة ان الراكب على الفرس الخليفة والذي يجر الحصان هو الخادم

    فلما عرفو بالامر ورأو طول عمر رضي الله عنه وشموخه المسند من أسلامنا العزيز الحنيف وثيابه المرقعة عرفوه لانه مكتوب بتوراتهم وانجيلهم صفات فاتح الاقصى .



    فتحت الأقصى وهكذا ......... حتى اتى عثمان رضي الله عنه وتعقبه علي كرم الله وجهه والاقصى بعزة ورفعة .


    يا ترى لماذا شاء الله ان يدخل عمر رضي الله عنه القدس بحالته المتواضعة ...؟..

    لأن الاقصى غالية جدا وعلى داخلها التواضع عند دخولها حتى ولو كان خليفة .

    فمكة المكرمة فتحت وتواضع الرسول صلى الله عليه وسلم بانحناء رأسه لها وكان الرسول عند فتحها قائد المسلمين صلى الله عليه وسلم

    والان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائد للمسلمين وفاتح الاقصى يجب أن يتواضع كتواضع الرسول صلى الله عليه وسلم..طبعا الرسول صلى الله عليه وسلم خطوته هناك أكبر من خظوة عمر رضي الله عنه الاقصى.







    ___________________________


    الأقصى في العصر الاموي :



    أصبحت بيت المقدس في العصر الأموي ،جزءا من ولاية الشام التي كانت تمتد من البحر المتوسط في الغرب إلى البادية والفرات في الشرق، وأخر حدودها ما يلي مصر، رفح، وما يلي الروم الثغور .وتبعت جند فلسطين ،الذي انتقل مركزه من اللد إلى الرملة ،التي بنيت حديثا.

    وفي هذا ظلت العصر بيت المقدس وجهة للفقهاء والمتعبدين ،وأصبحت مركزا للنشاط الفكري في ظل الحرية الدينية ،التي أتاحها الحكم الإسلامي .ومع أن الطابع العسكري قد طغى زمنا طويلا على جند فلسطين وولاية الشام عموما بسبب قر بها من الثغور ،فقد هيمن الهدوء والاطمئنان اللذين انطلقت في ظلهما الحركة العمرانية الواسعة في جند فلسطين عموما ، وبيت المقدس على وجه الخصوص ،حيث تم بناء قبة الصخرة والمسجد الأقصى المبارك ،فضلا عن إعادة تخطيط المدينة وعمرانها .

    هناك مبادئ أساسية التزم بها مخططو المدن الإسلامية ، وظهرت في مدينة القدس ،في طليعتها العلاقة الوثيقة بين متطلبات الدين ومتطلبات العمران ،مع مراعاة المبادئ الفنية الاجتماعية والبيئية عند التخطيط.
    من أهم المبادئ التي روعيت أن المسجد يجب أن يكون في القلب من الوحدة التخطيطية ، ويتفرع منه نسيج المدينة المعماري ،ولهذا كان المسجد الأقصى هو البؤرة الأساسية في تخطيط هذه المدينة يضاف إلى ذلك التجانس مع البيئة ضمن روحية واحدة .

    وقد حرص المخطط على عدم إغفال عادات السكان العرب وتقاليدهم وثقافتهم، وانعكس هذا في إقامة الأحياء السكنية ، وما يتصل بها من خدمات رئيسية كالمساجد والأسواق والمدارس والملاعب والخدمات الصحية التي كانت كلها مرتبطة مع الأحياء السكنية ،كما حافظ على تراثها الثقافي والبيئي والمعماري لضمان عدم إدخال عناصر غريبة عليه ، وأو إزالة إي جزء منه مع الاهتمام بالترميم المستمر.

    إذن ،فقد كان المسجد البؤرة الرئيسية للمدينة ،وهو يشكل مع قبة الصخرة إنجازا معماريا فريدا من نوعه ،وتعد قبة الصخرة التي لم يقلد المسلمون بناءها في المساجد من أولى القباب التي بنيت بالإسلام ،كما تعد من العناصر المعمارية النادرة من حيث المادة والتصميم ،وهي تشكل مع المسجد الأقصى نمطا جديدا في العمارة العربية الإسلامية ،استمد أصوله من العقيدة الإسلامية ،وبعض الطرز المعمارية العربية السابقة للإسلام ،فضلا عن بعض المؤثرات المحلية.
    لكن البناء لم يكن مقتبسا ، وإنما محوّرا مطورا ومبتكرا لما يؤدي الوظيفة الدينية ، ولا يتعارض مع تعاليم الإسلام من جهة ، ولما توصل إليه الفن المعماري الإسلامي من جهة أخرى ،فكانت المحصلة بروز طراز معماري جديد هو الطراز العربي الإسلامي.

    لم تقتصر عمارة العصر الأموي في بيت المقدس ،على بناء المسجد الأقصى وقبة الصخرة ،فقد تم بناء قبة السلسلة ،الواقعة شرقي قبة الصخرة ،ة وهي ملاصقة لها ، وتصغرها حجما.

    ومما بناه الأمويون في بيت المقدس دار الإمارة ،في الزاوية الجنوبية الغربية من الحرم الشريف ،وهي ثلاثة قصور تتطابق من حيث الهندسة المعمارية مع القصور الأموية التي اكتشف في أنحاء متفرقة من الأردن وفلسطين .

    وكانت دار الإمارة مقرا للوالي وللموظفين ،كما تم أيضا بناء الباب الذهبي، وأبنية إدارية أخرى ،وفي عهد سليمان بن عبد الملك شيد حمام في الجهة الغربية من الحرم ،كان خاصا بخدام المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة .
    وتذكر العديد من المصادر التاريخية أنه في الفترة التي بنى فيها مسجدا قبة الصخرة والأقصى ،بني أيضا مهد عيسى عليه السلام ومسجده ،وقد وصفه بعض الرحالة والجغرافيين ،وصفا يقرب مما هو عليه الآن .

    يقع هذا الأثر في الزاوية الجنوبية الشرقية لسور المدينة ، وينزل إليه بخمس وثلاثين درجة ،وفيه قبة صغيرة تقوم على أربعة أعمدة ، وتحتها حوض حجري يقال إنه مهد عيسى عليه السلام ، وأمام المهد محراب حجري بسيط التجويف ،يقال أنه المكان الذي كانت تتعبد فيه السيدة مريم ،وفي ركنه موضع يقال أنه موضع سيدنا جبريل ، ويوجد باب حديدي في الجدار الجنوبي .

    يتكون هذا الأثر من ساحة مربعة الشكل ،وأرضيته مفروشة بالبلاط الحجري، وجدرانه مبنية حجارة كبيرة جدا ،ويشكل جداره الشرقي الزاوية الشرقية لسور القدس وسور الحرم الشريف .وعامة تؤشر النشاطات الفكرية والمعمارية في بيت المقدس ،إلى أن المدينة قد ازدهرت في ذلك العصر ازدهارا كبيرا بحيث كانت المنارة الحضارية الأساسية فيه.



    _______________________

    الاقصى في العصــــــــر العباســـي :



    وفي العصر العباسي اهتم الخلفاء العباسيون اهتمامًا كبيرًا بالمسجد الأقصى ففي عهد أبي جعفر المنصور ثاني الخلفاء العباسيين أمر بقلع الصفائح الذهبية والفضية التي كانت على الأبواب، فضربت دنانير ودراهم، وأنفقت على المسجد حتى فرغت العمارة منه سنة 154هـ/771م
    سنة 158هـ/774م حدث زلزال آخر فوقع البناء الذي أمر به الخليفة المنصور، وقيل إن الجزء الأعظم من المسجد هدم يومئذ ما عدا القسم الذي حول المحراب، ولما تولي الخليفة المهدي الحكم كان المسجد خرابًا فأمر ببنائه قائلاً: رث هذا المسجد، وطال، وخلا من الرجال، انقصوا من طوله، وزيدوا في عرضه، فتم البناء في خلافته سنة 163هـ/780م(12).




    ________________________


    الاقصى في العهد المملوكي :




    القدس في العهد الأيوبي




    عمل صلاح الدين الأيوبي وغيره من السلاطين الأيوبيين فور استرجاع القدس من الفرنجة (الصليبيين) سنة 583هـ/ 1187م على إعادة الطابع الإسلامي العربي للمدينة فقاموا بما يلي:






    1. أعاد صلاح الدين قبة الصخرة والمسجد الأقصى الى حالهما القديم فأمر بإزالة المذبح والصور والتماثيـل من داخل قبة الصخرة وعين لها إماماً ووقف عليها الأوقاف وأمر بترخيـم حجرات الأقصى ووضع فيه المنبر الذي صنعه نور الدين زنكـي.



    1. أقام الأيوبيون الكثير من الأبنية والقباب والمآذن والقناطر في منطقة المسجد المبارك.

    2. أسس الأيوبيون في القدس عشر مدارس منها المدرسة الصلاحية والمدرسة الختنية. كما أسسوا المستشفيات ومنها البيمارستان الصلاحي. أما الإنفاق على هذه الأماكن فكان عن طريق الأوقاف العديدة التي خصصت لها في القدس وخارجها.
    3. اهتم صلاح الدين والسلاطين الأيوبيون من بعده بتعمير المدينة، فقد حفر صلاح الدين خندقاً عميقاً وبنى أبراج حربية من باب العمود الى باب الخليل وانفق على ذلك أموالاً طائلة لتقوية دفاعات المدينة أمام أي محاولة صليبية لاحتلالها.


    القدس في العهد المملوكي



    أخذ التطور الذي شهدته القدس في العصر الأيوبي منحنى متصاعداً وثابتاً في عصر المماليك. فقد كان هذا العصر الذي دام اكثر من 260 سنة متميزاً سواء في النهضة العمرانية التي شـهدتها المدينة أو في إقامة المؤسسات الدينية والعلمية وكثرة الأوقاف التي خصصت لها وقد حظيت فيه المدينة بمظاهر التقدير بوصفها المدينة الثالثة في الإسلام.



    _________________



    الاقصى في عصر العثمانيين :





    أولى العثمانيون القدس عناية واهتماماً كبيرين بالقدس. وتجلى ذلك الاهتمام بالآتي :
    1. قام السلطان سليم الأول عام 1516م بزيارة للقدس حيث تسلم مفاتيح مسجدي الأقصى وقبة الصخرة وقدم الهدايا والأموال لأهالي المدينة وأعفاهم من دفع الضرائب.
    2. أولى السلطان سـليمان القانوني عناية خاصة بالقدس بعد ان لقب نفسه بملك (مكة والمدينة والقدس)، وقد قام بعدة أعمال عمرانية عديدة في القدس. أهمها:


    • تجديد بناء قبة الصخرة المشرفة.



    • بناء سور القدس بين سنتي 934هـ- 947هـ/ 1527م-1540م.

    • ترميم قلعة القدس.
    بناء التكية العامرة (تكية خاصكي سلطان)، وهي عبارة عن رباط وخان ومسجد ومطبـخ ضخم لاطعام الفقراء والمحتاجين.

    بناء المسجد القيمري ومسجد الطور وقبتي الأرواح والخضر وحمامين ومقام النبي داود ومئذنة مسجد القلعة.




    كما درج الخلفاء العثمانيون المتأخرون على نهج أسلافهم الأوائل بالاهتمام بتعمير القدس والأماكن الدينية فأنشأوا المدارس والمستشفيات والربط والزوايا والخانات العديدة.



    الأقـــــــــصــــــــى وسلم.........

    اخوكم عاشق الجنان .....ادعو لى بالتوفيق
    قديم 15-11-2009, 07:42
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية احمد شاهين
    احمد شاهين
    ...::::: عضو ماسي :::::...
    افتراضي
    اللهم حرر المسجد الاقصى الجرح وبيت المقدس المغتصبة
    اللهم انتقم من كل المتخاذلين المتأسلمين
    ربنا يصلح احوالنا جميعا
    اشكرك اخي الكريم عاشق الجنان على جهودك الطيبة
    قديم 21-12-2009, 04:49
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية زنوبية
    زنوبية
    .:: عضو جديد ::.
    افتراضي
    مشكور اخي عاشق الجنان على المجهود القيم
    جعله الله في ميزان حسناتك
    قديم 22-12-2009, 12:45
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عاشق الجنان
    عاشق الجنان
    .:: عضو نشيط ::.
    افتراضي
    مشكورين على مروركم الرائع اتمنا لكم دوووووم الصحة والعافية
    قديم 22-12-2009, 03:01
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية خليلي وأفتخر
    خليلي وأفتخر
    .:: عضو مميز ::.
    افتراضي
    مشكور أخي علشق الجنان
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الأقـــــــــصــــــــى , الرسول

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 01:21.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.