مشاهدة النسخة كاملة : خلال تظاهرة لفاقدي الهوية: شاب فلسطيني يحاول حرق نفسه احتجاجا على عدم منحه الهوية


H u S a M
14-10-2007, 07:47
غزة- معا - حاول شاب فلسطيني في نهاية العشرينات من عمره حرق نفسه بسكب مادة البنزين على جسده لكن تدخل عدد من المواطنين حال دون ذلك.

الشاب محمد جنيد حاول حرق نفسه خلال تظاهرة نظمها عشرات الفلسطينيين من فاقدي الهوية امام مقر المجلس التشريعي وسط المدينة للمطالبة بحق المواطنة ليتمكنوا من السفر للعلاج ولمقابلة باقي ذويهم .

ولم يتمكن الشاب جنيد من رؤية ذويه منذ نحو عشر سنوات على الاطلاق
وتجمع المتظاهرون وهم يرفعون شعارات تطالب المنظمات الدولية التدخل لحل الاشكالية القائمة منذ العام 1994 ويصل عددهم حسب احصائية حديثة اكثر من خمسين الف فلسطيني .

وقال رجائي ابو دقة رئيس اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق المواطنة ان خطوة هذا الشاب تاتي احتجاجا على عدم الجدية التي تتعامل بها اسرائل مع هذا الملف وعلى تجاهل سكان غزة في ملف لم الشمل بعد اعتبارها كيانا معاديا.

وقال ابو دقة الذي لا يحمل هوية ايضا ان الالية التي وضعت لحل هذا الملف ليس واضحة وليست كافية :"فلو فرضنا مثلا ان اسرائيل ستمنح خمسة الاف فلسطيني بطاقة هوية كل ستة اشهر فاننا نحتاج الى 24 عام لحل هذا المشكلة على اعتبار ان 54 الف تكاثروا خلال الاربعة عشر عاما الماضية واصبحوا نحو مئة وعشرين الف"
وقال ابو دقة انه يجب الفصل بين حق الحصول على الهوية الذي تتحكم فيه اسرائيل وبين الحق الانساني الذي يمكن حله عن طريق جوازات سفر مؤقته عن طريق مصر او الاردن ليضمنوا للمواطنين التحرك