نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الطب البديل والتغذية العلاجية قسم يختص بمواضيع العلاج من الامراض والوقاية منها بواسطة الغذاء او طرق اخري غير الادوية والعلمليات الجراحية يشتمل على ,مواد الطب البديل,كلية الطب البديل,مواقع الطب البديل,جامعة الطب البديل كل ما يتعلق بالطب البديل Alternative Medicine

الرضاعة الطبيعيةهي الغذاء الأمثل للطفل .......... (في حلقات)

الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
Eng Abu Yazen
...::::: مشرف عام سابق :::::...
تاريخ الإنضمام: 012007
رقم العضوية : 246
الدولة : غزة هاشم
المشاركات: 16,489
قديم 23-02-2007, 12:08
المشاركة 1
نشاط Eng Abu Yazen
  • قوة السمعة : 652
    الرضاعة الطبيعيةهي الغذاء الأمثل للطفل .......... (في حلقات)
    للطفل, الأمثل, الرضاعة, الغذاء, الطبيعيةهي, حلقات

    الرضاعة الطبيعيةهي الغذاء الأمثل للطفل .......... (في حلقات)

    إنَّ الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثلي لتغذية الطفل ولاسيما خلال الشهور الثلاثة أشهر الأولى من العمر لما لها من فوائد متعددة ليس للطفل فقط بل للأم أيضا ‏.‏
    ‏تبدأ هذه العلاقة المتينة بين الطفل والأم المرضعة بعد الولادة فالتلامس المبكر بين الأم والطفل فور الولادة مباشرة يقوي الرابطة بينهما وينشيء علاقة عاطفية حميمة بينهما‏,ويزيد من ثقتها بقدرتها علي رعاية طفلها.
    ‏تمتاز الرضاعة الطبيعية أنها جاهزة دائماً متوفرة للطفل في أي وقت يحتاجها دونما التقييد بمواعيد ثابتة لأن ادرار اللبن يرتبط ارتباطاً قوياً بعملية مص الطفل للثدي.
    ‏إنَّ الخطأ الذي تفعله بعض الأمهات ( الغير موظفات) ‏بإعطاء رضعات خارجية يقلل من درجة فعاليةالرضاعة الطبيعية وبالتالي يقلل من افراز الحليب بالاضافة إلي الارتباك الذي يحدث للطفل بين الرضاعة من الأم ومن الحليب الاصطناعي مما قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى رفض الطفل للرضاعة الطبيعية لكون طعم الحليب الخاجي أكثر حلاوة علاوة علي التأثير السلبي على مقدرة الأم علي ارضاع طفلها فقد تظن ان لبنها غير كافي أو غير مغذي‏.‏
    ينبغي أن تعلم كل أم ان كل ما هو مطلوب للطفل بعد الولادة هو فقط لبنها‏(‏ اللبأ‏)‏ خلال اليومين أو الثلاثةة الأولي وهو مغذي وملين ويحتوي علي اجسام مناعية وبعد ذلك يتوفر اللبن بكميات كبيرة.
    ولذا فإن إعطاء الماء والسكر للوليد ( دون استشارة طبية) هي من الممارسات الخاطئة
    , لأنها تسبب تأرجحاً في مستوى الجلوكوز بالدم
    ‏على الأم المرضع الاهتمام بتغذيتها بشكل جيد ‏والإكثار من شرب السوائل ليساعد ذلك على إدرار الحليب( لأنه يقل تدفق الحليب في الجو الحار الجاف إذا فقدت الأم كمية معينة من السوائل),‏ كما أنه ينبغي عليها أن تبتعد عن بعض المأكولات والمشروبات التي قد تمر من خلال اللبن وتؤثر في الطفل.

    الحلقة الثانية :
    إن مستوى أداء الرضاعة الطبيعية يرتبط بكل من تغذية الأم وغددها والعوامل الفسيولوجية.
    أولاً : التغذية :
    إذا كانت تغذية الأم غير مناسبة فإن ناتج الحليب يقل

    ثانياً : العوامل الهرمونية
    يعتمد تطور ونمو وظيفة الإفراز في الثدي على حث الهرمونات المناسبة. في الحمل يحدث تطور في جهاز الإفراز بغدة الثدي بتأثير بعض الهرمونات, كما أن المخاض يحفز الفص الأمامي للغدة النخامية على إفراز مادة البرولاكتين الذي يؤثر في الغدد اللبنية بالثدي ويدفعها إلى تكوين اللبن وإفرازه.

    الفعل المنعكس لإطلاق الحليب :
    تبدأ الغدد اللبنية بالثدي في لإفراز الحليب, أما استمرار لإفرازه وتدفقه خلال القنوات اللبنية فيتم عن طريق آلية العصب الهرموني, والذي يُعرف عادة بالفعل المنعكس لإطلاق الحليب.
    تغذي حلمة الثدي والهالة التي تحيط بها شبكة غنية بالأعصاب.
    عند ما يلامس الطفل حلمة الثدي تنبه الأعصاب الحسية المغذية للحلمة التي ترسل بدورها إشارة إلى الهايبوثالامس الذي يقوم بحث الغدة النخامية على إفراز مادة البرولاكتين ( هرمون الحليب).
    يقوم البرولاكتين بتنشيط الغدد اللبنية بالثدي وحثها على الإفراز.
    وهناك هرمون لآخر هو هرمون oxoytocin الأوكسيتوسين يفرزه الفص الخلفي للغدة النخامية, ويسبب هذا الهرمون انقباض الخلايا السطحية العضلية بالثدي التي تقوم بعدئذ بدفع اللبن خلال القنوات اللبنية.
    ولربما لاحظ بعض النساء أنه عند وضع الطفل على أحد الثديين, فإن الثدي الآخر يبدأ بتنقيط بعض اللبن, ومن هنا جاء مصطلح الفعل المنعكس لإطلاق الحليب let-down reflex
    يعتبر رد الفعل المنعكس لإطلاق الحليب أهم ردود الفعل الفسيولوجية للرضاعة الناجحة.
    أي علامل يكبت رضاعة الطفل للثدي يؤثر في رد الفعل المنعكس وبالتالي في إفراز الحليب, مما يؤدي في النهاية إلى جفاف الثدي.
    ولهذا فإن التفريغ المنتظم والمتكرر للثدي عن طريق الرضاعة يحفز إفراز وتدفق الحليب.

    من النصائح للأم المرضع :
    - إعطاء الطفل الثدي بعد ولادته بعد أن تكون الأم مهيأة لذلك.
    - إعطاء الطفل الثدي كلما رغب في ذلك
    - تجنب إعطاء الطفل السكر المذاب دون حاجة, لأن هذا يءؤدي إلى إضعاف رد الفعل المنعكس لإطلاق الحليب, وذلك بتقليل حافز الرضاعة.
    - تجنب الضغوط النفسية لأن لها تأثيراً سلبيا في عملية الرضاعة.
    - الإهتمام بالتغذية المتوازنة للأم والإكثار من شرب السوائل ولا سيما في الأجواء الحارة.

    الحلقة الثالثة :
    ماهو الوقت الأمثل لبدء الرضاعة الطبيعة بعد الولادة؟
    الأفضل أن يكون بعد الولادة بفترة بسيطة بعد أن تستعيد الأم أنفاسها ويكون وضعها الصحي ملائماً لذلك, أي أن ليس لديها ضغط دم مرتفع, أو لم تكت تناولت بعض الأدوية تمنعها من ممارسة الرضاعة الطبعية لطفلها. من الممكن البدء في الإرضاع مبكراً وفي خلال نصف ساعة بعد الولادة .

    بالطبع سيكون حليب الأم قليلاً في البداية ولكن البداية المبكرة لإرضاع الطفل منه, تعمل على إفراز هرمون البرولاكتين الذي يساعد في إدرار الحليب.
    ينبغي الإشارة إلى أنَّ عملية الإرضاع تحث الغدة النخامية على إفراز هرمون الأوكستوسين القابض للعضلات الملساء, والذي يساعد في دفع الحليب خارج القنوات الحليبية, كما أنه في الوقت نفسه يساعد على انقباض عضلات الرحم ، وبالتالي يقلل من كمية النزف بعد الولادة.
    لا ينكر ما للرضاعة الثديية من أثار كبيرة في تعزيز الرابطة العاطفية بين الطفل وجنينها, والبدء مبكراً بهذه الرضاعة يُشعر الأم بالسعادة وهي ترى نتيجة متاعبها وألامها طيلة فترة الحمل قد تمخضت لها عن وليد هو جزء من كيانها, وقرب هذا الطفل منها سيذكي لديها غريزة الأمومة بشكل أكبر.
    هل ينبغي إرضاع الطفل اللبأ ؟
    إنَّ اللبن الأول الذي يظهر خلال الثلاثة الأيام الأولى يسمى لبأ (أو لبن المسمار) ، وهو كاف للطفل تماماً لحين ظهور اللبن العادي ، كما يحميه –بإذن الله- من الإصابة ببعض الأمراض المعدية إنَّ تركيبة اللبأ متوافقة مع حاجيات الطفل خلال الأيام الأولى من ولادته إنَّ ما يفعله بعض النساء من طرح هذااللبأ, ورميه هو خطأ كبير لعدم إدراكهن لما في هذا النوع من الحليب من فوائد جمة.
    من الأخطاء التي يقمن بها بعض الأمهات هي إعطاء الطفل سوائل إضافية مثل الجلوكوز أو أو سكر النبات غيره خلال هذه الفترة بحجة أن الحليب الطبعي لم يخرج بعد. إنهم بهذا يحرمن أطفالهن من فائدة هذا النوع من الحليب الذي يحتاجه الطفل خلال أيامه الأولى من جهة, ومن جهة أخرى, فإنَّ ذلك يؤخر إدرار اللبن من الأم ويقلل كميته ، لأن الطفل يشعر بالشبع ولا يرضع من الأم, ناهيك أن السكر الجاهز الذي يعطى للطفل يسبب تأرجحاً في مستوى السكر بالدم لدى الطفل, حيث يحدث ارتفاع لمستوى السكر قد يعقبه انخفاض في الإتجاه الآخر.
    حليب الأم العادي يبدأ في الظهور عادة بين اليوم الثالث والخامس بعد الولادة

    الحلقة الرابعة :

    من أسرار الرضاعة الطبيعية :
    أولاً : أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بالسمنة :
    نشرت صحيفة "لو جورنال سانتيه" الفرنسية دراسة أمريكية تم إجراؤها على ثمانية آلاف طفلة، و سبعة آلاف طفل، تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 14 عاما، 62% منهم رضعوا رضاعة طبيعية خلال الستة أشهر الأولى من حياتهم.
    ووجدت الدراسة أن 6% من الفتيات و11% من الأولاد الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية تعرضوا لمشاكل في زيادة الوزن في حين كانت النسبة فقط 4% و7% من الفتيات والأولاد الذين رضعوا رضاعة طبيعية. و خلصت الدراسة إلى أن خطر زيادة الوزن لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل بـ 2% منها لدى الأطفال الآخرين.

    ثانياً : أن الأطفال الذين يتغذون بالحليب الإنساني أكثر ذكاءً
    في دراسة أخرى أجريت في شيكاغو حول مستوى ذكاء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية تم التوصل إلى أن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية يتقدمون في المدارس على أقرانهم ويحصلون على درجات أعلى في الرياضيات وامتحانات القراءة. اعتمدت الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأطفال (Pediatrics) الأمريكية على مسح أجري على ما يزيد على ألف طفل ولدوا في نيوزيلندة في سنة 1977 وتوبعوا حتى سن الثامنة عشرة. يؤيد الباحثون الذين قاموا بالدراسة نظرية أن الأحماض الدهنية الموجودة في حليب الأم، لا في الغذاء البديل، تعزز من التطور الدائم للدماغ. ووجدوا أن الأطفال الذين رضعوا مدة أطول من غيرهم حققوا معدلات أعلى في دراستهم. وخلصت الدراسة إلى أن الرضاعة الطبيعية مرتبطة بزيادات صغيرة، ولكنها ملموسة، في قدرة الطفل الإدراكية، والإنجاز التعليمي.

    أضيف ماهي فوائد حليب الأم :
    إن حليب الأم هو الغذاء الأصلح ، والأمثل للرضيع ، والمفضل له على الإطلاق . فهو ملائم لمعدته وقابلية الهضم فيها . وهو نظيف ، خال من الجراثيم ومسببات الأمراض الأخرى ، محفوظ بصورة طبيعية ، يفرز في فمه حسب حاجته ، وبكميةٍ تتناسب مع قابلية البلع عنده ، وذو حرارةٍ مماثلة لحرارة جسم الرضيع .
    كما أنه متيسر في حالة طلب الرضيع للغذاء العاجل ، وليس هناك حاجة إلى تعقيم أدوات الرضاعة أو قياس كمية الحليب والسكر والماء وملاحظة درجة الحرارة وغير ذلك .
    وبالإضافة إلى كل هذا ، فإن الأطفال الذين يتغذون من حليب الأم يتعرضون للإصابة بالإلتهاب أقل من لداتهم ، وأقرانهم ، الذين يتغذون صناعياً ، ولا سيما الإسهالات ، والالتهابات المعدية والمعوية .
    كذلك فإنهم أقل عرضة للإصابة بالتهابات المجاري التنفسية العليا خلال السنة الأولى من العمر . ويحتوي حليب الأم كذلك على بعض المواد المضادة للأمراض ( Antibodies ) ، وقد يعطي ذلك مناعة للرضيع الذي يتغذى من ثدي أمه خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل .
    هذا بالإضافة إلى ماذكرت التأثير النفسي على الأم والرضيع معاً ، وشعورهما بالتقارب والحب ، والحنوِّ ، عندا يرضع الطفل من ثدي أمه .
    ويعتقد بعض العلماء : أن هناك علاقة بين عملية مص الثدي من قبل الرضيع ، وبين تقلص الرحم ، ورجوعة إلى حجمه الطبيعي ، بعد الولادة . وهذا ما يقلل من احتمال حدوث الالتهابات التي قد تصيب الرحم بعد الولادة .
    تركيبة حليب الأم :
    يحتوي حليب الأم ، كغيره من أنواع الحليب الأخرى ، على : الزلال ، والدهن ، والسكر ، والأملاح ، والفيتامينات ، والماء . وهذه المواد تختلف ، كميةً ونوعً ، في حليب الأم ، عما هي عليه في أنواع الحليب الأخرى ، لتلائم قابلية المعدة والأمعاء عند الرضيع .

    الحلقة الخامسة :
    ثالثاً : تعميق الرابطة العاطفية بين الطفل والأم :
    الروابط العاطفية بين الأم والطفل تغرس داخله احساسا بالامان والحب والاطمئنان التي تعكس علي شكل حياته المستقبلية, ولها تأثيرها في تنمية جوانب اللغة والذكاء لديه..
    إن للرضاعة الطبعية دور كبير في تكوين شخصيته من خلال ارتباطها بالعمق العاطفي بين الأم وطفلها, فهي تساعد الأم علي الشعور بالراحة النفسية مما يجعلها تشعر بالرضا مما ينعكس علي زيادة العطاء واستمرار الرضاعة الطبيعية اطول وقت ممكن مما يؤدي إلي اكتسابه للمهارات النفسية والانفعالية والعقلية بشكل سليم.
    لا يخفى على القارىء أن الأم عندما تحتضن طفلها أثناء الرضاعة ستعطيه دفقات من الحنان أكثر من تلك التي يحصل عليها أثناء الرضاعة البديلة, ولا يخفى ما للإشباع العاطفي للطفل من أهمية في بناء شخصية الطفل وسد حاجات العاطفة لديه. إنَّ الأمهات الاتي يرضعن أبنائهن رضاعة طبعية يستجبن لرغبات أطفالهن بشكل عاطفي أفضل, ويكن أقل تضمراً في توفير الاهتمام بالطفل والرضاعة بالليل.
    ومن جهة أخرى فإن الرضاعة الطبعية تجعل الطفل أكثر تفاعلاً مع أمه وهذا سَيُنمي مدارك الإحساس لديه بشكل أفضل ويعمل على تقوية ملكات الذكاء لديه واكتساب المهارات اللغوية والاجتماعية بشكل أسرع ولعل هذا أحد الأسباب التي تفسر ظاهرة أن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبعية كانوا أكثر ذكاءاً من أولئك الذين تغذو بالحليب البديل. لقد لوحظ أنَّ الأطفال منخفضي الوزن LOW-BIRTH WEIGHT الذين تغذوا بالحليب الإنساني في أسابيع حياتهم الأولى حققوا نتائج أفضل في مستوى الذكاء في سن الطفولة فيما بعد من أولئك الذين تغذوا بالحليب الصناعي.
    رابعاً: الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالية الإصابة بأمراض الحساسية
    أحد الطرق الوقائية لمنع الحساسية الغذائية لدى الأطفال هو تعزيز الرضاعة الطبيعية, إذ أبانت كثير من الأبحاث العلمية أنَّ الأطفال الذين يرضعون من أثداء أمهاتهم خلال العام الأول من حياتهم تقل لديهم حالات الحساسية إلى حد كبير.
    كلما كان ابتعاد الطفل عن الحليب البقري أطول, كلما قلت إمكانات تحسسه مستقبلاً بالحليب.
    كما ذكر الأخ العزيز المستكشف الصغير أن القابلية لامتصاص الجزيئات الضخمة من المواد البروتينية التي لم يكتمل هضمها في الامعاء يكثر في الشهور الاولى من عمر الطفل .لذلك فإنَّ إعطاء لبن البقر للوليد لن يزيد كمية المواد البروتينية الغريبة على الطفل بل أيضا سيكون غطاء يحجب المفعول المفيد للكولوبين المناعي الإفرازي أ.
    لذا يُنصح بتأخير إدخال الحليب الصناعي لدى الأطفال الذين لدى أفراد أسرهم أمراض حساسية كالربو أو الحساسية الجلدية الخ... إلى مابعد الشهر الرابع على الأقل.

    وشكرا لكم .......
    قديم 23-02-2007, 12:58
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية النجمة الحائرة
    النجمة الحائرة
    مشرفة سابقة و متميزة
    افتراضي
    الف شكر على مجهودك الملحوظ والرائع

    ننتظر مزيدك
    قديم 23-02-2007, 01:07
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عاشق المستبدة
    عاشق المستبدة
    .:: عضو مبدع ::.
    افتراضي
    سبحان الله الخالق


    بارك الله فيك
    قديم 23-02-2007, 01:10
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    مشكوورين على الردود
    وكله بفضل الله نسئله التوفيق في كل خطوة نقدم عليها
    قديم 23-02-2007, 05:43
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية S M S
    S M S
    مشرف سابق
    افتراضي
    شكرا يا عمي

    قديم 01-05-2007, 12:51
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    يسلموووووووووووووووووو على المرور
    قديم 02-05-2007, 01:22
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية أسامة AL-AZHARY
    أسامة AL-AZHARY
    مشرف سابق
    افتراضي
    مشكور حجي على الموضوع
    راااائع جدا
    قديم 02-05-2007, 07:44
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    هلا ابو عدي عطرت الموضوع بمرورك الطيب
    قديم 18-11-2009, 09:01
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية احمد شاهين
    احمد شاهين
    ...::::: عضو ماسي :::::...
    افتراضي
    مشكور اخي ابو يزن على موضوعك وجهدك الطيب
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    للطفل , الأمثل , الرضاعة , الغذاء , الطبيعيةهي , حلقات

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 11:56.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.