نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى الفلسطيني العام هذا القسم مخصص لكل المواضيع المتعلقة بوطننا الحبيب فلسطين

الـمـجـدل.. إسمُ ينبض به قلبي

الصورة الرمزية عيون اسلامية
عيون اسلامية
.:: عضو قدير ::.
تاريخ الإنضمام: 042008
رقم العضوية : 3082
الدولة : غزة
المشاركات: 1,456
قديم 05-09-2008, 11:21
المشاركة 1
نشاط عيون اسلامية
  • قوة السمعة : 27
    Lastpost الـمـجـدل.. إسمُ ينبض به قلبي
    الـمـجـدل, ينبض, إسمُ, قلبي

    الموقع:

    تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على بعد 21 كم شمال مدينة غزة عند التقاء دائرة 31و40 شمالا وخط طول 34و35 شرقاً، وقد كانت على مدى تاريخها الطويل ذات شأن اقتصادي بسبب مينائها البحري وموقعها الاستراتيجي القريب من الحدود المصرية ومواجهتها للقادمين من البحر تجارا وغزاة، وقد كانت منذ القدم محطة هامة من سلسلة المحطات الممتدة على طول السهل الساحلي الفلسطيني، حيث اعتادت القوافل التجارية والحملات العسكرية المرور بها للراحة والتزود بالمؤن . وفي العصر الحديث أصبحت محطة هامة لخط سكة حديد القنطرة حيفا، كما يمر بها الطريق المعبد الرئيسي الذي يخترق فلسطين من الجنوب إلى الشمال على طول الساحل .

    نبذة تاريخية:

    عرفت مدينة عسقلان باسم اشقلون Aseckalon منذ أقدم العصور التاريخية، وقد ظهر اسمها مكتوبا لأول مرة في القرن التاسع عشر في الكتابات الفرعونية، كما ظهرت في رسائل تل العمارنة المصرية التي تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، واستمر حتى العصر الهليني 232 - 64 ق.م . إلى إن تحول إلى اشكلون واستمر حتى الفتح الإسلامي، وورد كذلك في كل المصادر التاريخية . أما لفظ عسقلان فطبقا لما ورد في لسان العرب يعني أعلى الرأس كما جاء فيه إنها بمعنى الأرض الصلبة المائلة إلى البياض . وقد أورد الأستاذ مصطفى الدباغ أن اسم عسقلان هو عربي كنعاني الأصل بمعنى المهاجرة .


    أما المجدل عسقلان فهي كلمة آرامية بمعنى البرج والقلعة والمكان المرتفع المشرف للحراسة، وفي فلسطين أماكن كثيرة تسمى المجدل منها :
    مجدل عسقلان نسبة إلى آثار مدينة عسقلان الملاحقة لها وتميزا لها من أسماء بعض القرى العربية الأخرى التي تحمل الاسم نفسه .




    المجدل عسقلان عبر التاريخ :

    تعد مدينة عسقلان من أقدم مدن فلسطين، وقد دلت الحفريات المكتشفة على أنها كانت مأهولة منذ العصر الحجري الحديث في عصور ما قبل التاريخ، لقد عثر على بقايا أكواخ دائرية يتراوح قطرها ما بين متر إلى متر ونصف على شكل أجراس ، كما عثر على أدوات مصنوعة من العظم وأواني حجرية وزينات صدفية وبقايا هياكل حيوانات .
    كان الملك الآشوري بلاصر أول من هاجم عسقلان في حملته على فلسطين سنة 731 ق.م. ولم ينته الحكم الآشوري لعسقلان إلا على يد نبوخذ نصر ( 602 – 562 ق.م .) استولى الإسكندر المقدوني على مدينة عسقلان سنة 332 ق.م . وسرعان ما تنافس عليها ورثته في الحكم فخضعت المدينة تارة للبطالمة وتارة أخرى للسلوقيين .
    فتحت عسقلان في عام 633م على يد معاوية بن ابي سفيان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.
    ومنذ العام 1124م بعد سقوط صور بيد الصليبيين بقيت عسقلان معقلاً وحيداً على الساحل وتصدت لهجماتهم المتكررة إلى أن سقطت بيدهم سنة 1153م .
    حررها صلاح الدين الأيوبي عام 1187م من الصليبيين، ولكنهم عادوا واحتلوها مرة ثانية على يد " ريتشارد قلب الأسد " عام 1192م بعد سقوط عكا بأيديهم .
    إلا أن صلاح الدين قبل انسحابه من المدينة أمر واليها بهدم المدينة وسورها حتى لا تكون حصناً للفرنجة يقطع الطريق بين مصر والشام .
    وبعد هذا بدأ نجم عسقلان في الأفول إلى أن دمرت نهائياً سنة 1270 م على يد السلطان الظاهر بيبرس ، لتسلم الدور التاريخي إلى المجدل ( عسقلان - ( اشكلون اليوم ) التي تقع على بعد 6 كم إلى الشمال الشرقي منها.



    الانشطة:

    وقد مارس سكان المجدل عسقلان العديد من الأنشطة منها:
    الزراعة: فقد ساعد موقع مدينة المجدل وسط بيئة زراعية كثيفة فبلغت المساحة المزروعة في المجدل 42334 دونما لا يمتلك اليهود منها شيئاً وقد زرع سكان المجدل الحبوب والخضر والأشجار المثمرة كذلك زرعت الحمضيات وكروم العنب والفواكه كالتين والخوخ والبرقوق والتوت.

    الصناعة:


    وتعتبر المجدل عسقلان من أشهر المدن الفلسطينية في صناعة الغزل والنسيج وكانت تعتمد على الأنوال اليدوية التي بلغ عددها عام 1945 حوالي 800 نول ثم دخلت الأنوال الآلية.

    التجارة:
    وقد مارس السكان تجارة الأقمشة المتنوعة محلياً والمنتجات الزراعية وكذلك البضائع المستوردة من الخارج ومن اشهر أسواق المدينة :

    سوق الجمعة :


    يقام يوم الجمعة من كل أسبوع ، يتم فيه تبادل البيع والشراء بين الوافدين إلى السوق من أهل المدينة والقرى المحيطة بها . وينتهي عادة قبيل صلاة الجمعة ، حيث ينصرف الناس إلى الصلاة في المسجد ويقع السوق في جنوب غرب المدينة ، وهو ساحة واسعة تشرف على نظافته وتنظيمه بلدية المجدل ، ويجلب إليه كل ما يريد أهل المجدل وقراها بيعه من منتجات زراعية أو صناعية .




    معالم المدينة


    ولقد تعرضت المجدل عسقلان إلى أعمال التخريب وذلك نتيجة الحروب والمعارك المستمرة التي كانت تدور على أراضيها ومن أبرز حوادث التدمير ما قام به القائد صلاح الدين الأيوبي من تدمير للمدينة لدواعي عسكرية واستراتيجية وفقا للمصالح العليا للمسلمين التي رآها ضرورية ورأيي في تخريب عسقلان قضاء من الله لا راد له بقوله " والله لئن افقد أولادي كلهم احب إلى من أن اهدم حجرا واحدا ولكن اذا قضى الله بذلك و عينه لحفظ مصلحة المسلمين طريقاً فكيف أصنع ؟؟ " ثم دمرت في عهد السلطان الظاهر بيبرس ليبزغ نجم مدينة المجدل بعد ذلك . أما معالمها الباقية فلا يوجد سوى مسجد عبد الملك بن مروان وهو بدون مئذنة وبناء عسقلان القديم


    تعتبر المجدل عسقلان من المواقع الأثرية التي تتمتع بطبقات أثرية متتالية تدل على عهودها المختلفة. وهو أمر يؤكد أن موقع المدينة لم يتغير على مدى العصور المتعاقبة ، سكنته أمم بعد أخرى. ويعود ذلك إلى ما تتمتع به من موقع بحري استراتيجي ،ومن مناخ معتدل، ومن منطقة محيطة بها يسهل على الإنسان استغلالها للزراعة لتوفير قوته الضروري .
    أما أهم المكتشفات الأثرية حسب العصور التاريخية والتي ذكرتها مصادر الحفريات حتى اليوم فهي :

    1- العصر الحجري الحديث :

    أدوات مصنوعة من العظم ، أواني حجرية ، وتأت صدفية ، ودلائل مباشرة على استئناس الإنسان لحيوانات مثل : الثور والماعز والضأن .

    2- العصر البرونزي الحديدي :

    تم إعادة بناء البلدة ، وتم اكتشاف أواني من الالابستر يعود تاريخها إلى الأسرة التاسعة عشر الفرعونية ، وبقايا تمثال من البازلت بكتابات هيروغليفية ، مما يدل على وجود العلاقات مع مصر . كما تم اكتشاف نقش في 1936-1937 م يدل على وجود علاقة بين البلدة وجزيرة قبرص في هذا العصر .


    3- العصر الروماني والهيليني :

    كثرت المكتشفات الأثرية التي تعود إلى هذا العصر وأهمها : - مجلس المدينة ( بوليترون ) على شكل صالة مسرحية شبه دائرية طولها 128 متراً مع صفوف من المقاعد ، وأجنحة النصر تزين جوانبها وساحة مجاورة للمجلس يزينها 24 عموداً رخامياً برؤوس كورنثية .
    - قبر يتم النزول إليه بثلاث درجات ، عبارة عن غرفة مع عقد دائري مزين بعرائش الكرمة ، على هيئة ميدالية كبيرة ، ويظهر خلال الزينة تمثال نصفي لامرأة ، وكلب يطارد غزالاً . وعرفت في هذا العصر توابيت الرصاص ، واكتشفت بعض المسكوكات التي تعود إليه .
    - تم اكتشاف سور شبه دائري يشبه سـور مدينة قيساريــة ، كما اكتشفت كنيسـة قبـطية ( لشهداء المصريين ) يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي ، وقد قام باكتشافها م. جراين عام 1854 مع حائطين إلى الجنوب الشرقي منها ، وسراديب تنتهي إلى البحر، كما أن هناك العديد من المقامات في المدينة.

    وأهم هذه المقامات :

    1. مشهد الحسين عليه السلام :

    وهو مقام على تل مرتفع جنوب شرق قرية الجورة وجنوب غرب مدينة المجدل ، يشرف على البحر ، وتحيط به منطقة تكثر بها أشجار الجميز والعنب والتوت . وعلى مقربة من الغرب منه تقع جبانة وادي النمل ، وبعدها مباشرة تبدأ أسوار مدينة عسقلان التاريخية .

    2. الشيخ عوض :

    وهو مقام به مسجد على تل مرتفعة عن سطح البحر ، ويقع مباشرة على البحر تحيط به كروم العنب ، ويبعد حوالي 2 كيلو متر شمال قرية الجورة ، ولا يزال المقام قائماً ، لكنه معرض للخراب بسبب عدم العناية به ، وكان المقام مكان تجمع للزائرين والمصلين الذين ينشدون الراحة والاستجمام في أيام الصيف . وكان المقام يجدد باستمرار وتتم العناية به وبنظافته ، وللشيخ عوض مكانة سامية في نفوس الناس مرتبطة بالصلاح والتقوى ، ولا يستبعد أن يكون أحد الشهداء المرابطين الصالحين ، إلا أن تاريخ حياته ليس معروفاً .
    3. إضافة إلى هذين المقامين الرئيسين ، هناك مزارات ثانوية لأناس يعرفهم الناس بصلاحهم وعملهم أهمها :
    4. الشيخ برهام في وسط قرية الجورة ، والشيخ محمد في وسط جبانة وادي النمل ، والشيخة خضرة في وسط خرائب عسقلان ، والشيخ نور الظلام وسط المجدل ، والشيخ سعيد والشيخ محمد الأنصاري ، والشيخ محمد العجمي . .





    المدينة اليوم :

    تعتبر المجدل لعسقلان - ( اشكلون اليوم) من أهم مدن فلسطين الجنوبية حيث تشكل مركزاً صناعياً وزراعياً إذ يوجد بها مصانع للأنابيب والأسمنت وآلات صناعة النسيج والبلاستيك ومركزاً لقياس الإشعاعات النووية ومصانع للأدوات الإلكترونية والطبية والسيارات وأجهزة التبريد والتدفئة والأثاث الخ وهي مركز سياحي يجتذب العديد من السياح لقضاء الإجازات وفيها عشرات الفنادق والمطاعم والحدائق هذا بالإضافة إلى كونها ميناء بحري هام، ولقد قامت إسرائيل بإلغاء اسم المجدل و أطلقت عليها اسم عسقلان "اشكلون





    رااجعين يا مجدل إن شاء الله
    قديم 05-09-2008, 11:51
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عيون اسلامية
    عيون اسلامية
    .:: عضو قدير ::.
    Lastpost تاااابع صور المجدل









    قديم 06-09-2008, 12:10
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    جميلة هدي المجدل اتريها
    مشكورة على الموضوع
    قديم 06-09-2008, 12:37
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عيون اسلامية
    عيون اسلامية
    .:: عضو قدير ::.
    افتراضي
    ها شو كنت بتفكرها
    هي اصلا جنة الارض
    لكل شي درة ودرة الشام عسقلان
    ولاه
    علي العموم شكرا لمرورك
    قديم 06-09-2008, 12:41
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عيون اسلامية
    عيون اسلامية
    .:: عضو قدير ::.
    Icon48 عائلات بلدي المجدل


    نبدأ بسم الله...:0036:

    العائلة: أبو شرخ.
    الفروع: علي / عبد العاطي / فروخ.

    العائلة: أبو عيون.
    العائلة:أبو الطرابيش.
    العائلة:أبو حمرة.
    العائلة:أبو الملش.
    العائلة:أبو الهطل.
    العائلة:أبو عرجه.
    العائلة:أبو المعزه.
    العائلة:أبو كلوسه.
    العائلة:أبو صبحه.
    العائلة:أبو شحاده.
    العائلة:أبو غلوه.

    العائلة: حمودة
    الأفرع: أبو سليمان.

    العائلة:أبو عرب.
    العائلة:أبو بيض.
    العائلة:البردويل.
    العائلة:بدر.

    العائلة: مطر.
    الأفرع: بحور.

    العائلة:الخصاصيه.
    الأفرع: الوالي/عطوه/ابو عوده/الدني/ربيع محسن/سالم/طبيل/ابو شباك/المزعنن/شتات(غير أكيد).

    العائلة: البلعاوي.
    العائلة: بلحه.
    العائلة:بعلوشه.
    العائلة:بلال.

    العائلة: البيرم.
    الأفرع: ديب/محسن/عابد/الهشيم/(بركات*أبو دان)/رضوان(الحج يوسف).

    العائلة:تنيره.
    الأفراع: الحلاق.

    العائلة:التلمس.
    الأفرع:أسعد/أبو صالح/البرنيه/الدبور.

    العائلة:الجخبير.
    العائلة الجردلي.

    العائلة:حمدونه.

    العائلة:الحلبي.
    الأفرع:الشيخ سلامه/عامر/التطري/أبوالحُنر.

    العائلة:حجازي.
    الأفرع:أبو جبر/البطروخ/الحنبلي/صندوقه.

    العائلة:الحجار.
    العائلة:حبرون.

    العائلة:حبوب.
    الأفرع: الزنط.

    العائلة:سرور.
    العائلة:شرف.
    العائلة:الشريف.
    العائلة:شاتيلا.

    العائلة:شقوره.
    العائلة:الشلتاوي.

    العائلة:الخطيب
    الأفرع:الشيخ رشيد/أحمد.

    العائلة:داود.
    العائلة:دماغ.
    العائلة:درفيل.
    العائلة:رضوان.

    العائلة:زقوت.
    الأفرع:الحناوي/الددح.

    العائلة:الزعزوع.

    العائلة: الأستاذ.
    الأفرع:فارس/رضوان.

    العائلة:ستوم.
    العائلة:سحويل.
    العائلة:السنوار.
    العائلة:سليم القاسم.
    العائلة:سليم.

    العائلة:عايش.
    الأفرع:الأضم/عايش/غراب.

    العائلة: السلول.

    العائلة: عياش/حَمش.
    العائلة:عساف.
    العائلة:عوده.
    العائلة:علاو.
    العائلة:عروق.
    العائلة:عويضة.
    العائلة:العالول.
    العائلة:العاوور.
    العائلة:غبون.
    العائلة:شمعه.
    العائلة:الشيخ أحمد.
    العائلة: الشيخ عمر.
    العائلة:شلايل.
    العائلة:صالحة.
    الأفرع:شحادة/أبو زمر/قبطة/البحتوت/ زغبر.

    العائلة:الصفطاوي.
    العائلة:صُمَد.
    العائلة:صافي.
    العائلة:الضابوس.
    العائلة:طعيمه.
    العائلة:الطنه.

    العائلة:طموس.
    الأفرع:أبو زاهر.

    العائلة:عاشور.

    العائلة:عبيد.
    الأفرع: أبو مرسه.

    العائلة:عوض.
    الأفرع:قدوره/الزناتي عوض/صندوقه.

    العائلة:لبد.

    العائلة:المدهون.
    الأفرع:صالح/شاهين/يوسف/إبراهيم.

    العائلة:مليحه.
    العائلة:المعصوابي.
    العائلة:مهدي.
    العائلة:ميمه.
    العائلة:المجبر.
    العائلة:نتيل(أبو زناده).
    العائلة:نجم.
    العائلة:الهندي.
    العائلة:هنية.
    العائلة:هـُتهت.
    العائلة:اليعقوبي.
    العائلة:الفار.
    العائلة:الفرام.
    العائلة:قداس.
    العائلة:القوقا.
    العائلة:قاسم الهريون.

    العائلة:قبطه.
    الأفرع:البزم.

    العائلة:كلش.

    العائلة:الكحلوت.
    العائلة: أبو خضرة.
    العائلة:كمابيش.

    ------------------------

    العائلات من أصول غزية في المجدل:.
    (هذه العائلات غزية الأصل هاجرت إلى المجدل إبان الحرب التركية البريطانية أثناء أجتياح غزة
    عام 1914).

    العائلة:أبو جراد.
    العائلة:أبو خضرة.
    العائلة: أبو جهل.
    العائلة:أبو زويد.
    العائلة:أبو الخير.
    العائلة:برزيق.
    العائلة:بليحه.
    العائلة:بهلول.
    العائلة:التركماني.
    العائلة:ثابت الصباغ.
    العائلة:الجاروشه.
    العائلة:جبريل.
    العائلة:الحاطوم.
    العائلة:الحشاش.
    العائلة:الحمو.
    العائلة:الحداد.
    العائلة:حتحت.
    العائلة:الدم.
    العائلة:الدغل.
    العائلة:الريس.
    العائلة:راضي.
    العائلة:الزعيم.
    العائلة:السوسي.
    العائلة:السراج.
    العائلة:الشربامي.
    العائلة:الشرفا.
    العائلة:صقر.
    العائلة:الصفدي.
    العائلة:الصفطاوي.
    العائلة:ضبان.
    العائلة:العشي.
    العائلة:العكلوك.
    العائلة:عكيله.
    العائلة:الغزالي.
    العائلة:الغصين.
    العائلة:فشقت.
    العائلة:قروط.
    العائلة:كركر(اللوح).
    العائلة:مرزوق.
    العائلة:مشتهى.
    العائلة:مكي.
    العائلة:المباشر.
    العائلة:شبلاق.
    العائلة: جمعة بدوي.
    العائلة:جبريل

    ----------------------

    العائلات المسيحيه بالمجدل:

    العائلة: الجلده.
    العائلة:شاهين.
    العائلة:مسعود.
    العائلة:رستم.
    العائلة:المعصراقي.
    العائلة:الصايغ.
    العائلة:زخريا.
    العائلة:بشارة عبد النور.

    وإنتظروا كل جديد من وثائق المجدل وأخبارها:0036:
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الـمـجـدل , ينبض , إسمُ , قلبي

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 05:53.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.