مشاهدة النسخة كاملة : نبات القرع


Eng Abu Yazen
02-09-2008, 05:10
احترنا يا قرعة…


http://img395.imageshack.us/img395/7356/30392706ay5.jpg


القرع عندنا في لبنان هو صنف يشبه الكوسى، و يؤكل بطريقة مشابهة، بشكل خاص في طبخات المحاشي. ولكن اسم “قرع” نفسه في بلدان أخرى يُطلق على ما نسميه نحن “اليقطين”. فاحترنا معك يا قرعة حقاً، أنت و أخواتك! في الواقع، سواء نبتة الكوسى، أو القرع، أو اليقطين، أو الخيار أو البطيخ فكلها بالنهاية تندرج تحت عائلة القرعيات.
تعتبر عائلة القرعيات Cucurbitaceae من النباتات النشيطة، الجريئة في نموّها، بأوراقها الضخمة و أزهارها الصفراء الشبيهة بالأبواق. إنها تتطلب الكثير من المساحة، لذا فإن الأصناف المتسلّقة منها يمكن تعريشها لكي تنمو بشكل عمودي. أما الأصناف غير المتسلقة فتكون أقل تمدّداً.
أبرز أفراد عائلة القرعيات:
الكوسى Cucurbita pepo
الخيار Cucumis sativus
اللوف (http://www.zira3a.net/leaflets/feb/luffa.htm) Luffa cylindrica
الشمام (البطيخ الأصفر) Cucumis melo
اليقطين Cucurbita maxima, C. moschata, C. pepo
البطيخ الأحمر (http://www.zira3a.net/leaflets/march/water-musk-melon.htm) Cirullud lanatus
هذه العائلة مشهورة بثمارها، لذا فإن القرعيات - في الغالب - يتم زراعتها للاستفادة من ثمارها بالدرجة الرئيسية. و بدرجة أقل فإن أزهارها و حتى بذورها صالحة للأكل.

http://img236.imageshack.us/img236/6963/70035212zx9.jpg

القرعيات هي من النباتات الحولية التي تحتاج الى ظروف بيئية دافئة لكي تنمو بغزارة، كما انها حساسة جداً للصقيع، فينبغي أن لا تتعرّض لموجة صقيع اثناء نموّها. فإذا كانت الظروف البيئية باردة نوعاً ما، عندها يجب أن يتم تربية الشتلات في صوبة دافئة، إلى أن يتم نقلها و غرسها في الأرض في الوقت المناسب. أما في البيئات المعتدلة فيمكن زرعها في الأرض مباشرة.
معظم ثمار القرعيات تقطف بشكل مستمر و تؤكل باكراً، أي قبل أن تتضخم و يكثر فيها البذور. أما الشمام فيتم قطفه عندما ينضج، و يبقى اليقطين على النبتة الأم، إلى أن يتضخم حجمه، و تتكثّف سماكة قشرته، لأجل أن يصير تخزينه أفضل و يدوم لوقت أطول.
زراعة القرعيات: كل أفراد هذه العائلة تنتفع من إضافة سماد عضوي ذات خصوبة معتدلة عند الزرع، مثل الكمبوست (http://www.zira3a.net/articles/home-made-compost.html). ما إن تقوم بغرسها في الأرض، فإن القرعيات لا تحتاج الى كثير من العناية، بل هي أيضاً تفيدك بالقضاء على الأعشاب الضارة التي تجتاج الحقل، نظراً لقدرتها على التمدد.
التربة: ينبغي أن تكون درجة قلوية التربة حوالي 6 pH ، و غنية بالمواد العضوية، كروث الحيوانات.

http://img118.imageshack.us/img118/5431/26128334oa3.jpg

موعد الزراعة: تزرع في الداخل في منتصف الربيع، أو مباشرة في التربة في أواخر الربيع. وفي الغالب يتم غرس الشتلات في الأرض الدائمة في أواخر الربيع، على بعد 60-90 سم بين الشتلة و أختها. ينبغي حماية الشتلات في الحقل من البرد القارس، لذلك يمكن تغطيتها اذا دعت الحاجة. من الأفضل تعريش الأصناف المتسلقة، مثل الخيار، لكي تنمو بشكل أفضل و لتوفير المساحة. كل قصبة تنمو عليها نبتة.
الري: إرو القرعيات بشكل مستمر و لا تعرضها للعطش، و لكن احرص على أن لا تتعرض الأوراق للرطوبة للتفادى العفونة.
أزهار القرعيات: بعد حوالي 6-8 أسابيع من الزرع، تبدأ الأزهار بالظهور على القرعيات. هناك أزهار للذكور، و أزهار للإناث وهي التي تحمل الثمرة خلفها بالنهاية. في الغالب تقوم النحلات بعملية تلقيح الأزهار، و لكن يمكنكم ان تسرّعوا هذه العملية لكي تضمنوا الثمار، و ذلك بأن تقوموا بنقل اللقاح بأنفسكم الى الزهرات الأنثوية. اذا كان هناك فائضاً من زهرات الذكور فيمكنكم ان تقطفوها و تتناولوها كطعام.
ثمار القرعيات: في الغالب تبقى القرعيات تعطي ثماراً لفترة تترواح بين 2-3 أشهر. لذلك ينبغي قطف الثمار بشكل دائم و في أول عمرها لكي تعطي مجالاً لثمار أخرى بالنمو، و خاصة في أصناف الكوسى و الخيار.

http://img118.imageshack.us/img118/4251/26870987gh9.jpg

حماية القرعيات: إحرص على الأصناف التي تكون مقاومة لمرض فيروس الخيار الموزايكي cucumber mosaic virus .أبعد الحلزونات عن النباتات الصغيرة، واحذر من مرض الـ powdery mildew و عث العنكبوت الأحمر. إن أفضل طريقة للعناية بالقرعيات هي تدوير المحصول (http://www.zira3a.net/leaflets/jan/recycle.htm)، التهوئة، و النظافة، لكي تحمي النباتات من العفن mildew و الـsclerotinia.


http://img78.imageshack.us/img78/4287/37439438qq8.jpg
كما لاحظتم فإن القرعيات يتم زرعها في الربيع، و هذا يعني انها تؤكل في الصيف. لذلك قد تجدون في هذه الأيام الكثير من ثمار القرعيات في الأسواق، و قد يكون من حظّكم أن تهنئوا و تتلذذوا بطعم القرعيات على مائدتكم الرمضانية.
يمكن لسفرتكم أن تضم الوجبات التالية:

يمكن لسفرتكم أن تضم الوجبات التالية:
1- حساء اليقطين
2- محاشي من الكوسى و القرع
3- سلطة الفتوش ( التي تضم الخيار)
4- فاكهة الشمام و البطيخ
5- بذور مملّحة من اليقطين و البطيخ


أرأيتم أن عائلة القرعيات يمكن أن تقدّم لكم وجبة رمضانية كاملة؟


منقول من مدونة زراعة نت

Eng Abu Yazen
02-09-2008, 05:12
قطين ، يقطين ، القرع ، قرع ، الدباء ، العسلي
Pumpkin ( cucurbita pepo )



http://www.tbeeb.com/pic/uploads/405f7891fe.jpg
الاجزاء المستعملة في القرع :

الثمرة ، البذر

تركيب الدباء :

- ماء
- نشاء و سكر
- زيوت
- بروتين
- رماد
- صمغ لاذع
- يحتوي على الحديد و الكالسيوم و فيتامين أ

استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :

1. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
2. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
3. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي ، أكلاً و وضعه موضعياً .
4. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
5. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
6. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
7. ينفع امراض الصدر و السعال .
8. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
9. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
10. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة تسمى Melonemetin .
11. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
12. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .



كلمات مفتاحية : اليقطين ، يقطين ، القرع ، قرع ، دباء ، الدباء ، العسلي ، عسلي

Eng Abu Yazen
02-09-2008, 05:16
زراعة الكوسا و الخيار و اليقطين

الكوسا: نبات من فصيلة القرعيّات.و الأرجح أنه من أصلأمريكي . يستعمل الكوسا في الطبخ, حيث يُحشى بالأرزّ و يطبخ مع رُب الرمّان.


كيفية الزراعة: إختر بقعة تصل إليها الشمس دائما, ثم ضع القليل من السماد العضوي في تلك البقعة و اخلطه بالتراب أوأضف 80 كجرام من الأسمدة الكيماوية المركبة (نتروجين-فوسفور-بوتاسيوم) على أن توضع هذه الكمية على دفعتينالأولى عند الأزهار والثانية عند عقد الثمار. ثم اغرس كل خمسة, أو أقل, حبات من بذورالكوسا سويّا على عمق 3 سنتم تحت التراب. دع مسافة 40 سنتمتر بين كلمجموعة (هذا لأن نبتة الكوسا تمتد بالعرض, و ستكون المسألة واضحة إن لم تترك مسافة فاصلة بين كل شتلتين.
الآن – يا صاحبي – لا تنسى أن تروي تلك النباتات في فترة الأسابيع الأولى, و تواظب على ريها 4 مرات في الأسبوع. حاول أن تجعل موعد ري جميع النباتات قبل غروب الشمس.
ملاحظة: إذا كان الجو جافا و شديد الحرارة (فوق الثلاثون درجة), عليك بريّ الشتلات يوميا في الفترة الأولى من زرعها لأنها لن تقاوم الموت.


الخيار:نبات سنوي عشبي من فصيلة القرعيات تُؤكل ثماره نيئة. أصله من الهند, لذلك هو يحتاج إلى طقس معتدل طوال فترة نموه. إختر مساحة تصلها أشعة الشمس بشكل كلي. أما في الأماكن الحارة, فيجب أن يُزرع في مكان مظلّل نسبيا (أي مثلا إلى جانب حائط ). يُنكش التراب جيّدا بالمعول ثم تُضاف الأسمدة العضوية بكمية كبيرة ثم يُخلط السماد بالتربة جيدا. بعد إنتهاء موجات الصقيع جميعها (أي في أوائل الربيع) تُزرع بذور الخيار, و كلما كانت درجة الحرارة عالية كلما سرُع نمو البذور. تُترك مسافة 50 سم بين كل نبتة إذا كانت من النوع المعترش, و 30 سم إذا كانت من النوع العادي - الغير معترش. أما العمق الذي تُغرس فيه البذور فهو 5 سم. بعد نمو البذور بأربعة أسابيع تُضاف كمية من السماد العضوي على سطح التربة, ثم تُمهّد الأرض (و ذلك من خلال وضع أوراق الأشجار المتساقطة أو القش أو أي مادة عضوية على سطح التربة) و ذلك للحفاظ على رطوبة و برودة التربة. يجب ري النباتات ثلاث مرات في الأسبوع, و خاصة عندما تكون النباتات في طور التزهير و تكوين الثمار. تنضج حبات الخيار بسرعة الضوء, لذلك تفقّدها كل يوم و إلا كَبُرت و أصبح طعمها غير لذيذ.

ملاحظة:تنجح نباتات الخيار العترشة (المُعرّشة) بشكل أفضل إذا نمت على تعريشة ( أي عندما تُربط بحبال إلى الأعلى حيث يكون الحبل موصولا بأي شيىء فوقه ) مما لو تُركت تنمو و تمتد على الأرض. أما لو أردت أن تزرع الخيار في أوعية أو حاضنات, يجب أن تكون هذه الأخيرة ذات فتحات من الأسفل لضمان تصريف المياه, و يجب أن تكون بعمق حوالي 15 سم و عرض 20 سم, كما لا تزرع فيها الصنف المعترش, ثم عليك أن تداوم على ريها و تسميدها كل أسبوعين.


http://www.zira3a.net/images/Pumpkin-1.jpg


http://www.zira3a.net/images/Pumpkin-2.jpg



اليقطين: نبات من فصيلة القرعيات, لا ساق له, لونه أصفر و طعمه حلو, يُستخدم في صنع الفطائر و الحساء كما يُصنع منه مربى اليقطين.
خطوات زراعة اليقطين:
1- إشتر شتلات اليقطين من أي مشتل قريب, و إلا حاول أن تحصل على بذور نبات اليقطين من أي متجر للبذور. لو كان الطقس في منطقتك باردا حاليا إزرع البذور في مكان داخلي و مُغلق لمدة مؤقتة - أي حتى تمضي فترة الصقيع نهائيا - و لكن لا تمنع عنها ضوء الشمس (عليك أن تضعها قرب النافذة). أما لو كان الطقس معتدلا أو حارا و لا يوجد إحتمال هبوب موجات صقيق في الثلاثة أشهر التالية فلا تتردد في زرع اليقطين. ملاحظة: إن زراعة اليقطين على شكل شتلات هو خيار أفضل خاصة و أن فترة نموه طويلة (حوالي ثلاثة أشهر).
2- إختر بقعة في حديقتك تصلها أشعة الشمس بشكل مستمر, فاليقطين يحب الشمس, ثم إحفر أو أنكش تلك البقعة جيدا و أضف لها السماد العضوي ثم أخلط السماد بالتراب جيدا, و أغرس الشتلات على بعد 1 *1 متر عن بعضها البعض أو إن لم تكن الشتلات متوافرة فالمتوقّع هو أن بذور اليقطين متوافرة. عليك أن تطمر البذور تحت التراب (على عمق 2 سنتمتر) بشكل تبعد فيها البذور عن بعضها البعض 15 سم. لو زرعت اليقطين على شكل بذور ستحتاج إلى جعل المسافة بين الشتلات 1 متر عندما تنمو و يشتد عودها.
3- كالعادة, و هذه خطوة غير إلزامية, عليك ان تمهّد الأرض بالمواد العضوية (كأوراق الأشجار, و مخلفات النباتات, و نشارة الخشب ...). إن تنفيذ هذه العملية سهل و بسيط, لا عليك إلا أن تضع المواد العضوية المذكورة آنفا حول شتلات اليقطين (أي تحتها مباشرة) بحيث تعمل على حفظ رطوبة التربة, و إحذر أن تمهد التراب إذا كانت البذور لم تنبثق من تحت الأرض.
4- إحرص على ري الشتلات ثلاث مرات في الأسبوع, و زدهم مرّة لو إشتدت حرارة الطقس بشكل كبير.
5- بما أن نبات اليقطين من النباتات المعرّشة, أي يمد و يطول (كالعنب), قم بقصه و منعه من الإمتداد أكثر عندما تظهر على الشتلة بعض الثمرات.
6- لو إفترضنا أنك قرأت مقالة "المحلول العضوي المغذي (http://www.zira3a.net/leaflets/march/manure-tea.php)" و كنت قد صنعت هذا المحلول, قم بري الشتلات بهذا المحلول كل أسبوع أو أسبوعين.
7- عند ظهور ثمار اليقطين, قم بوضع لوح صغير من الخشب أو الكرتون أو النايلون تحت كل ثمرة حتى لا تتعفن من جراء إحتكاكها بالتربة. هذه الخطوة يمكن تطبيقها على البطيخ أيضا.
8- بالطبع أنت تعرف أن اليقطين الناضج يكون لونه أصفر, لذلك لن أقول لك متى تحصد الثمار. و لكن هناك شيىء لا تعرفه و هو أنه حتى لو أصبحت الثمار صفراء اللون فإنه عليك أن تحصدها عندما تموت الشتلة و تَـيْـبَس و ليس قبل ذلك.
أخيرا لدي ملاحظة صغيرة: لا تزرع شتلات اليقطين بالقرب من شتلات الخيار لأن ذلك يساعد على ظهور الحشرات الضارة. يمكنك حفظ الثمار في مكان بارد, و لو إضطررت أن تقطف الثمار قبل موعد نضوجها بقليل (بسبب توقع هبوب موجة صقيع) قم بذلك لأنها ستنضج بعد حين إذا حفظتها داخل المنزل.


المصادر: مواقع أجنبية عديدة
تعريب : عوني الطحش

Eng Abu Yazen
02-09-2008, 05:21
مكونات الأطعمة الغذائية
(القرع/الكوسة)

http://www.feedo.net/images/Food%20composition-%20Squash%20and%20Zucchini.jpg
*قرع/كوسة:
-الاسم العلمي: ( كوكوربيتا سب - Cucurbita Spp).
- 1 كوب من كليهما = 124 جرام.

قائمة بنسب القيم الغذائية لثمرتي القرع/الكوسة

http://img57.imageshack.us/img57/9671/11573777vt2.jpg
http://img57.imageshack.us/img57/9647/91584562sn8.jpg
http://img57.imageshack.us/img57/8350/21568925wx6.jpg
http://img57.imageshack.us/img57/1011/26574606vf5.jpg
http://img57.imageshack.us/img57/7227/72563300xb6.jpg



* ملاحظة: كل هذه النسب تقريبية.

احمد شاهين
02-09-2008, 05:48
والله صحيح احترت يا قرعة منين ابوسك ههههه تحياتي مشكور على موضوعك اخي ابو يزن

Eng Abu Yazen
02-09-2008, 06:18
ههههههه لا تبوسها تطبطب عليها وببس

وتسلم على مرورك الطيب