نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى الإسلامي هذا القسم مخصص لكل الأمور المتعلقة بديننا الإسلامي الحنيف

كتابة شعر الغزل وقراءته واستماعه

الصورة الرمزية شامل
شامل
مشرف الملتقى الإسلامي
تاريخ الإنضمام: 042007
قديم 05-03-2009, 06:29
المشاركة 1
نشاط شامل
  • قوة السمعة : 733
    افتراضي كتابة شعر الغزل وقراءته واستماعه
    العزل, شعر, واستماعه, وقراءته, كتابة

كتابة شعر الغزل وقراءته واستماعه

أجاب عليه: فضيلة الشيخ خالد بن علي المشيقح

ما حكم كتابة وقراءة والاستماع إلى شعر الغزل ؟
    وماحكم كتابة الغزل في المنتديات وماهي ضوابطه؟مع العلم أن معظم الذين يكتبون في المنتديات من المراهقين أعمارهم من15 إلى 25 من الجنسين،ومن خلال مشاركتي في المنتديات أرى بعض المشاركين فيها يكتبون مواضيع فيها أشعار غزليه أو قد يكون الموضوع عاطفياً يتحدث عن مشاعر الرجل أو المرأة، فما حكم كتابة مثل هذه المواضيع؟ مع العلم بأنها ليست موجهة إلى شخص معين بل إلى نكره ؟ وما نصيحتكم لنا عندما نرى مثل هذه المواضيع أفيدونا أفادكم الله؟

ومارأيك في الداعية إلى الله الذي انشغل بالغزل وأهله أي القصائد الغزلية.
    ياشيخ خالد عاجل جدا ننتظر هذه الفتاوي، والاعضاء ينتظرون هذه الفتوى بالتفصيل، وأيضا ياشيخ لا تنسى المفاسد المترتبة على الغزل وأهله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فشعر الغزل هذا ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول : أن يكون أمراً عارضاً ليس مقصوداً ولا فيه فُحش فهذا جائز، ومثل هذا ما كان يفعله بعض الشعراء في الجاهلية وبعد الإسلام، وهو أنهم يسطرون في بعض قصائدهم شيئاً من الغزل كقول زهير بن أبي سلمى: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول..إلى آخره، وقد ذكرها زهير في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم،فهذا ليس مقصوداً وإنما جاء عرضاً لاعتياد الناس عليه وليس فيه فحش.

القسم الثاني : ما كان مقصوداً وفيه فُحش، ومثل ذلك الذي يسأل عنه الأخ السائل، وهو الموجود في الأغاني المعاصرة ونحو ذلك، فإن هذا لا يجوز؛ لقول الله عز وجل (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ)(القصص: من الآية 55)، وأيضاً أن هذا سبب للفتنة وما كان سبباً للفتنة فإنه يجب على المسلم أن يبتعد عنه،ويحرم عليه الجلوس في مجلس يقال فيه؛ لأن في ذلك تعاون على الإثم والعدوان الذي نهانا الله عنه فقال عزوجل) وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان ) سورة المائدة آية – (2 ).

أما طالب العلم و الداعية،فنقول لا ينبغي للداعية أن ينشغل بهذه الأمور وتقدم بيان حكم هذه الأمور، الذي ينبغي على الداعية إذا كان حقاً داعية، ألا يشغل وقته بما لا يفيد وقد يكون محرما،ً فإن الوقت هو الحياة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقولواستماعه نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ)، أخرجه البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه.
    فعلى الداعية أن يشغل وقته في هم الدعوة والقراءة فيما يدعو إليه، ومعرفة أحوال المدعو، والنظر في أساليب الدعوة المتجددة والأخذ بها إلى آخره، وأيضاً حضور مجالس العلم والذكر وحِلَق العلماء والقراءة وتعلم العلم الشرعي؛ لكي يدعو إلى الله على بصيرة، كما قال سبحانه وتعالى(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (يوسف:108).
    http://www.almoslim.net/rokn_elmy/s...ain.cfm?id=2238

حكم كتابة وقراءة قصص الغزل والغرام

السؤال

ماهو " الحكم الشرعي في كتابة المرأة للخواطر الغزلية "

ـ هل ينطبق يا شيخ حديث المرأة المستعطرة على المرأة التي تكتب الخواطر الغزلية بالمنتديات .. والتي فيها وصف للمحبوب.. أو الحب .. أو الشوق له بأي صورة.. وهل المرأة مسؤوله عمن يقرؤنها من رجال إن ثارت الغرائز فيهم وهل يعتبر هذا من اللين في القول والخضوع فيه ..؟؟

وجزاكم الله كل خير

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن من مقاصد الشريعة حفظ النسل والعرض، ولذا حرمت الوسائل المفضية إلى القدح في هذا المقصد، فمنعت النظر والخلوة وخروج المرأة مستعطرة وتزينها للأجانب والخضوع بالقول واللمس وسفر المرأة بغير محرم، وغير ذلك من الوسائل، فنأخذ من ذلك أن كل وسيلة تؤدي إلى القدح في هذا الأصل فهي ممنوعة.

وكتابة وقراءة الخواطر والقصص الغرامية لا شك أنها وسيلة لتهييج الغرائز التي تدفع إلى الوقوع في الفواحش، وفي هذه القصص توجد المعاني التي ذكرها السائل من خروج المرأة متعطرة والخضوع بالقول.

ولا شك أن المرأة مسؤولة عن إثارتها لغرائز الرجال، إضافة إلى ما في هذه القصص من أثر سيء في تعليق القلب بغير الله والولوج بالنفس إلى أودية العشق المحرمة، ومتاهات الخيال الباطل، وقد جاء في الحديث: العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، القلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه. رواه مسلم.

وللخواطر والقصص الغرامية حظ كبير من هذا الحديث، فإنها موجبة لتمني القلب وتفكيره فيما حرم الله، وهذا كاف للقول بتحريم قراءتها.

وليس هناك ما يسمى بالحب البريء، فإن الأصل تحريم العلاقة بين الرجل والمرأة إلا بما أحل الله من الزواج أو ملك اليمين.

وليس هذا الحب إلا صورة من صور العشق الموجبة لبعد القلب عن الله وتعلقه بغيره، وقربه من الشيطان ودخوله في حزبه.

وقد عد العلماء العشق من صور الشرك الخفي الذي ربما عظم فأذهب الإيمان.

والمرأة الصالحة ينبغي لها أن تهتم بما يعود عليها بالأجر والثواب والمنفعة، وذلك في قيامها بحق ربها وحق أهلها بأداء الفرائض واجتناب المحرمات وقراءة القرآن والمحافظة على ذكر الله وحضور الدروس النافعة والمشاركة في الأنشطة النسائية الهادفة وكتابة القصص والخواطر النافعة والجادة، وسلوك طريق الدعوة والنصيحة للأهل والأقارب والصديقات والاشتغال بقراءة المجلات الإسلامية النافعة وقراءة سير الصالحين والصالحات، وهذا كله من وسائل التسلية والمتعة والفائدة.

نسأل الله أن يلهمك رشدك وأن يوفقك لطاعته ومرضاته.

والله أعلم.
    قديم 05-03-2009, 10:32
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية مشاعل الارض
    مشاعل الارض
    .:: عضو برونزي ::.
    بارك الله لك اخي شامل

موضوعك جميل جدا

بتصدق انو طرحنا هالموضوع قبل يومين واختلفنا على شعر نزار القباني فالبعض حكي انو محرم لان يوصف المرة كتير والبعض حكي لا هاي طريقة ولا كيف الغزل بدو يكون

فموضوع قام بالشرح الوافي لي وان شاء الله سيتم شرحة لهم
    قديم 06-03-2009, 12:58
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية هبوش
    هبوش
    .:: عضو قدير ::.
    اخي شامل انا عارفه انو هاد الموضوع موجه للجميع بوجه عام ول الي بوجه خاص انا من عشاق الغزل يعني بكتب او بقرا وهاي عادتي وكتير بحبها وما بعرف انو حرام والله العظيم كل شي بعملو بطلع حرام كل شي بهاي الدنيا حرام حرام حرام حرام ............
    ومن ناحيه الاغاني كمان مدمنه
    هلأ من الاغاني مش قادره ابطل اسمعها ف كيف الشعر الغزل الي هي هوايتي وبقالي من انا وعمري14 بكتبهم وبقراهم والله صعب بس بحاول اخفف منهم وتدريجي راح ابطل
    وشكرا ل الك عل موضوع
    قديم 06-03-2009, 02:44
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية شامل
    شامل
    مشرف الملتقى الإسلامي
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعل الارض مشاهدة المشاركة
    بارك الله لك اخي شامل

موضوعك جميل جدا

بتصدق انو طرحنا هالموضوع قبل يومين واختلفنا على شعر نزار القباني فالبعض حكي انو محرم لان يوصف المرة كتير والبعض حكي لا هاي طريقة ولا كيف الغزل بدو يكون

فموضوع قام بالشرح الوافي لي وان شاء الله سيتم شرحة لهم

شكرا لتواجدك أختى مشاعل الارض ...

الحمد لله اللى لقيتي طلبك بالموضوع اختى ..

ووفقكى الله الى كل ما يحب ويرضى ...
    قديم 07-03-2009, 12:55
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية شامل
    شامل
    مشرف الملتقى الإسلامي
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبوش مشاهدة المشاركة
    اخي شامل انا عارفه انو هاد الموضوع موجه للجميع بوجه عام ول الي بوجه خاص انا من عشاق الغزل يعني بكتب او بقرا وهاي عادتي وكتير بحبها وما بعرف انو حرام والله العظيم كل شي بعملو بطلع حرام كل شي بهاي الدنيا حرام حرام حرام حرام ............
    ومن ناحيه الاغاني كمان مدمنه
    هلأ من الاغاني مش قادره ابطل اسمعها ف كيف الشعر الغزل الي هي هوايتي وبقالي من انا وعمري14 بكتبهم وبقراهم والله صعب بس بحاول اخفف منهم وتدريجي راح ابطل
    وشكرا ل الك عل موضوع

أختى هبوش ما قصدت حدا بالموضوع كان موجه للجميع وانا اولكم ...

اختى بعدين مش كل شي بالدنيا حرام .. احنا لازم قبل ما نعمل شي نشوف اذا بيغضب الله ورسوله او بيرضيهم وقتها بنعرف انو احنا الشي اللى بنعملو حرام أو حلال ...

هناك يا أختى شعر عفيف أفضل من شعر الغزل اللى بيكتبو نزار قبانى ..

وبالنسبة لسماع الاغانى وقراة الشعر .. صدقينى كنت مدمن متلك بسمع اغانى وبقرا شعر ... وصدقينى انو ترك سماع الاغانى مش صعب بس بدو ارادة وتذكر انو انك بسماعك للأغانى بتغضب ربنا ...

تذكرى أختى هبوش انو الانسان يبعث يوم القيامة على ما مات عليه .. انا متاكد انو ما فى حد بيحب يموت وهو بيسمع اغانى او بيقرا شعر غزل .. وهادا هو سبب تركى لسماع الاغانى ..

تقريبا الى أكتر من 4 سنوات ما سمعت اغانى ... حاولى ومش حتخسرى شي وان شاء الله ربنا بيقدرك أختى هبوش على ترك سماع الاغانى ...

سامحينى اذا كنت قاسي بكلماتى ... وما قصدة حدا بالموضوع ...

ربى يوفقك لما يحبة ويرضاه ...
    قديم 07-03-2009, 03:53
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية هبوش
    هبوش
    .:: عضو قدير ::.
    هلا اخي شامل انا فكرت انو ل الي لانو معضم مواضيعي اشعار
    بس راح ابقى انزل ما تزعل مش غزل كتيررررر يعني مقبول نوعا ما
    وتاني شي كل الي قلتو صح وانا ما ازعلت ولا قسيت بل كلام ولا شي
    وان شاء الله اقدر مع انو صعب كتيررررررررر
    وشكرا ل الك
    قديم 07-03-2009, 04:29
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية شامل
    شامل
    مشرف الملتقى الإسلامي
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبوش مشاهدة المشاركة
    هلا اخي شامل انا فكرت انو ل الي لانو معضم مواضيعي اشعار
    بس راح ابقى انزل ما تزعل مش غزل كتيررررر يعني مقبول نوعا ما
    وتاني شي كل الي قلتو صح وانا ما ازعلت ولا قسيت بل كلام ولا شي
    وان شاء الله اقدر مع انو صعب كتيررررررررر
    وشكرا ل الك
    بارك الله بك أختى هبوش ... بس حاولى ان شاء الله حتبطلي تسمعيهم ...

ووفقكى الله الى كل ما يحب ويرضى ...
    اضافة رد