نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

هندسة الكمبيوتر Computer Engineer يشتمل هذا القسم على كل ما يتعلق بتخصص هندسة الحاسوب ,هندسة كمبيوتر ,برمجيات ,computer engineer ,software,hardware,programming,Networks,Security,Tools,Systems,technology

ما هو لينكس (linux) ادخل وتعرف عليه

الصورة الرمزية Eng.IsmaiL
قديم 10-10-2006, 06:40
المشاركة 1
نشاط Eng.IsmaiL
  • قوة السمعة : 323
    Question ما هو لينكس (linux) ادخل وتعرف عليه
    لينكس, ادخل, linux, عليه, وتعرف

    [ (linux) ما هو لينكس - Linux (linux) ]


    لينكس أحد أخطر الأنظمة المتواجدة التي ترعب عملاق البرامج "مايكروسوفت". لينكس الإصدارة المجانيّة من نظام يونيكس Unix الشهير تم تطويره من البداية بواسطة لايْنِس تورفالدز Linus Torvalds مع فريق من المبرمجين عبر شبكة الإنترنت. لينكس متطابق مع مقاييس بوزيكس POSIX والتي تعرّف كيف يكون نظام يونيكس.

    يحتوي نظام لينكس على كل ما تتوقعه ليس فقط من نظام يونيكس بل من أي نظام آخر. بعض الميّزات المتوافرة، تعددية المهام بشكل حقيقي Multitasking، الذاكرة الافتراضية Virtual Memory، أسرع سواقات بروتوكول TCP/IP في العالم وبالتأكيد تعددية المستخدم Multi-User، أي بإمكان مئات المستخدمين من استخدام نظام واحد فقط في نفس الوقت، إما من خلال الشبكة Network، الإنترنت أو من خلال أجهزة محمولة/كمبيوترات أو أجهزة طرفية متصلة بتلك الأنظمة. يعمل نظام لينكs في صيغة محمية Protected Mode حيث يدعم دعماً كاملاً لتعددية المهام بـ 32بت و 64بت.


    يحتوي نظام لينكس على بيئة مجانية تدعى إكس ويندوز X-Windows متطابقة لمقياس X/Open. أغلب البرامج المخصصة للعمل على نظام X بالتأكيد ستعمل على نظام لينكس بدون أي تعديلات. إكس ويندوز تعتبر بيئة رسوماتية شبيهة ببيئة مايكروسوفت ويندوز. أغلب تصنيفات لينكس تأتي معدة بالكامل حسب الاختيارات المقترحة من الشركة المنتجة، وبعض التصنيفات مثل ريد هات RedHat تحتوي على بيئة رسوماتية لعملية الإعداد والتركيب

    بالإضافة، جميع التطبيقات والبرامج المخصصة للعمل تحت أنظمة SCO و SVR4 يمكن تنفيذها على أغلب أنظمة لينكس بدون أي تغييرات (ويرجع السبب في ذلك لمساعدة السواقة التي تدعى IBCS)، على سبيل المثال، كورول درو Corel Draw! لنظام SCO و نظام قاعدة بيانات داتافليكس Dataflex. محاكي دوس DOS Emulator لنظام لينكس DOSEMU يمكن أن ينفذ العديد من برامج مايكروسوفت دوس MS-DOS، متضمناً تلك البرامج التي تحتاج إلى قدرات رسوماتية مثل VGA أو SVGA. تطبيقات وبرامج نظام مايكروسوفت ويندوز Windows أيضاً يمكن أن تعمل على نظام إكس ويندوز بوجود محاكي يدعى واين WINE. وبفضل خواص لينكس القوية يمكن لبرامج ويندوز أن تعمل بعشر أضعاف سرعتها الاعتيادية.

    كما هو متوقع من أغلب أنظمة يونيكس، لينكس يحتوي على قدرات متقدمة للشبكات. حيث أن مطوري نظام لينكس تعاونوا واستخدموا الإنترنت لتطويره، دعم الشبكات أتى في المراحل الأولى لعملية التطوير. تعتبر قدرات دعم الشبكات في نظام لينكس أعلى من قدرات أغلب أنظمة التشغيل الأخرى. حيث يدعم نظام لينكس الاتصال بشبكة الإنترنت أو أي شبكات أخرى بواسطة بروتوكولات TCP/IP أو IPX عن طريق إيثرنيت Ethernet، إيثرنيت السريعة، ATM، المودم، HAM (بروتوكول X.25)، الشبكة الرقمية للخدمات المPOST HTT قِبَل مئات الألوف من مزوّدي خدمة الإنترنت، الكثير من مختبرات الجامعات، والأعجب من هذا الكثير من الشركات. أيضاً الكثير من المستخدمين الذين يودون الحصول على خادم يُعتَمد عليه وقدرات للشبكات في مختلف المواقف.

    يدعم نظام لينكس جميع أشهر بروتوكولات الإنترنت، متضمناً البريد الإلكتروني، أخبار UseNet، Gopher، Telnet، Web، FTP، Talk، POP، NTP، IRC، NFS، DNS، NIS، SNMP، Kerberos، WAIS وغيرها الكثير. يمكن لنظام لينكس أن يعمل كتابع/كزبون أو كخادم لجميع البروتوكولات السابقة وتم استخدامه وفحصه بانتشار للتأكد من ذلك.

    يمكن أيضاً لنظام لينكس أن ينخرط في الشبكة المحلية LAN بكل سهولة ويسر، بغض النظر عن مختلف الأجهزة التي تستخدمها. حيث يدعم دعماً كاملاً لأنظمة: Macintosh، DOS، Windows، Windows NT، Windows95، Novel، OS/2 كلٌ يستخدم بروتوكولاته الخاصة. يمكن لنظام لينكس أن يعمل كل ذلك بوجود فقط 16 ميجابايت من الذاكرة أو حتى أقل من ذلك (بوجود خاصية التبديل Swapspace).

    نظام لينكس يتطور بشكل سريع، حيث توجد إصدارات خاصة بالأنظمة التالية: PowerPC، Macintosh، Amiga وبعض أنظمة Atari وبالتأكيد لأنظمة DOS/Windows. تعتبر حقوق نسخ نواة Kernel نظام لينكس محفوظة لـ لايْنِس تورفالدز Linus Torvalds وهذه الحقوق تخضع للشروط الموضوعة من قبل GNU General Public License. حيث تقول تلك الشروط أن البرنامج أو الشيفرة الأصلية يجب أن توزّع مجاناً وأن الجميع له الحق في نسخ ذلك البرنامج أو الشيفرة لاستخداماته الخاصة أو حتى لبيعه أو نشره (مع بعض القيود).

    هل لينكس صعب الاستخدام ؟

    يتكرر هذا السؤال كثيرا عن لينكس. ربما لأن كثيرا من الناس سمعوا ان لينكس مشابه ليونكس. يونكس به مشكله في خلفية الناس عنه. كثير من الناس يعرفون يونكس كشيء ممل مروا عليه في المرحلة الجامعية. اخرون يظنون انه نظام يستخدمه العلماء ويعمل على اجهزة غالية الثمن وقوية. رغم ذلك فان لينكس ليس كما يعتقدون من ناحية تشابهه بيونكس. لينكس يعمل على الأجهزة الشخصية. يعني ذلك انه مناسب وموجه لشريحة مستخدمين اكبر من تلك الخاصة بيونكس. كما هو الحال بالنسبة للعتاد. مسألة اخرى بالنسبة للينكس هي انه ليس مثل انظمة التشغيل القديمة التي تعودت عليها. نعم لينكس ليس ماك أو او إس 2 أو ويندوز. ولكن هناك تشابه بالاضافة للاختلافات. كل انظمة التشغيل الحديثة تساند العمل تحت نوافذ ايقونات القوائم المنسدلة او الواجهة الرسومية ولينكس لايستثنى من ذلك. وكذلك لا يختلف سطح المكتب في لينكس عن سطح المكتب في أي نظام تشغيل آخر

    لماذا استخدم نظام تشغيل طوره رجل واحد ؟

    في الواقع ذلك غير صحيح. ولكن, عشرات الألوف من أفضل عقول الكمبيوتر في العالم طوروه خلال عقد من الزمان. وملايين من الاختبارات الاوليه والثانوية وتقارير المشاكل التي أعدها المطورين مباشرة. بينما يعتقد كثير من الناس ان لينوس تورفالدس الذي تزين صورته غلاف مجلة فوربس, لابد أن يكون رجل خارق ليطور لينكس لوحده وهم مخطئين تماما. لينوس لم يخترع او يبتكر نظام التشغيل المعروف بلينكس لوحده. انه رجل رائع اراد ان يتشارك في برنامج طوره مشابه للينكس - الذي أصبح فيما بعد يسمى بالنواة- ثم بعد ذلك بدأ الاخرون

    لكن لا أحد اعرفه يستخدم لينكس

    على الرغم من امكانية ان يكون ذلك صحيحا, نشك في ذلك. اسأل حولك, انظر كم من الناس يستخدم أو يعرف لينكس. في فرنسا مبيعات لينكس تزيد عن مبيعات ويندوز 98 , ويبدو ان ذلك قد يكون صحيحا في امريكا أيضا, ولكننا لا نملك ادلة كافية بعد. في استفتاء اوروبي عن نظام التشغيل المستخدم, وجد ان الغالبية تستخدم لينكس. قضينا بعض الوقت في ملفات زبائن لينكس مول وبدا أنه لاتوجد أي شركة في قائمة أكبر 400 شركة في العالم لم تشتر أحد منتجات لينكس أو أحد المنتجات المتعلقة بلينكس .

    هل بإمكان جهازي تشغيل لينكس ؟

    في الواقع أن أهم ميزات لينكس هي امكانية تشغيله على أي جهاز كمبيوتر فيوجد نسخة من هذا النظام للأنظمة المرتكزة على معالجات أنتل و باور بي سي و سبارك من شركة صن وغيرها

    للتشغيل الأساسي لن تحتاج الا الى معالج من نوع 386 والى150 ميجابايت من القرص الصلب و16 ميجابايت من الرام


    هل بإمكاني تثبيت نظام لينكس مع وجود نظام ويندوز ؟

    نعم بالتأكيد فقط قم بتثبيت نظام لينكس على جزء من القرص الصلب أو قرص صلب مستقل في نظامك وعند بداية تشغيل الجهاز بإمكانك إختيار أي من النظامين تريد العمل عليه

    وكذلك بإمكانك تشغيل النظامين سويا بحيث يكون أحدهما في الخلفية هل بإمكاني تشغيل برامج ويندوز على نظام لينكس

    لست بحاجة لإستخدام برامج ويندوز لأنك ستجد برنامج مكافئ لكل برنامج من ويندوز يعمل على نظام لينكس عموما هناك شركة تنتج برنامج خدمي يتيح لك تشغيل بعض برامج ويندوز على نظام لينكس وستجد في موقع الشركة قائمة تحدث باستمرار ببرامج ويندوز المتاحة لنظام لينكس وموقع الشركة هو (( http://www.winehq.com ))
    هل يمكنني الكتابة باللغة العربية في نظام لينكس ؟

    نعم يوجد عدة حلول لدعم اللغة العربية في نظام لينكس كذلك يوجد متصفح للأنترنت يمكنك من عرض الصفحات العربية

    كم عدد مستخدمي لينكس ؟

    قد يصل عدد من يستخدمون هذا النظام الى خمسين مليون مستخدم

    منقوووول










    قديم 27-01-2007, 05:08
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية ABDONE
    ABDONE
    .:: عضو مميز ::.
    افتراضي
    شكرا اخي على التعريف المفصل



    ابو الورد
    قديم 05-03-2007, 06:03
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عاشق المستبدة
    عاشق المستبدة
    .:: عضو مبدع ::.
    افتراضي
    والله ايشي جميل وحلو وحلو انو الواحد يجرب مع انو الثقة في xp
    او مايكروسقت ويندوز اكثر
    بارك الله فيك
    قديم 22-09-2007, 02:56
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية S M S
    S M S
    مشرف سابق
    افتراضي
    مشكور يا مديرنااااا


    يعطيك العافية يا رب
    قديم 28-11-2007, 03:30
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng-lian
    Eng-lian
    ضيف
    افتراضي
    يعيط العافية يا مديرنا على النقل الرائع
    وعلى جهودك معنا
    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    لينكس , ادخل , linux , عليه , وتعرف

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 12:35.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)