نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى الرياضي الملتقى الرياضي,كرة القدم,كرة السلة,كرة الطائرة,كرة اليد,سيارات ,دراجات نارية , Sports Forum , Football, Basketball ,Volleyball, cars, Motorcycles

محرك السيارة بالتفصيل الممل

الصورة الرمزية د. حسين رومي
د. حسين رومي
مشرف ملتقى طب الاسنان
تاريخ الإنضمام: 042007
رقم العضوية : 655
الدولة : = يــطـــا =
المشاركات: 9,930
قديم 14-07-2008, 03:45
المشاركة 1
نشاط د. حسين رومي
  • قوة السمعة : 1046
    Icon43 محرك السيارة بالتفصيل الممل
    محرك, الأمم, السيارت, بالتفصيل

    تنقسم المحركات إلى نوعين، نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية، حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات. هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...

    أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات، لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.

    لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة، حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..
    السيارة بالتفصيل
    المبدأ الأساسيّ للمدفع يشبه عمل موتور الاحتراق الداخليّ، فإذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, فإن كمّيّة غير معقولة من الطاقة سوف تُحَرَّر . حيث يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكره .

    تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا باسم دورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربع دورات هي (وهي نفسها خطوات عمل محرك السيارة )

    1- شوط الأخذ Intake stroke
    2- شوط الانضغاط Compression stroke
    3- شوط الاحتراق Combustion stroke
    4-
    شوط العادم Exhaust stroke

    السيارة بالتفصيل

    نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston الرمز (M) وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز (P) في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.

    وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة:

    (1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

    (2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

    (3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

    (4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

    مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.
    مكونات محرك السيارة:
    السيارة بالتفصيل

    A- الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves


    B- غطاء الصمام Valve Cover
    C- فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port
    D- هـــيد Head


    E- المبرد Coolant
    F- كتلة المحرك Engine Block

    G- خزان الزيت Oil pan


    H- حوض الزيت Oil sump

    I- عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

    J- الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves
    K- البوجيه Spark plug
    L- فتحة العادم Exhaust port

    M- المكبس Piston

    N- عمود التوصيل Connecting rod

    O- بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

    P-عمود الكرنك Crank shaft


    شرح لبعض وظائف مكونات المحرك:
    البوجيه Spark plug
    وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

    الصمامات Valves :-
    لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.
    المبرد Coolant
    وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في " كتلة المحرك Engine Block " حتى لا يختلط مع زيت المحرك.

    المكبس Piston
    وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

    حلقات المكبس Piston rings :
    توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

    غرفة الاحتراق Combustion chamber:
    وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عدد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6 "

    بصفة عامة سعة المحرك يعطي معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.

    يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

    عمود التوصيل Connecting rod
    وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

    عمود الكرنك Crank shaft
    وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

    حوض الزيت Oil sump:-
    وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft
    قديم 14-07-2008, 03:53
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    Icon43 تــــابـــع : المحركات
    أنواع المحركات

    تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية. وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V

    1- الوضع المستقيم



    ونظام هذا المحرك ان البساتن (جمع بستون) تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأس واحد بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات السيارات الياباني التويوتا ( السوبرا, الانكروزر ) والنيسان (النيسان بترول, الجي تي آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.8) وغيرها من السيارات.
    او اربعة وهو اغلب السيارات مثل السيارات اليابانيه ( الكامري او الهايلكس والهونداي والهوندا) ومن السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها. او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو أو الأودي.

    ميزاته:

    1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا )ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء) الا ووضع المحرك بهذا النظام.

    2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك.

    __________

    2- ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V



    وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة 6V أو 8V والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر، وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتن في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى .

    وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها، فالأمريكي كله والالماني (بي ام دبليو, مرسيدس) الياباني (اللاندكروزر, لكزيس) وغيرها وبعض سيارات الستة السلندر مثل الياباني (الباث فندر, والزدكس) وبعض المحركات للسيارات الامريكية ونادر ما يأتي على الاربعة سلندر .

    ميزاته:

    1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها.

    2- اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم المنخفض. لأنه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي.بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك.

    __________


    3- ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين



    وهو محرك يأتي نادرا في السيارات. ويكون نظام السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارو والبورش

    ميزاته:

    مثل ما ذكرنا في المحرك V. اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير. ولذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا.

    عيوبه:

    انه يحتاج الى صيانة أكثر وخاصة في رؤؤس المحرك( الهيد ) لان اغلب ضغط المحرك عليها .


    الجزء الخارجي للمحرك
    الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة...

    فهناك دورة لماء التبريد, ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات, وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية, ودورة الوقود والهواء, ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات, وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

    دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات:

    في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.



    توزيع الشرارة الكهربية:

    يوضح الشكل في الأسفل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لاحظ دور الموزع distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.




    A)) سلك شمعة الإشعال Spark Plug Wire
    (B) غطاء الموزّع Distributor Cap
    (C) الدوار Rotor
    (D) سلك ملف الجهد عال High Voltage Coil Lead
    (E) جسم الموزع Distributor Body
    (F) حدبة الموزع Distributor Cam
    (G) جهاز استشعار المشغل Ignition Signal Sensor
    (H) مركبة المشغل Ignition Module
    ( I) ملف الإشعال Ignition Coil
    (J) شمعة الإشعال Spark Plug
    قديم 14-07-2008, 08:08
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    muhm ناقل الحركة وفائدته
    جميع محركات السيارات لا تستطيع اجتياز رقم معين من الدورات في الثانية دون الانفجار وهو ما يسمى بالخط الأحمر، كذلك جميع المحركات لها أقصى عزم وأقصى قوة أحصنة في مدى معين من دوراتها

    وهذا هو دور ناقل الحركة، المحافظة على هذا المدى المعين من الدورات، التي يكون فيها العزم وقوة الأحصنة عند أكبر مقدرة، وذلك على السرعات المختلفة للمحرك، لتحقيق أفضل أداء للمحرك. وكذلك إبقاء المحرك تحت الخط الأحمر.




    في الصورة، يظهر ناقل الحركة باللون الأحمر وهو الذي ينقل حركة المحرك إلى الدفرنس عن طريق عمود الدوران. الجزء الذهبي هو الكلتش الذي يربط المحرك بالناقل للحركة

    شرح من بسيط عن طريقة عمل ناقل الحركة اليدوي:



    الجزء الأخضرقادم من الماكينة عن طريق الكلتش و هو عبارة عن قطعة واحدة مكونة من عصا وترس. الكلتش هو الجهاز الذي يربط ويفصل المكينة و ناقل الحركة عن بعضهما. عند ضغط دواسة الكلتش تنفصل المكينة عن ناقل الحركة وعند إطلاق دواسة الكلتش ترتبط المكينة بناقل الحركة.


    الجزء الأحمر عبارة عن تروس وعصا كقطعة واحدة. وهي مرتبطة مباشرة مع الجزء الأخضر عن طريق ترسين متقابلين. وبذلك إذا كان الجزء الاخضر يدور فالجزء الحمر يدور أيضا.

    العمود الأصفر هو عمود الدوران وهو الذي ينقل الحركة للعجلات عن طريق الدفرنس، فإذا كان العجلات تدور فعمود الدوران يدور كذلك (ويسمى عمود الكردان).

    التروس الزرق مثبتات على عمود الدوران، لكن لا يؤثرون على حركته. بمعنى إذا أطفئ المحرك وتحركت السيارة فالعجلات تدور ويدور كذلك عمود الدوران لكن تظل التروس الزرق وكذلك الجزء الأحمر عديمة الحركة.

    الـ Collar وهو الطوق ذو اللون البنفسجي أو الموف. وهو عبارة عن ترس مسنن من الجانبين (نوع من أنواع التروس تسمى Dog Teeth ). وهو مرتبط مباشرة بالعمود الأصفر (عمود الحركة). بحيث إذا تحرك الطوق تحرك العمود و العكس صحيح. هذا الطوق ينزلق لأحد الجانبين بحيث تتراكب تروسه مع تروس أحد الترسين الأزرقين.

    >> صورة التي في الأعلى تظهر ناقل الحركة في الترس الأول أو الغيار الأول

    الصورة التالية رسم توضيحي مبسط لناقل حركة من خمس سرعات، ونلاحظ الترس الأول المحرك للعجلات ذو حجم كبير بينما ترس حركة المحرك ذو حجم صغير وذلك لزيادة العزم عن البدء الحركة للسيارة. لذلك مدى الغيار الأول ذو وقت قصير، لأن المحرك يصل لسرعة عالية مقابل حركة بطيئة وقوية للعجلات.



    الصورة التالية لناقل حركة لمرسيدس بنز ذو ست غيارت يدوية، وهو أكثر تعقيدا من الرسمة السابقة ومجموعة التروس في الأسفل هي المقابلة للجزء الأحمر في الرسمة المبسطة.



    Photo courtesy DaimlerChrysler

    Mercedes-Benz C-class sport coupe,
    six-speed manual transmission, graphic illustration


    وهذا أيضا مقطع جانبي




    Photo courtesy DaimlerChrysler

    Mercedes-Benz Actros, manual transmission
    قديم 14-07-2008, 10:19
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    شو يا دكتور لتكون حولت لميكانيكي سيارات من دكترة الاسنان
    الموضوع مرتب على الاخر
    قديم 15-07-2008, 09:23
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    هلا حج أبو يزن

    استنى شوي

    بدي أنعف لك هذا القسم نعف


    قديم 15-07-2008, 10:32
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية وردة الحب
    وردة الحب
    .:: عضو مميز ::.
    افتراضي
    على قد ما بحب السيارات ذات السرعة العالية
    الا اني بكرها محركاتها وتركيبه
    دايما كنت انقص علامات بسببوا
    بس شكرا عالمعلومات
    قديم 15-07-2008, 11:38
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    هلا ست وردة

    أعتقد أنه يتم استخدام عازل في السيارات ذات السرعة العالية

    للتقليل من ضجيج المحرك
    قديم 04-08-2008, 07:39
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية احمد شاهين
    احمد شاهين
    ...::::: عضو ماسي :::::...
    افتراضي
    اشكرك دكتور على هالمعلومات الحلوة و المفيدة جدا بالنسبة لي لاني ما بعرف شي بالموتور ولا بالميكانيكا ابدا ولما يصير معي شي بالسيارة باتصل على الميكانيكي او الونش حسب البعد او القرب من الميكانيكي علما باني باسوق سيارات من حوالي تسع سنين بس ما تعلمت شي بالميكانيكا بس تعلمت كيف افك واركب الاطارات هههههه شكلي راح ابطل محامي واصير ميكانيكي على فكرة ابني الصغيربيقول عن الميكانيكي (مكاميكي) هههه
    قديم 04-08-2008, 07:14
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية د. حسين رومي
    د. حسين رومي
    مشرف ملتقى طب الاسنان
    افتراضي
    هلا حج أحمد،

    هذه معلومات عامة، ممكن تساعد الواحد لو انسأل سؤال عن هالموضوع

    والله يخليلك ابنك، بس ليش ما تحط صورته في توقيعك او كصورة رمزية؟
    قديم 04-08-2008, 10:39
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية مشاعل الارض
    مشاعل الارض
    .:: عضو برونزي ::.
    افتراضي
    بتصدق انو بعض المعلومات اخذتها في مادة العلوم

    كان معي فصل كامل عن المحركات

    مشكور يا دكتور
    قديم 04-08-2008, 11:01
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية احمد شاهين
    احمد شاهين
    ...::::: عضو ماسي :::::...
    افتراضي
    حياك الله دكتور بس انا ما بعرف كيف انزل صورة من عندي على الملتقى لكن بعرف اعمل الصورة الرمزية انا معلوماتي بالكمبيوتر حديثة وقليلة ويوم عن يوم باتعلم اكثر اخدت دورة كمبيوتر ويعني اتطور ولكن ببطء
    قديم 05-08-2008, 12:49
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية وردة الحب
    وردة الحب
    .:: عضو مميز ::.
    افتراضي
    أخ احمد فيك تفتح لوحة التحكم الموجود في اول الصفحة فوق
    حتلاقي كلمة تعديل التوقيع اضغط عليها
    حتلاقي بس تفتح الصفحة عنوان صورة التوقيع
    ومنو في جملة رفع صورة التوقيع
    انت اختار الخيار التاني
    وارفع الصورة من الجهاز للملتقى
    وبعدها حفظ التوقيع
    مو هيك يا دكتور
    ان شاء الله زبطت بالامتحان
    ههههههههههه
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    محرك , الأمم , السيارت , بالتفصيل

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 02:05.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.