نتائج التوجيهي 2021 فلسطين

الملتقى الرياضي الملتقى الرياضي,كرة القدم,كرة السلة,كرة الطائرة,كرة اليد,سيارات ,دراجات نارية , Sports Forum , Football, Basketball ,Volleyball, cars, Motorcycles

ما هي الكراتيه .......؟

الصورة الرمزية NaHfOot
NaHfOot
مشرف سابق
تاريخ الإنضمام: 102006
رقم العضوية : 73
المشاركات: 1,879
قديم 16-02-2007, 08:04
المشاركة 1
نشاط NaHfOot
  • قوة السمعة : 102
    افتراضي ما هي الكراتيه .......؟
    الكراتيه

    الكاراتيه لغةً :

    عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
    الأول
    الكراتيه .......؟
    : وينطق " كارا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .

    والثاني
    الكراتيه .......؟
    : وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.


    فيكون تعريف الكاراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .

    معنى الكاراتيه الاصطلاحي :

    الكاَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .

    نشأتها وأماكن انتشارها :

    تقول الأبحاث التاريخية إن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا، عندما بدأ أحد الأغنياء هنالك ، وكان مهرجا هنديا، بدأ يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة . فقام بمراقبة الحيوانات ، وملاحظة استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر، وهو يفترس طريدته ، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه ا لعمليات
    بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه . فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري
    بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما -رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي . وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها، كما أصبح لها أسماء عديدة- تمارس بها . راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروسا في السيطرة على العقل ، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين

    أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة:
    - فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
    - فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
    - فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم
    يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
    انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
    فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
    نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية

    الكاراتيه والفنون الرياضية المشابهة:

    الكاراتيه والتايكواندو


    تستخدم لعبة التايكواندو راكلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات .يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة الى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو .وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه ,فأن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل اكثر في القتال ويستخدم الأرجل في الراكلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً .وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة.

    ويتشابه الكاراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي الى حد ما .فبنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود.أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمن إلى اليسر والجانب اليسر على الأيمن.

    الكاراتيه والجودو

    تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف الى إسقاط الخصم وشل حركته.

    يعمد لاعب الجودو الى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضا .بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل ان يكمل الخصم اعتدائه.

    ويتشابه الكاراتيه والجودو في الزي الرسمي إلى حد كبير أيضا ويكمن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث ان زي الجودو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب .وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته.

    الكاراتيه والأكيدو

    تطبق نفس الاختلافات بين الكاراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فان الاكيدو تشتمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية , فيكثر فيها التحيات و سجدات و التأملات ويكثر فيها الكلام عن ما يسمى بالـ " كي " حيث يعتقد اليابانيون انه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز. كما تحتوي الاكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات ايضاً.

    على العموم يعمد لاعب الاكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم .أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم ولا يستخدم المسك والإسقاط اثناء القتال.

    الكاراتيه والكنغ فو

    يطلق الاسم كينغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكاراتيه .الاختلاف الاساسي بين الكاراتيه والفنون الصينية الاخرى هو أن حركة لاعب الكاراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة.وليس تركيب الحركات وادخال التقنيات الحركية على بعضها البعض ,فلا تجد في الكاراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.

    الكاراتيه كفن لالدفاع عن النفس
    نلخص المقارنات السابقة فنقول إن الكاراتيه رياضة عنيفة يسهل التدرب عليها.فهو يهدف الى إيقاع اكبر ضرر للخصم بأقل جهد بواسطة تقنيات دفاعيّة وهجومية مدروسة. لاعب الكاراتيه ماهر في القتال وجه لوجه يهجم بضربات مباشرة ودقيقة.كما يدرب فن الكاراتيه لاعبيه على استخدام جميع اجزاء الجسم الممكن استخدامها في العراك والدفاع عن النفس


    ماذا تعني كلمة شوتوكان؟
    الكراتيه .......؟

    تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع "شو" مأخوذ من كلمة "ماتشو" وتعني شجر الصنوبر."تو" تعني التموج أو التذبذب ."كان" تعني معبد أو مدرسة.
    مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر.وكان مُؤَسِّس هذا الأسْلُوب والمعلم الاول لمدرسة الشوتوكان جيتشين فاناكوشي عندما أتى بالكاراتيه من جزيرة أكيناوا إلى اليابان.وقد بنى تلاميذ فاناكوشي المدرسة عام 1939 تخليداُ لمعلمهم وأسلوبه .ولقد تم تدمير هذه المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان أبان الحرب عام 1945م.


    ما يميز فن الشوتوكان؟


    تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة و الراكلات من وقفات منخفضة.وتشدد على الوقفات الصحيحة والتوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد على التقنيات الفنية لكل حركة.لذا يجب التمرن على الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء على كفائت اللاعب.الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمه بسرعة وبأقل جهد.وخاصة عندما يكون هناك عددت خصوم في نفس الوقت.


    الشوتوكان والأسلحة
    لعبة الشوتوكان تتطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتقن جيداً.ونظراً لازدحام المنهج التدريبي المقرر للاعبين ,ودقة الأداء المطلوب ,فأنه لا يوجد وقت للتدريب على الأسلحة.معظم مدارس الشوتوكان تفضل صرف جل الوقت للتدريب على الكاتا والقتال والأساسيات الحركية.
    فالتدريب على الأسلحة يضعف من جودة ودقة الحركات الأساسية في لعبة اليد الفارغة "الكاراتية".ومع ذلك يلجا البعض بعد عشر سنوات من التدريب المستمر في نوادي الشوتوكان الى تعلم والتدرب على استخدام فنون القتال بالسلاح كشيء ثانوي خارج النادي.ولا يعني ذلك أن التدريب على الأسلحة التي تقوم عليها فلسفات مدارس أخرى أمر خاطئ ولاكن ببساطة الوقت المهدر على الأسلحة الأولى ان يستفاد منه لصقل المهارات الأساسية.وفي الغالب إذا حاول اللاعب المبتدئ تعلم لعبة أخرى في الدفاع عن النفس فأنه يكون ضعيف فيهما معاً وعلى قول المثل صاحب بالين كذاب.
    لذا وقبل أن تتدرب على الننشاكو أو العصي والسيوف اصرف وقتاً أكثر لتدرب على الكاتا وصقل مهارتك الحركية ورفع قدرتك القتالية.


    التشابك وطرح الخصم عند الشوتوكان
    يتم تغطية هذا الجزء في معظم مدارس الشوتوكان كتدريب ثانوي جداً ولا يعتبر من المنهج الرئيسي في شيء.يُشَدِّدُ تَدْرِيب الكاراتيه على الضرب في أجزاء مختلفة من الجسم وفي أحيانا قليلة الطرح على الأرض.يعتمد التدريب على هذه الجزئية على المدرب ولاكن لا يتوقع الكثير من هذه التدريبات.
    يستمتع خبير الشوتوكان بزعزعة توازن الخصم و إسقاطه,ولاكن ليس بطرحه بقوة على الأرض.فالغرض من ذلك هو تسهيل تسديد الضربة القاضية.


    رمز الشوتوكان
    لماذا اتخذت مدرسة الشوتوكان رمز النمر شعاراً لها ؟
    من صمم هذا الشعار ؟
    ولماذا النمر بذات ؟

    في الحقيقة يوجد قصتين لهذه الأسئلة
    إحداها تاريخية والأخرى تخمينية.


    مؤسس لعبة الشوتوكان فاناكوشي

    القصة التاريخية تقول :

    عندما عزم فاناكوشي على تأليف كتابا عن الكاراتيه.والذي يعتبر كتاب الكاراتيه الأوّل .أعطى فاناكوشي الكتاب رسام يدعى " كَانَ كوسوجي هوان " ليُصَمِّمُ كوسوجي غلاف الكتاب.في اللغة اليابانية، "ماكي نو تورا" يعني المُسْتَنَد المكتوب الرسميّ للفنّ.وكان كتاب فاناكوشي يحمل ذلك الاسم حيث انه الكتاب الأول للكاراتي. وتعني كلمة" تورا" أيضًا النِمْر. فكَانَ هذا الشبه الذي سَبَّبَ كوسوجي أن يُصِرَّ على اِسْتِعْمَال نِمْر عندما صمم غطاء الكتاب. هكذا صار رمز مدرسة الشوتوكان.

    أما القصة التخمينية تقول:
    كان فاناكوشي اذا أراد ان يهدئ أعصابه او يستجم كان يتمشى على جبل اسمه " توراو" ويعني باليابانية ذيل النمر ,وسمي بذلك لأنه يشبه ذيل النمر. ولحب فاناكوشي لذلك الجبل قرر أن يكون النمر شعاراً لفنه .ولأن النمر يعبر عن فن الكاراتيه من القوة والقدرة وسلامة التفكير.



    بصفتي لاعب كراتيه لازم يكون في الي دور في نشرها متل ما بحب العب هادي الرياضة

    و ان شاء الله رح اكون معكم في كل شي مهم و مفيد
    تحياتي
    قديم 16-02-2007, 11:11
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية S M S
    S M S
    مشرف سابق
    افتراضي
    شكرا ابو شريك اعطيها كاراتييه ايوة هييك ثقفنا برياضتك

    بصراحة معلومات اول مرة اعرفها شكرا الك كتييييييييييييييير
    قديم 21-02-2007, 10:07
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية BLACK STAR
    BLACK STAR
    .:: عضو نشيط ::.
    افتراضي
    مشكوووور يا نهفوت.....
    قديم 21-02-2007, 10:32
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية Eng Abu Yazen
    Eng Abu Yazen
    ...::::: مشرف عام سابق :::::...
    افتراضي
    اي يا عيني .ابو شباب عورتنا خلي بالك
    قديم 21-02-2007, 10:37
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية عاشق المستبدة
    عاشق المستبدة
    .:: عضو مبدع ::.
    افتراضي
    والله معلومات جديدة علي
    بارك الله فيك
    قديم 21-02-2007, 10:45
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية S M S
    S M S
    مشرف سابق
    افتراضي
    كل التحية لكم شباب نهفوت يحييكم


    هلأ هو مشغول شوي عندو شوية ظرووف وان شالله برجع وبشوف ردودكم
    قديم 03-08-2007, 11:49
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية NaHfOot
    NaHfOot
    مشرف سابق
    افتراضي
    هلا هلا بالجماعة

    و الله و عنا لاعيبة كراتيه ما شاء الله عنكم

    بلاك ستار تعجبني

    اضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الكراتيه

    أدوات الموضوع

    الساعة الآن 01:52.
    الملتقى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ملتقى طلاب فلسطين ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    جميع الحقوق محفوظة لملتقى طلاب فلسطين
    •  
    •  
    •  
    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.